سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في سكن ونفقة الزوجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لتلقي العلم بشكل شيق ومريح؟
- سؤال وجواب | علاج لتثبيت الجنين بعد الإجهاض ثلاث مرات
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج به، أم أرفضه لظروفه المادية؟
- سؤال وجواب | عائلتي ترفض تخصصي الدراسي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مرويات المسعودي قبل اختلاطه
- سؤال وجواب | حكم الاحتيال للأخذ من مال الزوج
- سؤال وجواب | أرجعنا ابنتي صفًا دراسيًا مراعاة لصغر سنها، فهل تصرفنا صحيح؟
- سؤال وجواب | ماالكفارة إذا صدم الأب ابنه بالسيارة ؟
- سؤال وجواب | هل تنفذ وصية من أوصى بدفنه في قبر أحد أبويه؟
- سؤال وجواب | المصاب بتضيق الصمامات والتوصيات عند عمل تنظيف للأسنان!
- سؤال وجواب | عمل المرأة للحاجة مع كشف حجاب الوجه
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة من بيت زوجها اذا لم ينفق عليها
- سؤال وجواب | من قال له أبوه: "هذه الشقة لك" ثم مات فهل هي مِلك له أم من جملة التركة؟
- سؤال وجواب | وجوب إنفاق الولد الموسر على والديه الفقيرين
- سؤال وجواب | تنتابني الوساوس وقت النوم فتسبب لي الأرق، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

أريد أن أتزوج بامرأة أخرى, ولكن لا أريد أن تعرف زوجتي الأولى ولدي أربعة أطفال، إلا إذا كان بعد مدة من الزمن.

وشروطي تكون للزوجة الثانية.

إما أن تعيش مع أهلها في بيتها أو تعيش بشقة خاصة وعلى نفقتي.

والمصروف لم يحدد بعد ولم تحدد هي وما أريد أن أعطيها تقبله!.

وهل هذه الشروط جائزة أن أشترط عليها وإن لم تكن شروط أخرى.

هذا في حالة الموافقة من الطرفين.

فأرجو الرد على سؤالي.

مع العلم أني أتبع مذهب الإمام أبي حنيفة، وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا مانع من الزواج بأخرى إذا كنت قادراً على ما يترتب على التعدد من نفقة وعدل بين الزوجتين وإعفافهما، والسكنى في بيت مستقل حق للزوجة، ولكنها إذا رضيت البقاء عند أهلها فلا حرج في ذلك لإسقاطها حقها في السكنى، كما يحق لها الحصول على نفقة مثلها؛ لكن إن رضيت بنفقة معينة فلا مانع من ذلك.وبما أنك قد ذكرت أنك متبع لمذهب الإمام أبي حنيفة فنذكر لك بعض كلام الأحناف بخصوص المسألتين المذكورتين في سؤالك.

ففي تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق للزيلعي: والسكنى في بيت خال عن أهله وأهلها أي تجب لها السكنى في بيت ليس فيه أحد من أهله، ولا من أهلها إلا أن يختارا ذلك لأن السكنى حقها إذ هي من كفايتها فتجب لها كالنفقة، وقد أوجبها الله تعالى مقروناً بالنفقة بقوله: أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ.

أي وأنفقوا عليهن من وجدكم، وهكذا قرأها ابن مسعود، وإذا كان حقاً لها فليس له أن يشرك غيرها فيها كالنفقة، وهذا لأن السكنى مع الناس يتضرران بها فإنهما لايأمنان على متاعهما ويمنعهما من الاستمتاع والمعاشرة إلا أن يختارا ذلك لأن الحق لهما فلهما أن يتفقا عليه.

انتهى.وفي العناية شرح الهداية لمحمد البابرتي الحنفي: إذا فرض القاضي على رجل نفقة زوجته أو اصطلحا على مقدار ولم ينفق عليها ورفعت إلى الحاكم حبسه لظهور ظلمه بالامتناع.

انتهى.وعليه؛ فالشروط التي ذكرتها جائزة وبخصوص الجملة الأخيرة فالرجاء توضيحها لأنها غير واضحة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مصاحبة الكافر غير المحارب
- سؤال وجواب | كيف أقنع أبي بالموافقة على دراستي خارج مدينتنا؟
- سؤال وجواب | ما حكم عدم توثيق عقد النكاح؟
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لوظيفة المرأة
- سؤال وجواب | حكم أخذ الشريك أجرةة ثابتة لجهوده غير نسبته في الربح
- سؤال وجواب | تعلقت بي فتاة إلى حد الجنون، أريد قطع العلاقة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | خروج الجنب من البيت مباح
- سؤال وجواب | امرأة أرثوذكسية ، جامعها مسلم ، ثم تزوج بها ؛ هل هذا حرام ؟
- سؤال وجواب | أدرس في جامعة مختلطة وأخشى على نفسي الفتنة.فانصحوني
- سؤال وجواب | كتب نافعة لطالب العلم المبتدئ
- سؤال وجواب | انتفاع الشركاء بالعقار عن طريق المهايأة الزمنية
- سؤال وجواب | كلمات في أسباب المصائب والصبر عليها
- سؤال وجواب | كيف السبيل لارتداء الحجاب في مثل هذا الوضع؟
- سؤال وجواب | كيفية استرجاع الرغبة في الدراسة وتنظيم الوقت من أجل النجاح؟
- سؤال وجواب | كيفية تعويض النتائج السيئة في بعض المواد الدراسية لتحسين المستوى العام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05