سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق طلاقها على إحضار شيء باعته وهو يظن أنها أعطته للجيران

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرئيس في العمل أقدر من غيره على إنكار المنكر
- سؤال وجواب | الموقف من الزوجة إذا كانت مضطربة نفسيا وتختلق المشكلات
- سؤال وجواب | الورم العجائبي
- سؤال وجواب | الفرق بين الوعد بالطلاق وتعليقه
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "إذا فعلت هذا؛ أطلقها"
- سؤال وجواب | الإمساك على الزوجة التي تقارف بعض المنكرات
- سؤال وجواب | حكم التواجد في مكان ترتكب المنكرات قريبا منه
- سؤال وجواب | واجب من لم يستطع موافقة الإمام في التأمين
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترجمة أخبار أسعار العملات والذهب وسعر الفائدة في البنوك المركزية
- سؤال وجواب | لا أتأثر بموت أحد حتى لو كان قريبًا جدًا مني!
- سؤال وجواب | أرواح الأطفال الذين ماتوا في طفولتهم
- سؤال وجواب | من فضائل قيام الليل
- سؤال وجواب | لم أعد أتحسن من جرعة حبة واحدة من الديروكسات. هل أرفع الجرعة؟
- سؤال وجواب | الأناشيد الإسلامية من السماع المشروع
- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

رجل قال لزوجته إذا لم تحضري كذا (يقصد شيئاً من أملاكه تصرفت فيه الزوجة) من جيراننا فأنت طالق.

وفي الحقيقة أن هذا الشيء قد تصرفت فيه الزوجة بالبيع.

ولم تدخل المال عليها بل أصلحت به في البيت.

وأخبرته بأنها باعته لكنه لم يصدقها، وقال: بل أعطيته الجيران.

السؤال: هل الطلاق المشروط واقع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالطلاق المعلق يقع عند الجمهور إذا وقع ما علق عليه، خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى عدم وقوعه إذا قصد به التهديد وأنه يمكن حله بكفارة يمين، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

17824.

والطلاق المعلق يرجع فيه إلى نية الزوج فيما علق عليه الطلاق، فإن كان الزوج قصد تعليق الطلاق على عدم إحضار ذلك الشيء بغض النظر عن وجه تصرف الزوجة فيه، فإنها إذا لم تحضره وقع عليها الطلاق، أما إذا كان الزوج قد علق الطلاق لظنه أنها أعطت ذلك الشيء للجيران ولو علم أنها باعته ما علق الطلاق على عدم إحضاره، والحال أنها قد باعت ذلك الشيء ولم تعطه الجيران، فالراجح والله أعلم أن الطلاق لا يقع حينئذ.

قال ابن القيم:.

والمقصود أنه إذا علل الطلاق بعلة ثم تبين انتفاؤها فمذهب أحمد أنه لا يقع بها الطلاق، وعند شيخنا لا يشترط ذكر التعليل بلفظه ولا فرق عنده بين أن يطلقها لعلة مذكورة في اللفظ أو غير مذكورة فإذا تبين انتفاؤها لم يقع الطلاق وهذا هو الذي لا يليق بالمذهب غيره ولا تقتضي قواعد الأئمة غيره.

إعلام الموقعين.والأولى في مثل هذه المسائل أن تعرض على المحكمة الشرعية أو على من تمكن مشافهته من أهل العلم الموثوقين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: لو خرجت أنت طالق. وخرجت
- سؤال وجواب | قال لزوجته: علي الطلاق لن تذهبي إلى الشغل إلا بإذني وستأخدين إجازة بدون مرتب
- سؤال وجواب | للنية أثر على اليمين
- سؤال وجواب | لا يجوز تزوير الفواتير والكشوف الطبية للحصول على تعويض من جهة العمل دون استحقاق
- سؤال وجواب | حكم الزواج في السر
- سؤال وجواب | كيف تكون توبة الكتابية من الزنا
- سؤال وجواب | إنعدام الرغبة في الدراسة وكره الجامعة.
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب منذ أربع سنوات، دلوني على طريق الخروج منه.
- سؤال وجواب | أحكام ماء الهادي الذي يخرج من المرأة
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق المعلق للمريض بوسواس الطلاق
- سؤال وجواب | قال لزوجته: إن فعلت كذا فأنت طالق، ففعلته عنادا
- سؤال وجواب | الوقت المناسب لخلع السن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن منذ عدة أشهر، أفيدوني بالسبب والعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل