سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على دخول أخيها لبيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الغيرة الشديدة على نساء أسرتي تتسبب في تعاستي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تأخر الزواج خير أم شر؟
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الفقار القسطي وعلاجه
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم الاستمرار في عمل، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أقطع علاقتي بالفتاة التي وعدتها بالزواج من خلال الإنترنت؟
- سؤال وجواب | كيفية تخليل اللحية
- سؤال وجواب | حكم صلوات من وجد في ثوبه أثر المذي
- سؤال وجواب | هل علامة زرقاء على جسد الميت علامة سيئة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر ووخز في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق إذا وقع ما علق عليه
- سؤال وجواب | مرض الملساء السارية وطرق علاجه
- سؤال وجواب | ألم في مؤخرة الرأس إلى الرقبة مع طنين الأذن. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | التفريق بين الزوجين عند عدم وجود محاكم شرعية
- سؤال وجواب | لا يحل زواج بنت الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم تتبع المسلم أخبار الشواذ
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

قال لزوجته إذا جاء أخوك البيت فأنت طالق، ولا يتذكر إن كان قد قال إلا بإذني أم لا، ولا يتذكر نيته أكانت للطلاق أم للتخويف؟ علما بأنها الطلقة الثالثة كما أنه نسي هذا اليمين وجاء أخوها بإذنه، الرجاء سرعة الرد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنك كنت قد طرحت هذا السؤال بلفظ يختلف قليلا عما هنا وكان رقمه:

2300722

، وأجبناك عنه بفتوى رقم:

154167

، وها أنت جئت به من جديد بصيغة مختلفة، وعلى أية حال فاعلم أن جمهور أهل العلم على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه ـ وهو الراجح ـ وبالتالي فمن علق طلاق زوجته على دخول أخيها لبيته فدخل ذلك البيت على الوجه الذي قصده الزوج ولو بإذنه فقد وقع الطلاق عند الجمهور، خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه، وراجع الفتوى رقم:

19162.

ولا فرق عند الجمهور بين أن ينوي الزوج الطلاق بيمينه وبين أن ينوي به غير الطلاق طالما أن يمينه صريحة فيه، وبما أن هذا الطلاق مكمل للثلاث فتكون زوجته قد حرمت عليه ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ـ نكاح رغبة لا نكاح تحليل ـ ثم يطلقها بعد الدخول.وشك الزوج في تقييد الدخول بالإذن غير معتبر ما لم يتحقق من ذلك، لأن الأصل في الكلام الإطلاق حتى يثبت التقييد، جاء في الأحكام للآمدي: الأصل عدم التقييد.

انتهى أما على مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية فلا يقع الطلاق إن كان الزوج لم يتحقق من كونه قد نواه، لأن الأصل بقاء العصمة فلا تنقطع إلا بيقين، وبالتالي فتلزم كفارة يمين وتكون الزوجة باقية في عصمة زوجها كما كانت وراجع للفائدة الفتوى رقم:

110602

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قال لزوجته انتهى كل شيء بيننا ولا أستطيع أن أواصل معك
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عندما أكون في مرض الموت فإنني سأطلقك
- سؤال وجواب | على الزوجة أن تتودد لزوجها وألا تظهر له نفورها منه
- سؤال وجواب | هل تجهر المحرمة بالتلبية أم تستسر بها
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يوصلها لمنزل أهلها فأوصلها ناسيا فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الصريح مرتين منفصلتين في طهر حدث فيه جماع
- سؤال وجواب | حكم التواجد في مكان ترتكب المنكرات قريبا منه
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بالقبول بهذا الخاطب، أم أنتظر لعلي أحصل على فرصة أفضل؟
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب وقوع الزوجة تحت تأثير السحر أو المسّ الشيطاني
- سؤال وجواب | أريد التعمق في الدراسة وأخشى من تأثير ذلك على الحالة الاجتماعية!
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين مرض الصرع وعدم انتظام ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | أريد إكمال دراستي، وحائر بين كلية بعيدة عن أمي ومعهد قريب منها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته بالهاتف فتبين أن الذي رد عليه امرأة أخرى فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | زكاة عروض التجارة.شروطها وأدلتها
- سؤال وجواب | يجوز طلب الطلاق من الزوج المتمادي في الكذب وإهمال الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل