سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من حلف بالطلاق دون قصد ووعي فهل يترتب عليه شيء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلم أساليب القتال لا يختص بالرجال
- سؤال وجواب | الكتب التي تتحدث عن(حمى ضريّة)
- سؤال وجواب | قوله تعالى : ( قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي ) ، هل فيه ما يدل على الضلال ؟
- سؤال وجواب | ما وسائل علاج زيادة نشاط الغدرة الدرقية؟
- سؤال وجواب | أعاني من صغر جسمي، وضعف صوتي، هل هناك أمل في البلوغ؟
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن يكتم إيمانه أن يقول إنه مسيحي؟
- سؤال وجواب | المرأة الطاعنة في السن عدتها كغيرها
- سؤال وجواب | هل أستمر على هذه الأدوية للتخلص من الفصام؟
- سؤال وجواب | الحساسية من بعض الأطعمة كالبندق وغيره، هل سببها الوراثة؟
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من البالونات والألعاب النارية؟
- سؤال وجواب | خروج نقط البول بعد التبول. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | تلازمني حساسية وهرش واحمرار في منطقة البطن.ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة نفسها بعلم أخيها
- سؤال وجواب | درجة حديث (المؤمن كيس فطن)
آخر تحديث منذ 6 ساعة
3 مشاهدة

أنا خاطب وكاتب كتابي، وكنت أتحدث مع زوجتي عن اختيار ألوان شقتنا، فاختلفنا على لون وهي كانت ترفضه، فأردت أن أطيب خاطرها فحلفت لها أني لم أستخدمه، فخرج مني والله ما انا عملوه (على الطلاق ما انا عملوه ).

وذلك بدون قصد ووعي، وأنا لست معتادا على ذلك ولا أعلم كيف خرج ولا أريد أن أترك زوجتي أبدا.

خرج اليمين مني بدون وعي وأنا نادم كثيرا.

ماذا أفعل هل يقع الطلاق إذا استخدمت اللون أم لايقع وأقوم بكفارة يمين فقط ؟ وماهي الكفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالطلاق لا يقع إلا عند قصد الزوج إنشاءه بلفظ صريح أو كناية.
جاء في شرح الدردير لمختصر خليل المالكي: (وقصد) أي قصد النطق باللفظ الصريح، والكناية الظاهرة ولو لم يقصد حل العصمة.

انتهى.
وجاء فى إعلام الموقعين لابن القيم: وأما سبق اللسان بما لم يرده المتكلم فهو دائر بين الخطأ في اللفظ والخطأ في القصد؛ فهو أولى أن لا يؤاخذ به من لغو اليمين، وقد نص الأئمة على مسائل من ذلك تقدم ذكر بعضها.

انتهى.
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم من حلف بالطلاق سهواً دون أن يشعر.

فأجاب: بأنه ما عليه شيء.

انتهى.
وراجع المزيد في الفتوى رقم:

142387

.
وعليه، فإن كان الحال على ما ذكرته من أن تلك العبارة خرجت من لسانك وأنت لا تقصد النطق بها ولا تعيها ولا تدرى كيف خرجت -كما ذكرتَ- فإنه لا يلزمك طلاق ولا كفارة إذا استخدمت اللون الذي حلفت عن استخدامه لعدم انعقاد يمينك.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | درجة حديث (المؤمن كيس فطن)
- سؤال وجواب | لدي قصور في نشاط الغدة الدرقية وأحس بضيق نفس وخوف من الموت!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصية ويشتد عند الوقوف طويلا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عندي حصوة في الكلى، ما الأغذية التي يمكن تناولها؟
- سؤال وجواب | أعراض نفسية شديدة لأختي بعد وفاة أمي وأخي، هل هي فصام؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحاجز الرحمي. فهل تنصحوني بالعملية؟
- سؤال وجواب | الألم في منطقة العانة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | بعض الوسائل المعينة على دعوة الناس ، وتجديد الإيمان في قلوبهم .
- سؤال وجواب | أنوي الزواج بامرأة فيها مرض الفصام، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج الورثة للمرأة المتوفى عنها زوجها من البيت
- سؤال وجواب | ما هي علامات التخلص من حصوة الكلية؟ وما سبب ألم الظهر عند بذل المجهود؟
- سؤال وجواب | مدافعة الوساوس عبادة يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | أعاني من الأملاح الزائدة في الجسم، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | طفلي ليس اجتماعياً وأخاف عليه علة التوحد
- سؤال وجواب | لا يجوز للمعتدة من وفاة إزالة شعر يديها ورجليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل