سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأخذ من مال الأب دون علمه بين الإباحة والحرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السلبية والملل المتكرر، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار الفافرين والفيكسال على العقل؟
- سؤال وجواب | هل أرضى بابنة عمي ذات الخلق لكنها متوسطة الجمال؟
- سؤال وجواب | ما علاج الورم الموجود في إحدى الرجلين؟
- سؤال وجواب | ما تصح فيه الوكالة من العبادات وما لا تصح
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
- سؤال وجواب | هل سطع نور عند ولادة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | قلت نسبة السكر لدي بعد الحمية . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي مهزوزة ومزاجي متقلب وتفكيري مشتت!
- سؤال وجواب | عمل صالح لا صدقة جارية
- سؤال وجواب | هل لحبوب زيت كبد الحوت أضرار؟ وكم جرعتها في اليوم؟
- سؤال وجواب | ما هي حقوق الزوج والزوجة التي ترضي الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة، أفيدوني عن حالتي والعلاج
- سؤال وجواب | بماذا تنصحونني في مسألة الزواج بطالب علم متكفل بأهله وعمله؟
- سؤال وجواب | قرأت عن القلق واكتشفت أن لدي أعراضاً نفسية.
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

طلبت من أبي مبلغ 200 جنيه كمصاريف كورس بالكلية.ثم وجدت أن هذا الكورس غير ضروري وعدد كبير من زميلاتي استرجعن نقودهن قبل أن يبدأ.

وبعد ذلك طلبت من أبي بعض المال كي أشتري ملابس للشتاء فكل مرة أطلب منه يقول لي سأعطيك ولم يعطني.

فهل يجوز لي أخذ مبلغ ال200 جنيه و أشتري به ما يلزمني؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان أبوك قائما بما يجب عليه من النفقة عليك وكسوتك الكسوة الشرعية ونحو ذلك ولكنك تطلبين شيئا زائدا على هذا، فلا يجوز لك أن تأخذي من هذا المبلغ شيئا إلا بإذنه، لأنه لم يعطه لك إلا لغرض معين، فإذا لم ترغبي في صرف المبلغ في هذا الغرض تعين رد المبلغ إليه، أما إذا لم يكن قائما بما يجب عليه نحوك من النفقة أو الكسوة الشرعية، فلا حرج عليك في أن تأخذي من هذا المبلغ أو من غيره من ماله، بقدر ما يكفيك لذلك بالمعروف، ولا يجوز أن تأخذي شيئا زائدا على ذلك، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: أن هند بنت عتبة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.

قال الإمام ابن حجر في فتح الباري: قال القرطبي: قوله: خذي أمر إباحة بدليل قوله: لا حرج، والمراد بالمعروف القدر الذي عرف بالعادة أنه الكفاية.

وراجعي الفتوى رقم:

31157.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الظروف حولي أثرت على نفسيتي، فهل ينفعني السبرالكس؟
- سؤال وجواب | أريد أن تكون شخصيتي قوية، كيف ذلك؟
- سؤال وجواب | أخاف أن أدخل النار بسبب ذنوب ارتكبتها سابقًا. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف يتم تناول علاج زولام؟
- سؤال وجواب | تؤدى الأمانة إلى صاحبها أو إلى من وكله
- سؤال وجواب | بعد اختفاء الألم من صدري صرت أخاف وأقلق
- سؤال وجواب | مصابة باكتئاب وأشعر بخوف شديد سيقتلني!
- سؤال وجواب | مسألة العقد المشتمل على إعانة على الحرام
- سؤال وجواب | هل يجب على الشخص المعسِر تعويض ما أتلفه تحت تأثير المرض فورا؟
- سؤال وجواب | مَن استأجر سيارة وسُرِقت منه، فهل يضمن ثمنها؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج إسهال لاإرادي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل انخفاظ نسبة الصفراء مع اختلاف فصيلة الدم يؤثر على المولود؟
- سؤال وجواب | قلق مستمر منذ أكثر من عام رغم تناولي للأدوية!
- سؤال وجواب | اشتراط عقد آخر في عقد البيع. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نفقة الأب أولى أم قضاء الدين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل