سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في الرضاع المحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الطلاق في الحيض وطلاق الغضبان والطلاق بغير شهود
- سؤال وجواب | شراءاللحم غير المذكى وبيعه لغير المسلمين
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لبطانة الرحم المهاجرة؟
- سؤال وجواب | الجمع بين التلاوة والمراجعة والذكر أولى
- سؤال وجواب | نذرت أن تعق عن بنتها وزوجها يريد أن يعق هو
- سؤال وجواب | جواز التبرع بنصف العقيقة للمحتاج
- سؤال وجواب | مسائل في العقيقة
- سؤال وجواب | هل يجب على المطلقة السكن مع أمها
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بسبب الوساوس
- سؤال وجواب | هل يلزم من رأى كلبًا يلعق شيئًا أن يخبر صاحب الشيء بذلك؟
- سؤال وجواب | زوجي يفكر كثيرا بالجن ومصاب بهلوسة أحيانا. هل مرضه روحي أم فصام؟
- سؤال وجواب | رأي ابن تيمية وابن القيم والألباني في إرضاع الكبير
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل بمن رضعت من أخته ولا يعلم عدد الرضعات
- سؤال وجواب | ماذا يفعل الشخص لاستحلال من ظلمه؟
- سؤال وجواب | امرأته تحادث الرجال وهجرت بيت الزوجية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أرضعتني خالتي ولكنها لا تذكر هل أرضعتني خمس أم أربع مرات، ولا أعرف هل تصير لي أما بالرضاع وأولادها إخوتي أم لا؟ فبحثت فوجدت من يشترط خمس رضعات مشبعات ومن لا يشترط لكني أريدها على الكتاب والسنة لا من رأي العلماء وشكرا جزيلا لكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاختلاف العلماء في عدد الرضاع الذي يثبت به التحريم لا يرجع إلى الرأي المجرد بل لكل مذهب أدلته من الكتاب والسنة التي يرى فيها رجحان ما ذهب إليه.

وتفصيل ذلك جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية كما يلي: لا خلاف بين الفقهاء في أن خمس رضعات فصاعدا يحرمن واختلفوا فيما دونها، فذهب الجمهور( الحنفية والمالكية وأحمد في رواية عنه) وكثير من الصحابة والتابعين إلى أن قليل الرضاع وكثيره يحرم وإن كان مصة واحدة، فالشرط في التحريم أن يصل اللبن إلى جوف الطفل مهما كان قدره، واحتجوا بقوله تعالى: وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ .{النساء: 23}.

وقالوا: إن الله سبحانه وتعالى علق التحريم باسم الرضاع، فحيث وجد وجد حكمه، وورد الحديث موافقا للآية: يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب.

حيث أطلق الرضاع ولم يذكر عددا.

ولحديث: كيف بها وقد زعمت أنها قد أرضعتكما.

ولم يستفصل عن عدد الرضعات.

وذهب الشافعية والحنابلة في القول الصحيح عندهم إلى أن ما دون خمس رضعات لا يؤثر في التحريم.

وروي عن عائشة وابن مسعود وابن الزبير رضي الله عنهم وبه قال عطاء وطاوس واستدلوا بما ورد عن عائشة، قالت: كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن.

ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن.

انتهى.

وقد ذكرنا في الفتوى رقم:

52835�

� رجحان أن الرضاع لا يثبت إلا بخمس رضعات مشبعات.

وبالتالي فإن كان الأمر كما ذكرت من شك خالتك في عدد الرضعات هل هي خمس أم أقل فلا يثبت التحريم بذلك على القول الراجح لأن الأصل الإباحة فلا يثبت التحريم إلا بيقين.

قال ابن قدامة في المغني: وإذا وقع الشك في وجود الرضاع، أو في عدد الرضاع المحرم هل كملا أو لا؟ لم يثبت التحريم لأن الأصل عدمه، فلا نزول عن اليقين بالشك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | امرأته تحادث الرجال وهجرت بيت الزوجية
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الموسوس بما يصدر منه من كلام سببه غلبة الوسوسة عليه
- سؤال وجواب | المذنب قادر على سلوك الطريق المستقيم
- سؤال وجواب | العمل في مجال مباح في شركة بها مجالات محرمة
- سؤال وجواب | حكم تخطي الرقاب من أجل سد فرجة في الصف
- سؤال وجواب | لا أجد حباً لي من أمي، كيف أتعامل مع جفائها لي؟
- سؤال وجواب | الخيارات الثنائية: حقيقتها، حكمها
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال فيروس الكبد (C) بين الزوجين من جهة وبين الأبوين والأبناء من جهة
- سؤال وجواب | صوم النذر هل يفسد إن أفطر فيه ناسيا
- سؤال وجواب | هل يجب على الأبناء ذبح العقيقة عن أبيهم المتوفى الذي لم يعق عنه أبوه ولم يعق عن نفسه
- سؤال وجواب | حكم وصية الجد لأولاد ابنه
- سؤال وجواب | حكم نكاح ربيبة الأخ
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | ليس الواصل بالمكافئ
- سؤال وجواب | أنجع طريق للابتعاد عن الحرام والمعصية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل