سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الطلاق الصريح المُعَلَّق على زمن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على أمر ثلاثا
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته بالثلاث مرتين على عدم فعل شيء ثم فعله
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في النفاس
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبول وخائفة من إجراء التخطيط للمثانة، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | جراحة تصغير المعدة - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتوهم الإنسان المرض والاضطرابات النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم دلالة الكفار والمسلمين على أماكن شرب الخمور
- سؤال وجواب | طلاق الرجل زوجته إذا لم يستطع معاشرتها بالمعروف
- سؤال وجواب | هل يكفي الشك في عدم نية الطلاق
- سؤال وجواب | هل أثرت نوبات التشنج على طفلي؟ وهل نموه طبيعي؟
- سؤال وجواب | التعارف بين الجنسين عبر الإنترنت أو غيره بغرض الزواج
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته أنت تالق
- سؤال وجواب | الجهل بالحكم يرفع الإثم
- سؤال وجواب | أريد الراحة النفسية والحياة بشكل طبيعي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | رؤية المحتضر للملائكة
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

كنت غاضبًا من زوجتي، وقلت لها: بعد سنة أنت طالق.

وقد مضى يوم على هذا الموضوع، وأنا لم أقصد الطلاق، فقد كنت غاضبا وقتها، والآن لم نعد متخاصمين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقولك لزوجتك "بعد سنة أنت طالق"؛ طلاق صريح معلق على زمن.وصريح الطلاق لا يتوقف وقوعه على النية، ولا يمنع وقوعه الغضب، إلا إذا أزال الغضب العقل بالكلية.وهذا قول أكثر أهل العلم، وهو المفتى به عندنا، وراجع الفتوى:

337432

والطلاق المعلق على زمن؛ لا يقع قبل مرور هذا الزمن، عند الجمهور.

وخالف المالكية فقالوا بتنجيز الطلاق عليه في الحال.وهذه أقوال أهل العلم في المسألة:جاء في المغني لابن قدامة: وإذا أوقع الطلاق في زمن، أو علقه بصفة، تعلق بها، ولم يقع حتى تأتي الصفة والزمن.

وهذا قول ابن عباس، وعطاء، وجابر بن زيد، والنخعي، وأبي هاشم، والثوري، والشافعي، وإسحاق، وأبي عبيد، وأصحاب الرأي.وقال سعيد بن المسيب، والحسن، والزهري، وقتادة، ويحيى الأنصاري، وربيعة، ومالك: إذا علق الطلاق بصفة، تأتي لا محالة، كقوله: أنت طالق إذا طلعت الشمس، أو دخل رمضان.

طلقت في الحال؛ لأن النكاح لا يكون مؤقتا بزمان، ولذلك لا يجوز أن يتزوجها شهرا.

انتهى.وجاء في الحاوي الكبير: قال الشافعي -رحمه الله تعالى-: (وأيّ أجل طلق لم يلزمه قبل وقته).قال الماوردي: وهذا كما قال.

الطلاق يقع ناجزا، وعلى صفة، وإلى أجل، .وأما تعليقه بأجل فكقوله: أنت طالق إلى بعد شهر، أو إلى سنة، أو رأس الشهر، فلا يقع الطلاق عليها قبل حلول الأجل.

انتهى.وقال الدسوقي -رحمه الله - في حاشيته على الشرح الكبير: إذا قال لها: أنت طالق بعد شهر، فإنه ينجز عليه الآن.

وإن أبى أن يعجلها وقف، وقيل له: إما أن تعجل التطليقة الآن، وإلا بانت منك الآن.

فإن طلق بَرَّ، وإن امتنع بانت منه.

انتهى.والراجح عندنا هو قول الجمهور، فيقع طلاقك بعد مضي اثني عشر شهرًا قمريًّا.جاء في النتف في الفتاوى للسعدي: ولو قال: أنت طالق بعد سنة، فلا تطلق حتى تمضي سنة.

فإن قال ذلك عند غرة الشهر، فهو على اثني عشر شهرا، فإذا مضى ذلك طلقت.وإن قال ذلك في وسط الشهر، فإذا مضى من الشهر الثالث عشر تمام ثلاثين يوما مع ما كان من الشهر الأول، تطلق عند ذلك.

انتهى.وقال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وإذا قال: إذا مضت سنة، فأنت طالق، أو أنت طالق إلى سنة.

فإن ابتداء السنة من حين حلف إلى تمام اثني عشر شهرا بالأهلة؛ لقوله تعالى: {يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج} [البقرة: 189].فإن حلف في أول شهر، فإذا مضى اثنا عشر شهرا، وقع طلاقه.

وإن حلف في أثناء شهر، عددت ما بقي منه، ثم حسبت بعد بالأهلة، فإذا مضت أحد عشر شهرا نظرت ما بقي من الشهر الأول، فكملته ثلاثين يوما؛ لأن الشهر اسم لما بين هلالين.

فإن تفرق كان ثلاثين يوما.

انتهى.وإذا مضت السنة، ووقع طلاقك، ولم يكن مُكَمِّلًا للثلاث؛ فلك مراجعة زوجتك في عدتها.

وقد بيًّنَّا ما تحصل به الرجعة شرعا في الفتوى:

54195�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رؤية المحتضر للملائكة
- سؤال وجواب | أرفض الخاطب لأن مستواه الثقافي مختلف عني. فهل أنا مخطئة؟
- سؤال وجواب | لدي فراغات في شعري. هل ستمتلئ الفراغات إذا عالجت التساقط والقشرة؟
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة الثانية استجابة لضغوط الأولى وأهلها عليه
- سؤال وجواب | الإتيان بالصلوات الإبراهيمية في التشهد الأول هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "إن أخبرت زوجة أخي أمها سيكون طلاقك"
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت علي حرام إن أخذت مساعدة من أختك
- سؤال وجواب | تكرر الحلف بالطلاق كثيرا والأخذ بمذهب ابن تيمية فيه
- سؤال وجواب | الطلاق البدعي واقع عند كثير من أهل العلم رغم حرمته
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: عليّ الطلاق لأتزوج
- سؤال وجواب | كيف يزكي من لا يستقر عنده المال حولا
- سؤال وجواب | معرفة نية الزوج بتعليق الطلاق تحدد الحكم
- سؤال وجواب | سؤال المرأة الطلاق يجوز في حال دون حال
- سؤال وجواب | هل قص الشارب أفضل أم حلقه؟
- سؤال وجواب | حكم ارتداء النقاب دون موافقة الوالدين أو الزوج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل