سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن تجلس امرأته في بيت أهله بعدد ما جلست في بيت أهلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من إفرازات بعد وضعي للولب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن بممارسة الرياضة والغذاء الصحي الشفاء من التكيس تماما؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب تكيس المبايض، فهل تفيد حبوب رويال جلي؟
- سؤال وجواب | أخاف من الخروج من المنزل والمشي وحيدًا. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مصابة بسماكة في جدار الرحم
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان لا مثيل له، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | مشاكل نفسية وأسرية جعلتني أميل للانطواء والوحدة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون فكرة الزواج من شخص غريب
- سؤال وجواب | ما الفرق بين مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وبين مرض اضطراب الفصام العاطفي؟
- سؤال وجواب | أشك بأني مصابة بالفصام.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وحدتي وعزلتي وأكون اجتماعيا كبقية الشباب؟
- سؤال وجواب | الإفرازات المتغيرة وعلاقتها بتأخر الحمل
- سؤال وجواب | كيف يتوب من الهجر من سافر عمن هجرهم
- سؤال وجواب | حرارة وحكة وجفاف واحمرار في الوجه. ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | مشكلة النسيان أرقتني فكيف أتخلص منها؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم من قال لزوجته: علي الطلاق بالثلاثة لتجلسين في بيت أهلي نفس عدد الأيام التي جلستها في بيت أهلك ـ وكان في شدة غضبه؟ وما الحكم إذا لم تفعل؟ وإذا منعها أحد من الفعل كوالديها؟ وهل يجوز التكفير عن هذا اليمين قبل أن تذهب؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا لم تبر هذه الزوجة بيمين زوجها بفعل ما طلب منها على الوجه الذي قصده فإن طلاقه يقع مطلقا قصد الطلاق أم لم يقصده في قول جمهور الفقهاء, ويقع ثلاثا، ومن الفقهاء من ذهب إلى أنه إن قصد التهديد فقط لم يقع الطلاق لا ثلاثا ولا واحدة، وإنما تلزمه كفارة يمين.
وأما الغضب: فقد سبق بيان حكم طلاق الغضبان بالفتوى رقم:

11566.


ومجرد منع والدي المرأة، أو غيرهما لها من الفعل غير معتبر شرعا ما لم يصل إلى حد الإكراه، وضابط الإكراه المعتبر قد سبق بيانه في الفتويين رقم:

42393

ورقم: 6106.
وعلى افتراض أن المنع هنا وصل إلى الإكراه فلا يحنث الزوج وتظل هذه اليمين باقية فلا تنحل بالإكراه على الحنث، جاء في أسنى المطالب ـ وهو في الفقه الشافعي ـ قول الشيخ زكريا الأنصاري: ولا تنحل اليمين بالإتيان بالمحلوف عليه ناسيا، أو جاهلا، أو مكرها، لأنا إذا لم نحنثه لم نجعل يمينه متناولة لما وجد، إذ لو تناولته لحنث.

اهـ.
وههنا مسألة، وهي أن هذه اليمين إن كانت مطلقة أي غير مؤقتة بوقت معين فالحنث فيها لا يقع إلا بالموت كما هو مبين بالفتوى رقم:

150159

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلة النسيان أرقتني فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | فسخت نكاحها وتريد نكاح رجل مسلم في بلاد الكفر ورفضه أبوها
- سؤال وجواب | التخلص من عادة تبرير الأخطاء
- سؤال وجواب | امرأة يهودية تسأل عن حكم الزيارات والصداقات بينها وبين المسلمات في الإسلام
- سؤال وجواب | ما هي علامات السحرة والعرافين والكهان وكيف نميزهم ؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية المكتوب: كلاما، وتسمية كاتبه: قائلا
- سؤال وجواب | معاملة المسلم بالبيع والشراء أفضل من معاملة الكافر
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في عرق بالخصية اليمنى والفخذ الأيمن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نصائح طبية لبعض خصوصيات الفتاة
- سؤال وجواب | أعاني من ألياف الرحم المسببة للنزيف المستمر؟
- سؤال وجواب | النسيان.وسبل التخفيف منه
- سؤال وجواب | حكم الدعوة إلى تقارب الأديان
- سؤال وجواب | من فتح الله عليه بابا في خدمة الناس ثم أحجم خشية الفتنة. هل عليه إثم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الحكة والحبوب في الفرج خاصة بعد الدورة؟
- سؤال وجواب | لدي كلية متضخمة متوقفة عن العمل. فهل فهل أزيلها مع الحصوة أم الحصوة فقط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل