سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الرجعة بعد الطلاق في الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقيقة الكبير عن نفسه والعقيقة عن الأبوين الميتين
- سؤال وجواب | ما الفرق بين المحافظة على الصلاة والدوام عليها؟
- سؤال وجواب | طلب المرأة الطلاق بسبب عدم الإنجاب
- سؤال وجواب | الصغير الذي مات ولم يعق عنه لا يشفع لوالديه
- سؤال وجواب | هل من تمام التوبة طلب العفو ممن اقترف معه الفاحشة
- سؤال وجواب | تخرج منها إفرزات لا تدري ما هي
- سؤال وجواب | الإصابة ببقع بيضاء في الجلد وعلاجها المناسب
- سؤال وجواب | كم العدد المطلوب من الحيوانات المنوية لحدوث عملية الإنجاب؟
- سؤال وجواب | الغارم إذا كان والده غنيا هل يستحق الزكاة
- سؤال وجواب | فعل أم المولود العقيقة في حال امتناع الأب
- سؤال وجواب | ضعف السمع الوراثي ومدى انتقاله للأبناء
- سؤال وجواب | شروط الأخوة من الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم قيام الأم بالعقيقة عن أولادها
- سؤال وجواب | من أحكام الزواج بالكتابيات
- سؤال وجواب | هل أخذ منشطات التبويض بعد نزول الدورة تساعد في الحمل بسرعة؟
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
13 مشاهدة

فضيلة الشيخ: طلقت زوجتي في المرة الأولى وراجعتها، وبعد فترة حصل خصام وطلقتها للمرة الثانية وكانت حائضا ونسيت أن الطلاق في الحيض حرام ومخالف للسنة، جاء أبوها وذهبت معه، بقينا مفترقين مدة شهر ونصف تقريبا، راجعتها وهي على طهر بعد الحيضة الأولى التي طلقتها فيها وجامعتها، هل ما قمت به موافق للشرع؟ وإذا كان مخالفا للشرع المرجو أن تنصحوني، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالطلاق في الحيض طلاق بدعة محرم، ولكنّه نافذ عند أكثر أهل العلم، وانظر الفتوى رقم: 5584، ومن طلّق امرأته في حيضها وجب عليه عند بعض العلماء أن يراجعها ثم يتركها حتى تطهر ثم يطلقها أو يمسكها إن أحب، وعند بعض العلماء تستحب رجعتها ولا تجب، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: وتكون الرجعة واجبة عند الحنفية والمالكية إذا طلق الرجل امرأته طلقة واحدة في حالة حيض، فهذا طلاق بدعي يستوجب التصحيح، والتصحيح لا يتم إلا بالرجعة، والدليل على ذلك حديث ابن عمر: أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: مره فليراجعها، ثم ليمسكها حتى تطهر، ثم تحيض ثم تطهر، ثم إن شاء أمسك بعد، وإن شاء طلق قبل أن يمس، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء، وتسن عند الشافعية والحنابلة في هذه الحالة" وعليه فقد أصبت بمراجعة امرأتك بعد طلاقها في حيضها، وما دمت طلقتها في الحيض ناسياً حرمة الطلاق فيه ، فلا إثم عليك ـ إن شاء الله ـ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نزيف مستمر أفسد علي عبادتي وصحتي!
- سؤال وجواب | شراء شاحن للهاتف بمال حرام واستعماله في تجارة مباحة
- سؤال وجواب | ذبح العقيقة قبل قضاء الدَّين والتكفير عن الأيمان
- سؤال وجواب | حضور الأب ذبح العقيقة لا يجب
- سؤال وجواب | هل يصح حج من وصل إلى عرفة قبلها بيوم وبأي الأنساك يحرم
- سؤال وجواب | حكم توكيل أحد المطابخ في عمل عقيقة المولود
- سؤال وجواب | زوجي يتعب بسرعة من أي عمل مجهد ويلهث في تنفسه
- سؤال وجواب | حكم تغيير النية في أثناء صلاة الوتر
- سؤال وجواب | أسباب تقوية الإيمان
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء وأدلتهم في عدد الرضعات المحرمة
- سؤال وجواب | ما علاج الاكتئاب المصاحب لعسر المزاج؟
- سؤال وجواب | ما يعتبر من الغيبة وما لا يعتبر
- سؤال وجواب | ما يقال عند ذبح العقيقة وهل يشرع إحضار المولود
- سؤال وجواب | نصائح لمن يشعر باليأس والإحباط والقنوط
- سؤال وجواب | من أحكام الحضانة والوصاية على القاصرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل