سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق الثلاث على الظهار من زوجته إن فعل أمراً معيناً

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف من الموت ووساوس الطهارة
- سؤال وجواب | سنوات وأنا حبيسة البيت والصمت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لم أوفق بعملي فهل السبب غشي في امتحان القبول؟
- سؤال وجواب | أعراض زيادة نشاط المثانة. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | أشكو من كتمة في الصدر تأتيني بعد الأكل مباشرة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز مؤلم في الرأس، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة. والعودة إلى الالتزام
- سؤال وجواب | هل هناك دواء أو أعشاب لعلاج الصداع النصفي؟
- سؤال وجواب | الحكة والتسلخات بين الفخذين
- سؤال وجواب | حل اللحوم أو حرمتها يكون باعتبار المذكِّي والمذكَّى
- سؤال وجواب | السبب في تسمية أيام التشريق بهذا الاسم
- سؤال وجواب | ما يجب وما لا يجب قبضه في مجلس العقد من الأثمان والأطعمة
- سؤال وجواب | العدوانية تجاه طفلي الرضيع، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الإنسان أن يبحث عن آراء الناس فيه ويصححها؟
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

قلت علي الطلاق بالثلاثة وكررتها ثلاث مرات أن تكون امرأتي حرمانة علي مثل أمي وأختي إن فعلت فعلا معينا، فهل هذا يعتبر طلاقا أم ماذا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقولك (أن تكون امرأتي حرمانة مثل أمي وأختي) ظهار صريح؛ لأن ذكر التحريم يجعل اللفظ منصرفاً للظهار من غير احتياج لنية، جاء في المغني لابن قدامة: وإن قال: أنت علي كظهر أمي حرام، فهو صريح في الظهار، لا ينصرف إلى غيره، سواء نوى الطلاق أو لم ينوه، وليس فيه اختلاف بحمد الله ، لأنه صرح بالظهار، وبينه بقوله: حرام، وإن قال: أنت علي حرام كظهر أمي أو كأمي.

فكذلك.

وبه قال أبو حنيفة وهو أحد قولي الشافعي.

والقول الثاني إذا نوى الطلاق فهو طلاق، ولنا أنه أتى بصريح الظهار فلم يكن طلاقاً كالتي قبلها.

انتهى.

وراجع الفتوى رقم:

144853

.
وأنت قد حلفت بالطلاق الثلاث على الظهار من زوجتك إن فعلت أمراً معيناً.

فإن لم تفعله فلا شيء عليك، وإن فعلته على الوجه الذي قصدت فقد لزمتك كفارة ظهار؛ لأن الظهار المعلق يقع بحصول المعلق عليه، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

96970�

� وهذه الكفارة ثلاثة أنواع على الترتيب ويجب عليك إخراجها قبل جماع زوجتك، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 192، والفتوى رقم:

128607

.
وأما حلفك بالطلاق الثلاث فالظاهر أنه لا أثر له في المسألة، لأن المحلوف عليه حاصل بمجرد حصول المعلق عليه، وبالتالي فالحنث في يمين الطلاق غير متأت.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الحساسية والحكة؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وانقباض في القلب. فما سببها؟
- سؤال وجواب | لا حرج عليك مادمت تذاكر دروسك ولا يضرك عدم انتظامك
- سؤال وجواب | حكم مبادلة الهاتف مع شخص يستعمله في أمور محرمة
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في ذبح شاة إذا كان الذابح كافرا
- سؤال وجواب | حكم الطبل
- سؤال وجواب | قال لزوجته قاصدًا أخرى: "أنت مطلقة، ولم تقلعي عن سلوكياتك الخاطئة"
- سؤال وجواب | اقتراح يجمع بين الدعوة إلى الله والتصدق على المحتاجين
- سؤال وجواب | هل كل الخصومات يجب طلب العفو فيها؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت ووساوس الطهارة
- سؤال وجواب | الإفرازات البيضاء عند الإناث هل من الطبيعي أن تزيد مع الحمل؟
- سؤال وجواب | سنوات وأنا حبيسة البيت والصمت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لم أوفق بعملي فهل السبب غشي في امتحان القبول؟
- سؤال وجواب | التوبة طريق المسلم لإصلاح أحواله
- سؤال وجواب | أعراض زيادة نشاط المثانة. أسبابها وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل