سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على الجماع فجامعها ودفع الكفارة ثم حلف بالطلاق في وجهها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قرحة بعنق الرحم. هل الحمل والولادة يؤثران على حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقر شديد في الدم، ونزيف شديد أثناء الدورة الشهرية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المرأة الطاعنة في السن عدتها كغيرها
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة القنوات العلمانية والدفاع عنها
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في الشركة يحولها إلى قرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة بضمان وديعة في البنك
- سؤال وجواب | اختلاف الحكم على حسب كون المعاملة بيع سَلَم أو وكالة
- سؤال وجواب | حكم استقدام بضاعة عن طريق وسيط يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | مشاركة صاحب المال الحرام في شراء عقار
- سؤال وجواب | مشاركة من يقترض بالربا في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | من أحكام كفارة تأخير قضاء صيام رمضان
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في مقدمة الرأس ولا أستطيع الانحناء، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم جوائز المحلات التجارية
- سؤال وجواب | توفي عن تسعة أبناء أخ شقيق وأختين شقيقتين
- سؤال وجواب | لا يستطيع أن يمنع شركاءه من التعامل مع البنوك الربوية فما حكمه؟
آخر تحديث منذ 1 يوم
12 مشاهدة

إخواني هيئة الإفتاء: لقد حلفت أول مرة على زوجتي وقلت لها إن جامعتك فأنت طالق وقد جامعتها ودفعت كفارتي ـ إطعام عشرة مساكين ـ والآن حلفت عليها بالطلاق في وجهها، فما كفارة الطلقه الثانية؟ وهل تعتبر الطلقه الأولى واقعة؟ أفتوني جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن الطلاق المعلق يقع بحصول المعلق عليه، وهو القول الراجح، وبالتالي فإن كنت قد علقت طلاق زوجتك على الجماع ثم أقدمت عليه على الوجه الذي قصدت، فقد وقع الطلاق عند الجمهور ـ بمن فيهم المذاهب الأربعة ـ وهو القول الراجح، وعلى هذا فلا يجزئ إخراج كفارة يمين، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية تلزمك كفارة يمين إذا كنت لا تقصد طلاقاً، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162.

ولا يجوز الأخذ بمذهب شيخ الإسلام ابن تيمية من باب التشهي أو لكونه أخف عليك، لكن يجوز لك الأخذ به إذا أفتاك به من تثق بعلمه وورعه، كما سبق في الفتوى رقم:

153593

.وبخصوص قولك: والآن حلفت عليها بالطلاق في وجهها ـ فإن كنت تقصد أنك طلقت زوجتك طلاقا وجها لوجه فهذه طلقة نافذة، ومحل لزوم هذه الطلقة الثانية إذا كنت قد أوقعتها وزوجتك في عصمتك؛ بأن تكون أثناء العدة من الطلاق الأول على القول بوقوعه ـ وهو الراجح ـ أو تكون قد راجعتها قبل تمام عدتها ولو بجماع أو مقدماته عند بعض أهل العلم، فإن كانت الطلقة الثانية قد وقعت بعد تمام عدة زوجتك من غير ارتجاع فهي غير نافذة، لكونها لم تصادف محلا للطلاق، وفي حال لزوم طلقة أو اثنتين فلك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها إن لم يكن مجموع الطلاق ثلاثا، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وإن انقضت عدتها من غير ارتجاع فلا تحل لك إلا بعقد جديد، وراجع المزيد في الفتوى رقم:

154665

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ملامح وجهي يظهر عليها الحزن غالبا وفي كل الأحوال.
- سؤال وجواب | أصبح والدي شكاكا في كل شخص وكل شيء بعد شفائه من إصابة دماغية
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي ووسواس قهري. فهل السيروكسات يناسبني؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـ ( الخطاب )
- سؤال وجواب | ضوابط في رسم صور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | انتقل لمذهب أهل السنة، وعائلته لا تعلم، ويجد صعوبات في العبادة.
- سؤال وجواب | شامة بالعنق سوداء، هل يمكن أن تكون شامة سرطانية؟
- سؤال وجواب | مراعاة مشاعر الأبناء النفسية من حسن التربية
- سؤال وجواب | وجوب تأديب الأولاد، وخطر تنشئتهم على المعصية وإهانتهم أمام الناس
- سؤال وجواب | لدي خجل وعدم ثقة بالنفس، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التعامل مع البنت الرافضة الاستجابة لترك اللعب مع الصبيان
- سؤال وجواب | حكم بيع حاج القرعة حقه في الحج لغيره
- سؤال وجواب | حكم الدراسة التي يترتب عليها خلع الحجاب
- سؤال وجواب | تمزق أربطة الكاحل
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج الفتاة إذا كان والدها لا يقوم بمسؤوليته عنها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل