سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق الطلاق على حضور العرس بدون حجاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يمين الطلاق تحمل على إطلاقها حتى يثبت ما يقيدها
- سؤال وجواب | حكم ممارسة اللغة الإنجليزية في التواصل، وحكم ضبط إعدادات الأجهزة بالإنجليزية
- سؤال وجواب | أعيش بين ظلم زوجي وتسلط زوجة أخيه علي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته: إذا سلمت على فلانة، ‏فأنت طالق, وندم
- سؤال وجواب | حكم المقاصة بين الدينين
- سؤال وجواب | طلق زوجته ست طلقات ويبحث عن مخرج
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ القروض من البنوك الربوية
- سؤال وجواب | تبت إلى الله لكني لا أبكي من خشيته.فهل في توبتي خلل؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق ثلاثا بيمين معلقة
- سؤال وجواب | اشتر العمارة وغير المنكر وإلا فلا
- سؤال وجواب | الأسورة الطبية وأثرها في التقليل من الشحنات الكهربائية الزائدة في الجسم
- سؤال وجواب | يتوقف عقلي عند المواجهات ويرتعش جسدي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لم أعد أفرق بين الدورة والنزيف بسبب استمراره!
- سؤال وجواب | قول القلب وهو التصديق يزيد وينقص
- سؤال وجواب | لا أستطيع مواجهة أهلي في رفض الخاطب. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

كنت في مرحلة كتب الكتاب ولم يتم الدخول وعند نقاشنا في ملابس العرس طلبت العروس حضور العرس بدون حجاب وأنا أصررت على لبسه وحصل وبعد حوار طويل بيننا أني علقت يمين طلاق على لبس الحجاب وأفاجأ بها عند خروجها من الكوافير ترتدي طرحة ولم نكن وصلنا لمكان العرس فقلت لها ادخلي وبدلي الطرحة بالحجاب وقد حصل أنها بدلت فعلا مع العلم بأن نيتي كانت لإلزامها فقط وتأكيدا بأني لن ارجع في قراري أرجو منكم الإفادة على العلم أني عصبي جدا وأفقد أعصابي كثيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت قد حضرت العرس بالحجاب كما اتضح من السؤال، فإنك لا تكون قد حنثت في يمينك، ولا يلزمك ما حلفت به من طلاقها لعدم حصول المعلق عليه، وهو حضورها إلى العرس بلا حجاب، هذا إن كنت قصدت في يمينك حضورها إلى العرس بالحجاب.

وأما إن كنت قصدت أن تلبسه في أي من شؤونها فقد وقع الحنث ولزمك ما حلفت به وهو الطلاق في قول الجمهور، وكفارة يمين في قول شيخ الإسلام ابن تيمية، وعدم قصدك للطلاق لا اعتبار له عند من يرى أن يمين الطلاق من قبيل الطلاق المعلق وهم الجمهور وإنما يعتبر ذلك عند شيخ الإسلام الذي يرى أن يمين الطلاق مجرد يمين وكفارتها عند الحنث كفارة يمين، ما لم يقصد بها قائلها الطلاق، وعلى كل فالظاهر أنك لم تحنث في يمينك لأنها لم تخالف أمرك، فلا يلزمك الطلاق، ولا كفارة يمين.

وعلى فرض الاحتمال الثاني وهو الحنث فقد لزمك ما بيناه سابقا، وعليك أن تحذر من جريان مثل تلك الألفاظ على لسانك؛ لئلا تعرض عصمة الزوجية للهدم وتوقع نفسك في الحرج وتندم ولات ساعة مندم.

وللفائدة انظر الفتاوى رقم:

111727

،

73911�

106039

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعدد الكفارات بتعدد الأيمان
- سؤال وجواب | توفي عن جدة وزوجة وابنين وبنت
- سؤال وجواب | حكم الأيمان والحنث فيها والنذور بسبب الوسوسة
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق أن تخرج من البيت ثم سمح لها بالبقاء
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الطهر المتخلل وفي الاستحاضة
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على خروجها فخرجت وكان قد طلقتها قبل مرتين
- سؤال وجواب | الصور التي تمنع الملائكة من دخول البيت
- سؤال وجواب | حكم من قال: علي الطلاق بالثلاثة سأحضر غدا العامل، ولم يحضره
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يحلف به ثم حنث فما حكمه
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق المرض
- سؤال وجواب | الكدرة تعد من الحيض إذا جاءت وقت العادة أو كانت متصلة بالحيض
- سؤال وجواب | المعدلات الطبيعية لبعض المكونات في جسم الإنسان
- سؤال وجواب | الترغيب بقيام الليل وسبل استدامته
- سؤال وجواب | عمر أمة الإسلام إلى قيام الساعة
- سؤال وجواب | حكم من يساوي لحيته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل