سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا رضع من امرأة فهل تحرم بناتها على إخوته من النسب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أسباب الإجهاض المتكرر بعد إزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والارتباك أمام الناس، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | صداع وحرقان في الرأس والتهاب اللوزتين، كيف يمكنني علاجهما؟
- سؤال وجواب | دفع عامل المضاربة المال لمضارب آخر بغير إذن
- سؤال وجواب | المسامحة والعفو. رؤى أخلاقية شرعية
- سؤال وجواب | يكفي للتحريم أن يرضعا من نفس الثدي ولو اختلف الوقت
- سؤال وجواب | الزواج من ابن العم الذي رضعت أخته من أمها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ودوخة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الرأس والرقبة مع دوخة وأخشى أنه مرض في المخ
- سؤال وجواب | حكم إرضاع الأطفال بدون سبب
- سؤال وجواب | لا بأس بالزواج إذا لم يوجد من الرضاعة ما ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | النميمة بين المفسدة والمصلحة
- سؤال وجواب | حكم حلق حاجب الأطفال
- سؤال وجواب | لا يجوز توريد الشفاه للجمال وزيادة الحُسْن
- سؤال وجواب | أحس أن عندي ضيقاً في الحلق وفي التنفس، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سؤالي هو: أخو زوجي له أخت من الرضاعة، فهل هذه الأخت تحل لزوجي وإخوانه الباقيين أم لا؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالرضاع يثبت به من التحريم ما يثبت بالنسب, قال صلى الله عليه وسلم: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

متفق عليه.
فمن رضع من امرأة صار ابنا لها من الرضاع ولزوجها صاحب اللبن, وهذا يختص بالمرتضع نفسه دون إخوته وأخواته، ففي شرح الدردير ممزوجا بمختصر خليل المالكي: وقدر الطفل الرضيع خاصة دون إخوته وأخواته ولدا لصاحبة اللبن ولصاحبه زوج، أو سيد فكأنه حصل من بطنها وظهره.

انتهى.
فإذا كانت أخوة تلك المرأة لأخي زوجك حاصلة من رضاعها من أمه، أو اشتراكها معه في الرضاع من لبن أبيه فإنها تصير أختا من الرضاع لجميع أولاد المرضعة ولجميع أولاد صاحب اللبن لا فرق بين المشترك معها في الثدي وبين باقي إخوته، وأما إن كانت المحرمية بينها وبين أخي زوجك إنما حصلت باشتراكها معه في لبن امرأة أجنبية على إخوته, أو أنه هو المرتضع من أمها هي، فإن ذلك لا يجر إخوتها من الرضاع لباقي إخوته ومن ذلك تعلمين أن مجرد كون تلك البنت أختا لأخي زوجك من الرضاع لا يجعلها من محارم زوجك ولا إخوته الباقين طالما أنهم لم يشتركوا معها في رضاع, أو لم يوجد موجب للمحرمية بينهما وبينهم من جهة أخرى، مع التنبيه على أن الرضاع الذي يثبت به التحريم وينشر الحرمة لا بد أن يكون خمس رضعات مشبعات على القول الراجح، كما سبق في الفتوى رقم:

52835.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزواج من ابن العم الذي رضعت أخته من أمها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ودوخة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الرأس والرقبة مع دوخة وأخشى أنه مرض في المخ
- سؤال وجواب | حكم إرضاع الأطفال بدون سبب
- سؤال وجواب | لا بأس بالزواج إذا لم يوجد من الرضاعة ما ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | النميمة بين المفسدة والمصلحة
- سؤال وجواب | حكم حلق حاجب الأطفال
- سؤال وجواب | لا يجوز توريد الشفاه للجمال وزيادة الحُسْن
- سؤال وجواب | أحس أن عندي ضيقاً في الحلق وفي التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تركيب رموش صناعية للضرورة
- سؤال وجواب | زنت مع نصراني ثم تزوجت مسلما فما حكم الأولاد الذين أنجبتهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب
- سؤال وجواب | لامانع من عمل المرضع ريجيما لا يضر بالرضيع
- سؤال وجواب | ابنا خالته رضعا من جدته مع اثنتين من خالاته
- سؤال وجواب | الرضاعة بين الأقارب فوائد ومحاذير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل