سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب الإمام مالك في ثبوت الرضاع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابني يعاني من ضعف السمع، فهل هناك حل غير الزراعة؟
- سؤال وجواب | المطلقة التي تستحق النفقة والسكنى
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم حول الأكل من مال مكتسب من الحرام
- سؤال وجواب | الاغتسال بالماء والصابون
- سؤال وجواب | ذكر الله وتلاوة القرآن بالتدبر والخشوع شفاء لما في الصدور
- سؤال وجواب | زكاة العقارات
- سؤال وجواب | وساوسي القهرية تشعرني بالقلق وأني لست طبيعيا. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | البرنامج اليومي لطبقات أهل الأيمان، وطريقة صرفهم لأوقاتهم، والترفيه
- سؤال وجواب | ضوابط كتابة المكفول في الأوراق الرسمية باسم كافله
- سؤال وجواب | إمكانية حدوث حمل سليم بعد الإجهاض.
- سؤال وجواب | الولد ينسب لصاحب الفراش
- سؤال وجواب | فعل العقيقة أولى من التصدق بالشاة حية
- سؤال وجواب | هل يلزم إخبار البنت المتبنّاة بحقيقة أمرها؟ وهل يلزم إخبار خاطِبها؟
- سؤال وجواب | هل الكومادرين يزيد في الوزن؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

منذ صغري وأنا أعلم أن لي أخا من الرضاعة ـ عبد الرحمن ـ من أمه فاطمة، لكنني اليوم وبعد التزامي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم تركت مصافحة النساء الأجنبيات، فقالت لي أمي من الرضاعة فاطمة أنها أرضعت فتاة اسمها الشيماء، مع عبد الرحمن الذي أرضعتني معه من ثديها، وسؤالي لفضيلتكم كالآتي: هل الشيماء التي رضعتُ معها من فاطمة تعتبر أختي من الرضاعة؟ وإن كانت كذلك، فهل أبَوَاهَا يعتبران أبويَّ كذلك؟ وللإشارة لفضيلتكم فأنا من المغرب على مذهب الإمام مالك رحمه الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلو ثبت الرضاع كانت الشيماء أختك من الرضاعة، وأما أبواها من النسب فليسا أبويك، إنما أمك من الرضاعة فاطمة المرضعة، وأبوك هو زوجها الذي ثاب بسببه اللبن، جاء في شرح الخرشي ممزوجاً بمختصر خليل بن إسحاق المالكي: ص: وَقُدِّرَ الطِّفْلُ خَاصَّةً وَلَدًا لِصَاحِبَةِ اللَّبَنِ وَلِصَاحِبِهِ مِنْ وَطْئِهِ، ش: يَعْنِي أَنَّ الطِّفْلَ الرَّضِيعَ إذَا شَرِبَ لَبَنَ امْرَأَةٍ وَوَصَلَ إلَى جَوْفِهِ فَإِنَّهُ يَكُونُ وَلَدًا لِتِلْكَ الْمَرْأَةِ تَقْدِيرًا، حُرَّةً أَوْ أَمَةً مُسْلِمَةً أَوْ كَافِرَةً ذَاتَ زَوْجٍ أَوْ سَيِّدٍ، وَيَكُونُ وَلَدًا لِصَاحِبِ اللَّبَنِ أَيْضًا.ثم اعلم أنه على مذهب مالك لا تكفي شهادة امرأة واحدة على الرضاعة وإن كانت عدلة، جاء في شرح الخرشي: ص: وَيَثْبُتُ بِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ وَبِامْرَأَتَيْنِ إنْ فَشَا قَبْلَ الْعَقْدِ، ش: يَعْنِي أَنَّ الرَّضَاعَ يَثْبُتُ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ بِشَهَادَةِ رَجُلَيْنِ عَدْلَيْنِ، وَلَا خِلَافَ فِي ذَلِكَ، وَيَثْبُتُ أَيْضًا بِشَهَادَةِ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ، يُرِيدُ إذَا كَانَ ذَلِكَ فَاشِيًا قَبْلَ الْعَقْدِ مِنْ قَوْلِهِمَا، وَيَثْبُتُ أَيْضًا بِشَهَادَةِ امْرَأَتَيْنِ، يُرِيدُ إنْ كَانَ فَاشِيًا قَبْلَ الْعَقْدِ، وَسَوَاءٌ كَانَتَا أُمَّهَاتِهِمَا أَوْ أَجْنَبِيَّتَيْنِ، قَالَهُ أَبُو الْحَسَنِ، لِأَنَّ هَذَا مِنْ الْأَمْرِ الَّذِي لَا يَطَّلِعُ عَلَيْهِ غَالِبًا إلَّا النِّسَاءُ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ فَاشِيًّا قَبْلَ الْعَقْدِ، فَإِنَّهُ لَا يَثْبُتُ، فَشَرْطُ الْفُشُوِّ قَيْدٌ فِي الْمَسْأَلَتَيْنِ، وَأَمَّا الرَّجُلُ مَعَ الْمَرْأَتَيْنِ فَلَا يُشْتَرَطُ الْفَشْوُ فِي ذَلِكَ وَبِعِبَارَةِ: وَبِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ أَيْ وَلَيْسَ الرَّجُلُ أَبًا، وَلَا الْمَرْأَةُ أُمًّا لِأَحَدِهِمَا، وَقَوْلُهُ وَامْرَأَتَيْنِ أَيْ وَلَيْسَتْ إحْدَاهُمَا أُمًّا لِأَحَدِهِمَا، وَقَوْلُهُ بِرَجُلَيْنِ أَيْ أَجْنَبِيَّيْنِ، وَقَوْلُهُ لَا بِامْرَأَةٍ أَيْ: وَلَيْسَتْ أُمًّا لِأَحَدِهِمَا، لِأَنَّهَا تَقَدَّمَتْ، فَلَا تَكْرَارَ، ص: وَهَلْ تُشْتَرَطُ الْعَدَالَةُ مَعَ الْفُشُوِّ تَرَدُّدٌ، ش: أَيْ وَإِذَا قُلْنَا بِأَنَّ ذَلِكَ يَثْبُتُ فِي الصُّورَتَيْنِ إذَا كَانَا فَاشِيًّا فَهَلْ يُشْتَرَطُ مَعَ ذَلِكَ الْفُشُوِّ أَمْرٌ آخَرُ وَهُوَ ثُبُوتُ عَدَالَةِ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ أَوْ عَدَالَةُ الْمَرْأَتَيْنِ، أَوْ لَا تُشْتَرَطُ الْعَدَالَةُ إلَّا مَعَ عَدَمِ الْفُشُوِّ تَرَدُّدٌ ص: وَبِرَجُلَيْنِ لَا بِامْرَأَةٍ وَلَوْ فَشَا، ش: يَعْنِي أَنَّ الرَّضَاعَ يَثْبُتُ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ بِشَهَادَةِ رَجُلَيْنِ عَدْلَيْنِ اتِّفَاقًا فَشَا أَمْ لَا، وَلَا يَثْبُتُ بِشَهَادَةِ امْرَأَةٍ وَلَوْ فَشَا قَبْلَ الْعَقْدِ وَلَوْ كَانَتْ عَدْلَةً، ص: وَنُدِبَ التَّنَزُّهُ مُطْلَقًا، ش: يَعْنِي أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ التَّنَزُّهُ فِي كُلِّ شَهَادَةٍ لَا تُوجِبُ فِرَاقًا بِأَنْ كَانَتْ شَهَادَةَ امْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ سَوَاءٌ كَانَتْ أُمَّ أَحَدِهِمَا أَوْ أَجْنَبِيَّةً، أَوْ كَانَتْ شَهَادَةَ رَجُلٍ وَحْدَهُ وَلَوْ كَانَ عَدْلًا أَوْ كَانَتْ شَهَادَةَ امْرَأَتَيْنِ وَلَمْ يَكُنْ فُشُوٌّ قَبْلَ الْعَقْدِ، وَمَعْنَى التَّنَزُّهِ بِأَنْ لَا يَتَزَوَّجَهَا إنْ لَمْ تَكُنْ زَوْجَةً أَوْ يُطَلِّقَهَا إنْ كَانَتْ زَوْجَةً.

انتهى.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

28816.

وراجع الفتوى رقم:

158511

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنجع طريق للابتعاد عن الحرام والمعصية
- سؤال وجواب | مشروعية عرض المرأة نفسها للزواج على من ترى فيه الخير والاستقامة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة السليمة لسحب الدواء وإيقافه؟
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | الأسلم للأرملة الإقامة مع أهلها
- سؤال وجواب | مدى وجوب التلفظ بصيغة الإيجاب والقبول في عقد النكاح
- سؤال وجواب | إخبار المرأة زوجَها بزنى أخته قبل زواجها بغرض حفظ نفسِه من الحرام
- سؤال وجواب | توبة من نشر صور أمّه على الإنترنت انتقامًا منها بسبب تحدثها مع الرجال
- سؤال وجواب | شروط التوبة من المظالم المتعلقة بالعباد
- سؤال وجواب | ولد الزنا هل يمكن نسبته لزوج الأم
- سؤال وجواب | التوبة النصوح تمحو أثر كل الذنوب
- سؤال وجواب | إمساك وحرقة في المعدة وضيق التنفس، هل هي أعراض مرض في القولون؟
- سؤال وجواب | ليس الواصل بالمكافئ
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لخصية معلقة تم إنزالها؟
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بالمعاصي والشهوات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل