سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق طلاق امرأته على أمر فعلته في الماضي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلم أساليب القتال لا يختص بالرجال
- سؤال وجواب | الكتب التي تتحدث عن(حمى ضريّة)
- سؤال وجواب | قوله تعالى : ( قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي ) ، هل فيه ما يدل على الضلال ؟
- سؤال وجواب | ما وسائل علاج زيادة نشاط الغدرة الدرقية؟
- سؤال وجواب | أعاني من صغر جسمي، وضعف صوتي، هل هناك أمل في البلوغ؟
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن يكتم إيمانه أن يقول إنه مسيحي؟
- سؤال وجواب | المرأة الطاعنة في السن عدتها كغيرها
- سؤال وجواب | هل أستمر على هذه الأدوية للتخلص من الفصام؟
- سؤال وجواب | الحساسية من بعض الأطعمة كالبندق وغيره، هل سببها الوراثة؟
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من البالونات والألعاب النارية؟
- سؤال وجواب | خروج نقط البول بعد التبول. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | تلازمني حساسية وهرش واحمرار في منطقة البطن.ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة نفسها بعلم أخيها
- سؤال وجواب | درجة حديث (المؤمن كيس فطن)
آخر تحديث منذ 7 ساعة
3 مشاهدة

صديقتي حدثت مشكلة بينها وبين زوجها، وقال لها: لو تخونيني لا تكوني امرأتي، ولا أعرفك.

وبعدها بلحظة سألته: هل تقصد الطلاق؟ أجابها: نعم أقصد الطلاق.

وبعدها بنصف ساعة عاودت سؤاله، فأجابها: عندما قلت العبارة لم يأت في بالي الطلاق، لكن عندما سألتني فأنا الآن أقصد الطلاق.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أن الزوج إذا علّق طلاق زوجته على شرط، فإنه إذا تحقق شرطه طلقت زوجته، سواء قصد الزوج إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التهديد أو التأكيد أو المنع.

وهذا هو المفتى به عندنا، ويرى بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق وإنما قصد بالتعليق التهديد، أو التأكيد، أو المنع فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين؛ وانظري الفتوى رقم:

11592

والمهم أن زوج صديقتك إن كان لم ينو الطلاق حين التعليق كما قال، ثم نواه عندما سألته المرأة، ولم ينشئ تعليقا جديداً، فلا عبرة بتلك النية المتأخرة.

جاء في الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للمرداوي: ولا يقع بكناية طلاق إلا بنية قبله، أو مع أول اللفظ، أو جزء غيره.

ولو افترض أنه نواه بقوله: "لا تكوني امرأتي" فإنها إذا فعلت ما علق عليه الطلاق وقع طلاقها، والظاهر من لفظ الزوج أنه يعلق على المستقبل، لكن العبرة بنيته، فإن نوى التعليق على الماضي أيضاً وقع الطلاق بحصول المعلق في الماضي؛ لأن النية تخصص العام وتعمم الخاص؛ وانظري الفتوى رقم:

35891

والأولى في مثل هذه المسائل أن تعرض على من تمكن مشافهته من أهل العلم الموثوقين.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | درجة حديث (المؤمن كيس فطن)
- سؤال وجواب | لدي قصور في نشاط الغدة الدرقية وأحس بضيق نفس وخوف من الموت!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصية ويشتد عند الوقوف طويلا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عندي حصوة في الكلى، ما الأغذية التي يمكن تناولها؟
- سؤال وجواب | أعراض نفسية شديدة لأختي بعد وفاة أمي وأخي، هل هي فصام؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحاجز الرحمي. فهل تنصحوني بالعملية؟
- سؤال وجواب | الألم في منطقة العانة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | بعض الوسائل المعينة على دعوة الناس ، وتجديد الإيمان في قلوبهم .
- سؤال وجواب | أنوي الزواج بامرأة فيها مرض الفصام، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج الورثة للمرأة المتوفى عنها زوجها من البيت
- سؤال وجواب | ما هي علامات التخلص من حصوة الكلية؟ وما سبب ألم الظهر عند بذل المجهود؟
- سؤال وجواب | مدافعة الوساوس عبادة يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | أعاني من الأملاح الزائدة في الجسم، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | طفلي ليس اجتماعياً وأخاف عليه علة التوحد
- سؤال وجواب | لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل