سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يصح حج من وصل إلى عرفة قبلها بيوم وبأي الأنساك يحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قيام الليل يحصل بتلاوة القرآن
- سؤال وجواب | ما علاج النحافة والنحنحة أثناء القراءة؟
- سؤال وجواب | بنتي عنيدة ولا تسمع النصح، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كفارة تأخير القضاء هل تدفع للجمعية الخيرية وهل تصرف في إفطار الصائمين
- سؤال وجواب | اشترى ذهبا فوجد فيه عيبًا، فهل يرده أم يستبدله؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الإفطار لتناول الدواء؟ وهل تلزم الكفارة من لم يستطع قضاء الصيام؟
- سؤال وجواب | كيفية توجيه المراهقة غير الملتزمة
- سؤال وجواب | هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمولد النبوي
- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
- سؤال وجواب | لو ساعدا غارما وجيها يستطيع أن يرفع عنه ظلما هل يكون رشوة؟
- سؤال وجواب | يزال التشوه بعملية تجميلية وليس بالوشم
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة كليك نت القائمة على التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على وساوس الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | الوساوس المتعلق بالطهارة والصلاة وعلاجها السلوكي والدوائي
- سؤال وجواب | قراءة سورة الإخلاص بعد الدفن بدعة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

رجل ذاهب إلى الحج قبل عرفة بيوم واحد، هل حجه صحيح؟ وما هو النسك الذي يفعله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فركن الوقوف بعرفة يحصل بالوقوف بها لحظة قبل طلوع فجر يوم النحر، وبالتالي فمن ذهب للحج قبله ولو بيوم واحد أو أقل فحجه صحيح إذا أدرك الوقوف بها، وعليه أن يحرم من أول ميقات سيمر به.

وله الإحرام بما شاء من الأنساك الثلاثة وهي التمتع والإفراد والقران.

لكن إذا لم يتسع الوقت للإتيان بالعمرة مع الحضور في عرفة ولو وقتا يسيرا قبل طلوع يوم النحر، فلا يحرم بالتمتع ولكن بالقران أو الإفراد، وتفصيل هذه الأنساك الثلاثة ذكره ابن قدامة في المغني قائلا:وجملة ذلك أن الإحرام يقع بالنسك من وجوه ثلاثة: تمتع, وإفراد, وقران.

فالتمتع أن يهل بعمرة مفردة من الميقات في أشهر الحج , فإذا فرغ منها أحرم بالحج من عامه.

والإفراد أن يهل بالحج مفردا.

والقران أن يجمع بينهما في الإحرام بهما, أو يحرم بالعمرة, ثم يدخل عليها الحج قبل الطواف.

فأي ذلك أحرم به جاز.

قالت عائشة: { خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنا من أهل بعمرة, ومنا من أهل بحج وعمرة, ومنا من أهل بحج } متفق عليه.

فهذا هو التمتع والإفراد والقران.

وأجمع أهل العلم على جواز الإحرام بأي الأنساك الثلاثة شاء, واختلفوا في أفضلها, فاختار إمامنا التمتع, ثم الإفراد, ثم القران.

انتهىوالتمتع أفضل الأنساك الثلاثة عند الحنابلة، والإفراد أفضلها عند المالكية والشافعية، والقران أفضل عند الحنفية، كما تقدم في الفتوى رقم:

61557.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المسح على اللصقة في الوضوء
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وخمس بنات وأخوين وأختين
- سؤال وجواب | زكاة من لديها ذهب للزينة لم يبلغ النصاب وعندها مال
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الأفكار السلبية؟
- سؤال وجواب | سبب كون الاستغاثة بغير الله شركا
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الثدي وانتفاخ القدمين والصدفية؟
- سؤال وجواب | عدم زواج الابن إلا بعد مرور عيد على وفاة أبيه من البدع
- سؤال وجواب | أعاني من فصام ووسواس قهري وصديقتي أيضاً
- سؤال وجواب | قيام الليل يحصل بتلاوة القرآن
- سؤال وجواب | ما علاج النحافة والنحنحة أثناء القراءة؟
- سؤال وجواب | بنتي عنيدة ولا تسمع النصح، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كفارة تأخير القضاء هل تدفع للجمعية الخيرية وهل تصرف في إفطار الصائمين
- سؤال وجواب | اشترى ذهبا فوجد فيه عيبًا، فهل يرده أم يستبدله؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الإفطار لتناول الدواء؟ وهل تلزم الكفارة من لم يستطع قضاء الصيام؟
- سؤال وجواب | كيفية توجيه المراهقة غير الملتزمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل