سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العلم بحالة المتبناة لا يسوغ طلاقها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابني يعاني من ضعف السمع، فهل هناك حل غير الزراعة؟
- سؤال وجواب | المطلقة التي تستحق النفقة والسكنى
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم حول الأكل من مال مكتسب من الحرام
- سؤال وجواب | الاغتسال بالماء والصابون
- سؤال وجواب | ذكر الله وتلاوة القرآن بالتدبر والخشوع شفاء لما في الصدور
- سؤال وجواب | زكاة العقارات
- سؤال وجواب | وساوسي القهرية تشعرني بالقلق وأني لست طبيعيا. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | البرنامج اليومي لطبقات أهل الأيمان، وطريقة صرفهم لأوقاتهم، والترفيه
- سؤال وجواب | ضوابط كتابة المكفول في الأوراق الرسمية باسم كافله
- سؤال وجواب | إمكانية حدوث حمل سليم بعد الإجهاض.
- سؤال وجواب | الولد ينسب لصاحب الفراش
- سؤال وجواب | فعل العقيقة أولى من التصدق بالشاة حية
- سؤال وجواب | هل يلزم إخبار البنت المتبنّاة بحقيقة أمرها؟ وهل يلزم إخبار خاطِبها؟
- سؤال وجواب | هل الكومادرين يزيد في الوزن؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيماكتشفت بعد زواجي وإنهاء دراستي الجامعية أنني متبناة ورفض أهل زوجي استمرار زواجي بابنهم رغم وجود طفلين وطلقني زوجي ورماني وأطفالي فهل علي أنا إثم في ذلك رغم أنني وبشهادة الجميع على دين وخلق والحمد لله.

وقد توفي الزوجان الذان ربياني وأنا الآن وحسب ما علمت أحاول عدم استخدام اسم عائلتهم ولكن الأمر ليس بالسهل لوجود شهادات دراسة وغيرها من بلاد أخرى يصعب تغييرهاولكن هل الإسلام ينبذ من هم مثلي فما ذنبي أنا بحكم زوجي وأهله.

وشكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيقول الحق سبحانه: (ألا تزر وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) [النجم: 39-40].

بهذه الآية الكريمة أعلن الحق سبحانه أن المرء لا يؤاخذ بجريرة غيره، ولا بذنب لم تقترفه يداه، هذا هو المنطق الرباني العادل، لا ما يتعامل به المجتمع مع من كان في مثل حالتك من النبذ والإبعاد، فما ذنبك في أمرٍ لم يكن لك فيه يد، سبحان الله ما أقسى أهل زوجك!.

وما أضعف زوجك يوم أن رماك وأطفالك!.

أي دين وأي عقل يقر هذا؟!.

وليس أمامنا أيتها الأخت المسلمة إلا أن نشد على يديك سائلين الله عز وجل أن يكون لك عوناً ونصيراً.

أما مسألة التبني، فكما تعلمين حرمتها في الإسلام، ولا يعني ذلك عدم جواز رعاية الأيتام، ومن تخلى عنهم أهلهم، فتلك مسألة أخرى، وهي قربة من القرب التي يتقرب بها إلى الله سبحانه.

أما تغيير الاسم فهذا هو الواجب شرعاً، كأن تتسمي بفلانة بنت عبد الله ، أو عبد الرحمن أو ما شابه ذلك من الأسماء التي يمكن التورية بها، لكن إن ترتب على تغيير الاسم مفاسد، أو حالت دونه مصاعب فنرجو ألا يكون في بقائك عليه إثم، مع اجتناب استعمال الاسم في أي أثر شرعي بالنسبة للعائلة المنسوبة إليها من نحو: الميراث والمحرمية وغيرها، والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنجع طريق للابتعاد عن الحرام والمعصية
- سؤال وجواب | مشروعية عرض المرأة نفسها للزواج على من ترى فيه الخير والاستقامة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة السليمة لسحب الدواء وإيقافه؟
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | الأسلم للأرملة الإقامة مع أهلها
- سؤال وجواب | مدى وجوب التلفظ بصيغة الإيجاب والقبول في عقد النكاح
- سؤال وجواب | إخبار المرأة زوجَها بزنى أخته قبل زواجها بغرض حفظ نفسِه من الحرام
- سؤال وجواب | توبة من نشر صور أمّه على الإنترنت انتقامًا منها بسبب تحدثها مع الرجال
- سؤال وجواب | شروط التوبة من المظالم المتعلقة بالعباد
- سؤال وجواب | ولد الزنا هل يمكن نسبته لزوج الأم
- سؤال وجواب | التوبة النصوح تمحو أثر كل الذنوب
- سؤال وجواب | إمساك وحرقة في المعدة وضيق التنفس، هل هي أعراض مرض في القولون؟
- سؤال وجواب | ليس الواصل بالمكافئ
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لخصية معلقة تم إنزالها؟
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بالمعاصي والشهوات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل