سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في أن يقول من ينتهي نسبه إلى صحابي بأنه جَدُّه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اجعل لحم العقيقة كيف شئت
- سؤال وجواب | حرمة الرضاع تتعلق بالرضيع نفسه
- سؤال وجواب | هل تسقط حقوق الزوجة المطلقة بارتكابها فاحشة؟
- سؤال وجواب | ابتلاع النخامة في الصلاة هل يبطلها
- سؤال وجواب | نسبه يشبه نسب آل البيت ولا يملك دليل نفي أو إثبات
- سؤال وجواب | لا بأس في العقيقة في غير الأيام المحددة في الحديث
- سؤال وجواب | مفاسد التزوير في نسبة الطفل
- سؤال وجواب | المولود الناقص يعق عنه من تمام نموه أم من ولادته
- سؤال وجواب | حكم استخدام البصمة الوراثية لتحديد النسب وإثبات صحة الانتساب إلى القبائل
- سؤال وجواب | هل مسّ الكلب ينجّس يد لامسه
- سؤال وجواب | طلق زوجته عدة مرات فما موقفها؟
- سؤال وجواب | تزوجت نصرانية ورغبتها في الإسلام ولكنها مترددة، فهل أفارقها؟
- سؤال وجواب | أفكر في السفر لأوروبا لكني متردد كثيراً بسبب أسرتي!
- سؤال وجواب | ما هو سبب رائحة بول الأطفال النفاذة وعدم رغبتهم في التبول؟
- سؤال وجواب | أتوب ثم أعود وعلاقتي بوالدي متوترة!
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أنا من قبيلة (بدون ذكر اسم) معروف عندنا أننا من ذرية صحابي جليل (بدون ذكر اسم)، وهذا هو المعروف، والمتوارث عندنا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا حرج عليك في الإخبار بالانتساب لذلك الصحابي، ما دام انتسابكم إليه مشهورا مستفيضا، وقد تطاول عهده دون نكير من أحد.

والناس مؤتمنون على أنسابهم.قال الشيخ محمد المختار الشنقيطي في شرح زاد المستقنع: الأصل أن الناس مؤتمنون على أنسابهم إلا من ادعى الشرف، فإن من ادعى الشرف والانتساب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو إلى من لهم الفضل كالأنصار ونحوهم ممن لهم حق في الإسلام، فإنه لا تقبل منه الدعوى مجردة، لكن لو كان يعلم بشهادة العدول من قرابته الذين يأتمنهم في دينه، حيث قالوا له: نحن من آل البيت، أو عندنا ما يثبت أننا من آل البيت، فإن من حقه أن يبني على شهادة من يثق بهم، فلا يقبل من أحد أن يدعي النسب والشرف إلا أذا أثبت، والإثبات يكون بالشجرة ـ كما هو معلوم ـ التي يعرفها أهل الخبرة، ويكون بشهادة العدول أن فلاناً من آل فلان، ويكون آل فلان قد ثبت نسبتهم إلى آل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد يكون الإثبات بما يسميه العلماء: شهادة السماع.

وشهادة السماع هي: أن يعرف بين الناس أن البيت الفلاني، أو الفخذ الفلاني، أو القبيلة الفلانية تنسب إلى كذا وكذا.

فإذا اشتهر بين الناس أن هذا البيت من آل البيت، فإنه يلحق، ويحكم بثبوت نسبه بهذه الشهادة، وهذه التي يسميها العلماء: شهادة السماع، يعني يتسامع الناس في بيئة أو حي، أو قبيلة، أو جماعة بأن بني فلان من آل النبي -صلى الله عليه وسلم-، أو بني فلان من آل البيت، فيحكم بهذه الشهادة.

اهـ.واحذر أخي السائل أن يكون إخبارك بالانتساب لذلك الصحابي على سبيل الفخر على الناس؛ فإن الفخر منهي عنه، وقد عده بعض الفقهاء صورة من صور الكبر، والعياذ بالله .جاء في الموسوعة الفقهية عن تعريف الفخر: وَهُوَ الْمُبَاهَاةُ بِالْمَكَارِمِ وَالْمَنَاقِبِ مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ وَغَيْرِ ذَلِكَ، إِمَّا فِي الْمُتَكَلِّمِ، أَوْ فِي آبَائِهِ.

اهـ.وجاء فيها عن حكمه: الْفَخْرُ مِنَ الأْمُورِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا شَرْعًا فِي الْجُمْلَةِ، وَقَدْ وَرَدَ النَّهْيُ عَنْهُ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ:مِنْهَا: حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ- قَال: قَال رَسُول اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَل قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ، وَفَخْرَهَا بِالآْبَاءِ، مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ.

أَنْتُمْ بَنُو آدَمَ، وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ، لَيَدَعَنَّ رِجَالٌ فَخْرَهُمْ بِأَقْوَامٍ، إِنَّمَا هُمْ فَحْمٌ مِنْ فَحْمِ جَهَنَّمَ، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِنَ الْجِعْلاَنِ الَّتِي تَدْفَعُ بِأَنْفِهَا النَّتِنَ.قَال الْخَطَّابِيُّ: مَعْنَاهُ أَنَّ النَّاسَ رَجُلاَنِ: مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ، فَهُوَ الْخَيِّرُ الْفَاضِل، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَسِيبًا فِي قَوْمِهِ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ، فَهُوَ الدَّنِيُّ وَإِنْ كَانَ فِي أَهْلِهِ شَرِيفًا رَفِيعًا.وَقِيل: مَعْنَاهُ أَنَّ الْمُفْتَخِرَ إِمَّا مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ، فَإِذَنْ لاَ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَتَكَبَّرَ عَلَى أَحَدٍ، أَوْ فَاجِرٌ شَقِيٌّ فَهُوَ ذَلِيلٌ عِنْدَ اللَّهِ، وَالذَّلِيل لاَ يَسْتَحِقُّ التَّكَبُّرَ، فَالتَّكَبُّرُ مَنْفِيٌّ بِكُل حَالٍ.وَمِنْهَا حَدِيثُ أَبِي مَالِكٍ الأْشْعَرِيِّ -رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ- أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَال: أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لاَ يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الأْحْسَابِ، وَالطَّعْنُ فِي الأْنْسَابِ، وَالاِسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ، وَالنِّيَاحَةُ.قَال الأْبِيُّ: يَعْنِي الْفَخْرَ بِهَا مَعَ احْتِقَارِ الْغَيْرِ؛ لأِنَّ مُطْلَقَهُ مُعْتَبَرٌ بِدَلِيل طَلَبِ الْكَفَاءَةِ فِي النِّكَاحِ.وَقَدْ عَدَّ الْعُلَمَاءُ، كَالْغَزَالِيِّ وَابْنِ قُدَامَةَ الْفَخْرَ مِنْ دَرَجَاتِ الْكِبْرِ.

اهــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ترك العقيقة يؤدي إلى وقوع الولد وإصابته
- سؤال وجواب | حكم الشك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | طيب الكلام وتجنب الخصام أدعى لدوام العشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | من أحكام عدة الطلاق
- سؤال وجواب | أصبح تساقط شعري هاجسا يؤرقني
- سؤال وجواب | من أحكام الحضانة والوصاية على القاصرين
- سؤال وجواب | أنكر على أبيك ظلمه لأمك، وصاحبه بالبر والمعروف
- سؤال وجواب | هل الكفار يدعون الله ؟ وما معنى حديث: "أعجز الناس من عجز عن الدعاء"؟
- سؤال وجواب | عرق بارز في الذكر بسبب إصابة في الطفولة
- سؤال وجواب | فعل أم المولود العقيقة في حال امتناع الأب
- سؤال وجواب | حكم بلّ الأصبع بالريق ، ثم تقليب أوراق المصحف به .
- سؤال وجواب | إعراب كلمة (الناقة) في سورة القمر
- سؤال وجواب | بنى في أرض والده بمساعدته، فهل يملكه أم يقتسمه مع الورثة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف عمولة مقابل دلالة الزبناء على مطعم معين
- سؤال وجواب | الزواج من قريبة لكنها ليست قنوعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل