سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحلف بالطلاق بنية التهديد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف من الموت ووساوس الطهارة
- سؤال وجواب | سنوات وأنا حبيسة البيت والصمت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لم أوفق بعملي فهل السبب غشي في امتحان القبول؟
- سؤال وجواب | أعراض زيادة نشاط المثانة. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | أشكو من كتمة في الصدر تأتيني بعد الأكل مباشرة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز مؤلم في الرأس، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة. والعودة إلى الالتزام
- سؤال وجواب | هل هناك دواء أو أعشاب لعلاج الصداع النصفي؟
- سؤال وجواب | الحكة والتسلخات بين الفخذين
- سؤال وجواب | حل اللحوم أو حرمتها يكون باعتبار المذكِّي والمذكَّى
- سؤال وجواب | السبب في تسمية أيام التشريق بهذا الاسم
- سؤال وجواب | ما يجب وما لا يجب قبضه في مجلس العقد من الأثمان والأطعمة
- سؤال وجواب | العدوانية تجاه طفلي الرضيع، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الإنسان أن يبحث عن آراء الناس فيه ويصححها؟
آخر تحديث منذ 10 ساعة
3 مشاهدة

أرجو منكم أن يتسع صدركم وتعذروني للإطالة:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحلف بالطلاق أو تعليقه على شيء ما بنية التهديد مما وقع فيه الخلاف بين الفقهاء هل يقع به الطلاق أو لا؟ فالجمهور على وقوع الطلاق، وذهب بعض العلماء إلى أنه تلزم كفارة يمين فقط.
ومن أفتاك بأنه تجب عليك كفارة يمين ربما كانت هذه الفتوى بناء على هذا القول الأخير، فإن كان ممن تثق بعلمه ودينه وقلدته في فتواه هذه فلا حرج عليك في ذلك، فخذ ما أفتاك به ولا تكثر التنقل بين المفتين فإن هذا قد يوقعك في الشك والحيرة.

وخصال كفارة اليمين فيها ترتيب وتخيير وقد بيناها بالفتوى رقم 204.

فراجعها، وهذا كله على تقدير أنك قد حنثت في هذه اليمين.
وأما إذا لم تحنث فلا شيء عليك، والمخرج والأحوط أن لا تدخل حماتك إلى بيتك حتى لا يقع الحنث خصوصا وأن مذهب الجمهور قوي بل هو الراجح عندنا والذي نفتي به.

والبديل عن دخول حماتك إلى بيتك أن تقوم زوجتك بزيارة أمها في بيتها، ووسائل الصلة كثيرة غير الزيارة كالاتصال الهاتفي والإهداء ونحوهما.

وننبه إلى أمور: الأول: الحذر من الغضب، واتباع الهدي النبوي عند وروده.

وانظر الفتوى رقم: 8038.

والغضب لا يمنع من وقوع الطلاق إلا إذا فقد صاحبه وعيه كما بينا بالفتوى رقم:

15595

لثاني: اجتناب ألفاظ الطلاق وجعلها وسيلة لحل المشاكل في الحياة الزوجية.
الثالث: أنه ينبغي للمسلم قبول عذر من جاء معتذرا، وأمك هي صاحبة الحق فإن شاءت سامحت أم زوجتك وقبلت العذر، وهذا من المعروف وكريم الخلق.

بل الأولى لك أن تقوم بدور المصلح بين والدتك وحماتك في هذه القضية لا بدور الخصم.

فالإصلاح بين الناس قربة عظيمة كما هو مبين بالفتوى رقم:

54733

وههنا أمر وهو أنه إذا لم يبلغ أمك سب أم زوجتك لها فالأولى أن لا تخبرها، وأن تكثر أم زوجتك من الدعاء لها، فإخبارها بما حدث قد يترتب عليه مفاسد أعظم في الغالب.

وراجع الفتوى رقم:

137542

.
والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الحساسية والحكة؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وانقباض في القلب. فما سببها؟
- سؤال وجواب | لا حرج عليك مادمت تذاكر دروسك ولا يضرك عدم انتظامك
- سؤال وجواب | حكم مبادلة الهاتف مع شخص يستعمله في أمور محرمة
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في ذبح شاة إذا كان الذابح كافرا
- سؤال وجواب | حكم الطبل
- سؤال وجواب | قال لزوجته قاصدًا أخرى: "أنت مطلقة، ولم تقلعي عن سلوكياتك الخاطئة"
- سؤال وجواب | اقتراح يجمع بين الدعوة إلى الله والتصدق على المحتاجين
- سؤال وجواب | هل كل الخصومات يجب طلب العفو فيها؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت ووساوس الطهارة
- سؤال وجواب | الإفرازات البيضاء عند الإناث هل من الطبيعي أن تزيد مع الحمل؟
- سؤال وجواب | سنوات وأنا حبيسة البيت والصمت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لم أوفق بعملي فهل السبب غشي في امتحان القبول؟
- سؤال وجواب | التوبة طريق المسلم لإصلاح أحواله
- سؤال وجواب | أعراض زيادة نشاط المثانة. أسبابها وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل