سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الترجع عن الطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرئيس في العمل أقدر من غيره على إنكار المنكر
- سؤال وجواب | الموقف من الزوجة إذا كانت مضطربة نفسيا وتختلق المشكلات
- سؤال وجواب | الورم العجائبي
- سؤال وجواب | الفرق بين الوعد بالطلاق وتعليقه
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "إذا فعلت هذا؛ أطلقها"
- سؤال وجواب | الإمساك على الزوجة التي تقارف بعض المنكرات
- سؤال وجواب | حكم التواجد في مكان ترتكب المنكرات قريبا منه
- سؤال وجواب | واجب من لم يستطع موافقة الإمام في التأمين
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترجمة أخبار أسعار العملات والذهب وسعر الفائدة في البنوك المركزية
- سؤال وجواب | لا أتأثر بموت أحد حتى لو كان قريبًا جدًا مني!
- سؤال وجواب | أرواح الأطفال الذين ماتوا في طفولتهم
- سؤال وجواب | من فضائل قيام الليل
- سؤال وجواب | لم أعد أتحسن من جرعة حبة واحدة من الديروكسات. هل أرفع الجرعة؟
- سؤال وجواب | الأناشيد الإسلامية من السماع المشروع
- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

سبق وأن طلقت زوجتي مرتين، وقد حصل خلال هذا الأسبوع خلاف بيني وبينها، ومن ثم قلت لها بأن هذا الخلاف لن يتكرر مني مرة أخرى ـ إن شاء الله ـ وإذ تكرر مني فستكونين طالقا، ويعلم الله أنني قلت ذلك لكي ترضى وتهدأ ولكي لا تكبر المشكلة، وسؤالي: هل إذا تكرر في المستقبل الأمر الذي حدث مني مع زوجتي تكون طالقا؟ وهل بإمكاني التراجع عن ما قلته من أنها تكون طالقا؟ وهل توجد كفارة لهذا؟ أفيدوني بارك الله لكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأكثر أهل العلم على أن الزوج إذا علّق طلاق زوجته على شرط فإنه لا يملك التراجع عنه، وإذا تحقق شرطه طلقت زوجته، سواء قصد الزوج إيقاع الطلاق أو قصد مجرد التهديد أو التأكيد أو المنع، ويرى بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أن الزوج إذا قصد إيقاع الطلاق عند حصول المعلق عليه فله أن يتراجع عن التعليق ولا شيء عليه، وإذا لم يقصد إيقاع الطلاق وإنما قصد بالتعليق التهديد أو التأكيد أو المنع فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه وإنما تلزمه كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم:

161221

.وعليه؛ فما دمت لم تقصد إيقاع الطلاق فلا يمكنك التراجع عن هذا التعليق، وإذا حصل منك الأمر الذي علقت عليه الطلاق فالجمهور على وقوع الطلاق حينئذ وهذا هو المفتى به عندنا، وأما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فلا يقع الطلاق ولكن تلزمك كفارة يمين مبينة في الفتوى رقم: 2022.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: لو خرجت أنت طالق. وخرجت
- سؤال وجواب | قال لزوجته: علي الطلاق لن تذهبي إلى الشغل إلا بإذني وستأخدين إجازة بدون مرتب
- سؤال وجواب | للنية أثر على اليمين
- سؤال وجواب | لا يجوز تزوير الفواتير والكشوف الطبية للحصول على تعويض من جهة العمل دون استحقاق
- سؤال وجواب | حكم الزواج في السر
- سؤال وجواب | كيف تكون توبة الكتابية من الزنا
- سؤال وجواب | إنعدام الرغبة في الدراسة وكره الجامعة.
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ أربع سنوات، دلوني على طريق الخروج منه.
- سؤال وجواب | أحكام ماء الهادي الذي يخرج من المرأة
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق للمريض بوسواس الطلاق
- سؤال وجواب | قال لزوجته: إن فعلت كذا فأنت طالق، ففعلته عنادا
- سؤال وجواب | الوقت المناسب لخلع السن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن منذ عدة أشهر، أفيدوني بالسبب والعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل