سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نسبة ولد الزنى إلى الزاني

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إقراض الأسهم
- سؤال وجواب | ماهية الضرر المبيحة لإجراء عملية تجميلية
- سؤال وجواب | التراجع عن الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة يوم الولادة
- سؤال وجواب | هل يذبح شاة أخرى إذا عق أبوه عنه بواحدة فقط
- سؤال وجواب | وضع المخطوبة العطر ليشمه خاطبها
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | وجوب رعاية الأب لبنته المطلقة والإنفاق عليها وإسكانها
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة سكن أخت الزوج في بيتهم حال سفرهما
- سؤال وجواب | لا تسأل المرأة طلاق أختها لتكفأ ما في إنائها
- سؤال وجواب | حكم قتل النفس أو الزوجة خشية الاغتصاب
- سؤال وجواب | العقيقة بعد البلوغ
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والاكتئاب ولا أحد يفهمني، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | لا تُعيد المطلقة المتعة والنفقة في العدة للزوج إذا أرجعها
- سؤال وجواب | البديل عن سماع القرآن أو الأغاني عند الانشغال بأمر ما
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

لماذا إذا زنى الرجل بامرأة وحملت، ثم تزوجها لا ينسب الولد له، ويسمى ابن زنى؟ رغم وجود حديث: يسقي زرع غيره..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فاعلم أولًا أن نسبة ولد الزنى إلى الزاني، محل خلاف بين الفقهاء، وسبق بيانه في الفتوى رقم: 6045.

وما ذكرته من استشكال إنما يرد على مذهب الجمهور، ولهم فيما ذهبوا إليه مستندهم، ومن ذلك الحديث الذي رواه البخاري، ومسلم عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الولد للفراش، وللعاهر الحجر.

أي: له الخيبة، ولا حق له في الولد.وعادة العرب أن تقول: له الحجر، وبفيه الأثلب، وهو التراب، ونحو ذلك، يريدون ليس له إلا الخيبة.

وقيل: المراد بالحجر هنا أنه يرجم بالحجارة، وهذا ضعيف؛ لأنه ليس كل زان يرجم، وإنما يرجم المحصن خاصة، ولأنه لا يلزم من رجمه نفي الولد عنه، والحديث إنما ورد في نفي الولد عنه.

ومما استدلوا به أيضًا في القول بعدم نسبة ولد الزنى إلى الزاني ـ رغم كونه مخلوقًا من مائه- هو أن الزنى سبب محرم، فلا يتوصل به إلى النسب، قال في القرافي: وَالسَّبَبُ إذَا لَمْ يَأْذَنْ فِيهِ صَاحِبُ الشَّرْعِ يَكُونُ كَالْمَعْدُومِ شَرْعًا، وَالْمَعْدُومُ شَرْعًا كَالْمَعْدُومِ حِسًّا، فَلَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ أَثَرُهُ.

اهـ.

وذكروا أيضًا أن النسب يقصد به شرف الانتساب إلى الآباء، وذلك غير متحقق في حال الزنى، جاء في كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي: وإنما لم يثبت النسب من جانبه؛ لأن المقصود من الانتساب التشرف، ولا يحصل ذلك بالنسبة إلى الزاني.

وأما الصورة الثانية والمتعلقة بمن طلق زوجته ثلاثًا، وزنى بها بعد ذلك، وكانت حاملًا قبل الطلاق، فلا ندري أين وجدت أن هذا يعتبر ولد زنى؟!.

فكما يقولون: اثبت العرش ثم انقش.

ثم إنه ينبغي التنبه إلى أمر الأدب مع العلماء، فهم يجتهدون فيما يذهبون إليه، فلو قدر أن اطلع طالب العلم منهم على خطأ، فليلتمس لهم العذر، وليتأدب معهم، لا أن يصف كلامهم بشيء من الألفاظ الشنيعة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من التصدق بثمن العقيقة
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق ألا تذهب لبيت أهلها فأخذها أبوها
- سؤال وجواب | هل يترخص المسافر للدراسة بجميع رخص السفر؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من قوانين بلده لا تسمح بإبطال التبني
- سؤال وجواب | هل أقبل بابن خالي خاطبا على الرغم من الفارق التعليمي بيننا؟
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من عرف أنه متبنى؟
- سؤال وجواب | اختلاف المذاهب في عدد الرضعات المحرمة
- سؤال وجواب | هل يلحق ابن الزنى بالزاني نسبًا؟
- سؤال وجواب | من عملت مع زوجها في التجارة ولم تأخذ راتبًا ثم طلقت، فهل لها أخذ ما أعطاها طليقها؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | تحلف على أولادها فيخالفونها، فهل عليها كفارة؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته مرارا وبقي معها معتقدا بقاء الزوجية وأنجب منها
- سؤال وجواب | الرضاع بطريق غير مباشر هل يُحًرِّم
- سؤال وجواب | للاستمتاع وسائله وآدابه التي تستحب مراعاتها
- سؤال وجواب | عملية دوالي الخصية وعلاقتها بقلة الحيوانات المنوية.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل