سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا خرجت من المنزل مع أخيك فأنت طالق فأخرجها هو وأوصلها لأخيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف من الموت ووساوس الطهارة
- سؤال وجواب | سنوات وأنا حبيسة البيت والصمت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لم أوفق بعملي فهل السبب غشي في امتحان القبول؟
- سؤال وجواب | أعراض زيادة نشاط المثانة. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | أشكو من كتمة في الصدر تأتيني بعد الأكل مباشرة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز مؤلم في الرأس، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة. والعودة إلى الالتزام
- سؤال وجواب | هل هناك دواء أو أعشاب لعلاج الصداع النصفي؟
- سؤال وجواب | الحكة والتسلخات بين الفخذين
- سؤال وجواب | حل اللحوم أو حرمتها يكون باعتبار المذكِّي والمذكَّى
- سؤال وجواب | السبب في تسمية أيام التشريق بهذا الاسم
- سؤال وجواب | ما يجب وما لا يجب قبضه في مجلس العقد من الأثمان والأطعمة
- سؤال وجواب | العدوانية تجاه طفلي الرضيع، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الإنسان أن يبحث عن آراء الناس فيه ويصححها؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

حصل خلاف بيني وبين أهل زوجتي , فقلت إذا خرجت زوجتي من باب المنزل مع أخيها فهي طالق .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاليمين مبناها على نية الحالف.
قال ابن قدامة في المغني: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف, فإذا نوى بيمينه ما يحتمله, انصرفت يمينه إليه, سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ, أو مخالفا له.

انتهى.
وبناء على ذلك فإن كنت قصدت تعليق طلاق زوجتك على خروجها من باب المنزل صحبة أخيها فلا يقع الطلاق إذا أخرجتها أنت من باب المنزل ثم أوصلتها لأخيها بمكان آخر.
وإن كنت قصدت تعليق الطلاق على مجرد خروجها ومرافقتها لأخيها، سواء خرجت معه من باب المنزل أم لا فيقع الطلاق بمجرد خروجها معه.
فالحاصل أن الحنث إنما يقع بحصول ما قصدته أنت في تعليقك، وإن لم يكن لك قصد فإنه ينظر إلى ظاهر اللفظ.
ولا شك في أن قولك: "إذا خرجت زوجتي من باب المنزل مع أخيها فهي طالق" يقتضي ظاهره أن الطلاق معلق على مصاحبتها لأخيها في الخروج من باب المنزل، وعلى هذا فإنها لا تطلق بالطريقة التي أخرجتها بها.
ووقوعُ الطلاق -في الحال التي يقع فيها- هو مذهب الجمهور وهو الراجح، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : تلزمك كفارة يمين إن كنت لا تقصد طلاقا وإنما قصدت منعها من الخروج مثلا، وراجع في ذلك الفتوى رقم :

19162�

�الله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الحساسية والحكة؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وانقباض في القلب. فما سببها؟
- سؤال وجواب | لا حرج عليك مادمت تذاكر دروسك ولا يضرك عدم انتظامك
- سؤال وجواب | حكم مبادلة الهاتف مع شخص يستعمله في أمور محرمة
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في ذبح شاة إذا كان الذابح كافرا
- سؤال وجواب | حكم الطبل
- سؤال وجواب | قال لزوجته قاصدًا أخرى: "أنت مطلقة، ولم تقلعي عن سلوكياتك الخاطئة"
- سؤال وجواب | اقتراح يجمع بين الدعوة إلى الله والتصدق على المحتاجين
- سؤال وجواب | هل كل الخصومات يجب طلب العفو فيها؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت ووساوس الطهارة
- سؤال وجواب | الإفرازات البيضاء عند الإناث هل من الطبيعي أن تزيد مع الحمل؟
- سؤال وجواب | سنوات وأنا حبيسة البيت والصمت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لم أوفق بعملي فهل السبب غشي في امتحان القبول؟
- سؤال وجواب | التوبة طريق المسلم لإصلاح أحواله
- سؤال وجواب | أعراض زيادة نشاط المثانة. أسبابها وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل