سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب الاضطرابات الشديدة في المعدة والهضم والإمساك، وما العلاج؟- سؤال وجواب | تتوهم ألفاظ الطلاق وكناياته في كلام زوجها
- سؤال وجواب | هجر أهل السوء ليس من الشحناء التي تمنع المغفرة
- سؤال وجواب | ما هي المعدلات الطبيعية للسكر بعد الأكل مباشرة وبعد ساعتين؟
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع السكر في الصباح وهل نتائج التحليل طبيعية؟
- سؤال وجواب | هل ثمة تعارض بين كراهية النبي صلى الله عليه وسلم للقيام له وبين رضاه بتقبيل يده ؟
- سؤال وجواب | لم تثبت نسبة هذا الأثر لعمر بن الخطاب
- سؤال وجواب | هل ما عند ابني هو طيف التوحد؟
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الطالب مع مدرسه الذي يعتقد اعتقادا كفريا
- سؤال وجواب | أصابني الهرع والفزع بسبب خوفي من الموت
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وخفقان شديد وخوف من الموت. ما تشخيص ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الطرق الصوفية وموقف المسلم منها
- سؤال وجواب | حكم من مارست الجنس عبر النت وهل هي زانية؟
- سؤال وجواب | علاج شدة الشهوة لمن لا يستطيع الزواج والصوم
- سؤال وجواب | فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر
حالة الطلاق الأولى :- الزوجة كانت حاملا في الشهور الأولى علما بأني كنت كاتب الكتاب بإشهار وتمت الخلوة بدون إشهار للزواج (( أو إعلان الدخول )) وفي مكالمة هاتفية بينى وبينها قالت إنها سوف تنام عند أختها قلت لها: طيب كده أنت النهارده مش هتباتى على ذمتي أنت طالق.
وكان القصد التهديد فقط وليس الطلاق لأني ملزم بإتمام إجراءات الزواج العلنية وأن يولد ابني في النور أمام الناس وتم إرجاعها بدون شهود على الطلاق أو الرجوع طبعا، و يعلم الله أني كانت كل نيتي أن يتم التهديد لها وليس التفريق بيننا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالنكاح ينعقد بحصول أركانه من حضور ولي المرأة أو من ينوب عنه مع شاهدي عدل وصيغة دالة على العقد وإشهارُه مستحب.وقد ذكرت أنك طلقت زوجتك في ثلاث حالات وتفصيل الحكم فى ذلك على النحو التالي:الحالة الأولى لزمتك طلقة واحدة بسبب قولك أنت طالق ولا يصح إرادة غير الطلاق لأنه لفظ صريح فيه، وليس فيه تعليق حسبما يظهر لنا.
أما قولك [ أنت النهار ده مش هتباتي على ذمتي ] فلا طلاق فيها إذا كنت لم تقصده وإنما قصدت التهديد كما ذكرتَ لأنها كناية طلاق وهي كل لفظ يدل على الفرقة ولا يقع بها الطلاق إلا مع النية، وراجع في ذلك الفتوى رقم:
78889.
والطلاق يقع بمجرد التلفظ به ولا يتوقف على الإشهاد وتصح الرجعة بدون إشهاد عند أكثر أهل العلم كما تقدم تفصيله في الفتوى رقم:
126764
.الحالة الثانية: قد قلتَ بعد طلبها الطلاق [ لو أنت عاوزة كده أنت طالق ] وهذا تعليق للطلاق على رغبتها ولا يُعلم إلا من جهتها هي فإن لم ترد هي الطلاق فلا شيء عليك، وإن أرادته فهو نافذ عند جمهور أهل العلم ولو كنتَ لا تقصد طلاقا خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين إذا قصدت التهديد أو نحوه وراجع للفائدة الفتوى رقم:128527
.وهذا الطلاق الصادر منك بعد طهر حصل فيه جماع من الطلاق البدعي لكنه نافذ عند الجمهور خلافا لشيخ الإسلام ومَن وافقه كما تقدم في الفتوى رقم:109920
.الحالة الثالثة: إن كنت تقصد أن الطلقة الثالثة وقعت في العدة من الطلاق البدعي فهي نافذة عند الجمهور خلافا لمن قال بعدم وقوع الطلاق ولا تحتاج لإشهاد ولا عقد.وإن قصدت أن زوجتك الآن في فترة العدة فإن كان مجموع الطلاق المتقدم الواقع عليها ثلاثا فقد حرمت عليك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا نكاح رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها بعد الدخول.وإن كان الطلاق الواقع أقل من ثلاث فلك مراجعتها قبل تمام عدتها، وما تحصل به الرجعة قد تقدم بيانه في الفتوى رقم:
30719.
وننصحك بمراجعة محكمة شرعية للنظر في تفاصيل حالتك.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية- سؤال وجواب | حديث النفس بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | ألم في الجانب الأيسر أسفل البطن
- سؤال وجواب | أهم الأسباب للحصول على الزوج الصالح
- سؤال وجواب | التعامل مع رفض الأهل لقضية الزواج. توجيهات تربوية
- سؤال وجواب | دعاء الوالد على ابنته هل هو دائما مستجاب؟
- سؤال وجواب | نومي غير منتظم منذ سنتين وأصبت بسواد تحت العين
- سؤال وجواب | كره الخواطر الفاسدة دليل إيمان
- سؤال وجواب | خير علاج للوساوس الإعراض عنها
- سؤال وجواب | هل تليف الخصية المعلقة وفشلها أمر حتمي؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع المداومة على التفوق في الدراسة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ظهرت في ساقي علامات غريبة، أرجو تفسيرها؟
- سؤال وجواب | أصبت بأعراض في عيني، فهل لها علاقة بشلل بيل؟ وكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم خروجي من البيت بسبب العادات المكتسبة
- سؤال وجواب | امتناع الأب الكافر عن تزويج بنته المسلمة لا يعتبر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا