سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأخت في الرضاعة كالأخت في النسب في جواز النظر والخلوة والسفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أسباب الإجهاض المتكرر بعد إزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والارتباك أمام الناس، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | صداع وحرقان في الرأس والتهاب اللوزتين، كيف يمكنني علاجهما؟
- سؤال وجواب | دفع عامل المضاربة المال لمضارب آخر بغير إذن
- سؤال وجواب | المسامحة والعفو. رؤى أخلاقية شرعية
- سؤال وجواب | يكفي للتحريم أن يرضعا من نفس الثدي ولو اختلف الوقت
- سؤال وجواب | الزواج من ابن العم الذي رضعت أخته من أمها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ودوخة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الرأس والرقبة مع دوخة وأخشى أنه مرض في المخ
- سؤال وجواب | حكم إرضاع الأطفال بدون سبب
- سؤال وجواب | لا بأس بالزواج إذا لم يوجد من الرضاعة ما ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | النميمة بين المفسدة والمصلحة
- سؤال وجواب | حكم حلق حاجب الأطفال
- سؤال وجواب | لا يجوز توريد الشفاه للجمال وزيادة الحُسْن
- سؤال وجواب | أحس أن عندي ضيقاً في الحلق وفي التنفس، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أرى أن العلاقة بين الأخ وأخته من الرضاعة علاقة حرمة وليس علاقة إباحة، فهي محرمة عليه حرمة أبدية، ولكن يتعامل معها كتعامله مع الأجنبية، لأن زوجات النبي عليه السلام هن أمهات المؤمنين، ومع ذلك قال الله تعالى فيهن: وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ـ والأخت من الرضاعة لها أحكام تختلف عن الأخت في النسب، فهي لا ترث ولا تلحق بنسب أبيها من الرضاعة، وليس بينها وبين أخيها من الرضاعة ذلك الشعور بالغيرة عليها، ومن السهل استغلال أصحاب النفوس المريضة مثل هذا الموقف لارتكاب الرذيلة تحت مسمى الأخوة من الرضاعة، وقد وجدت في كتاب الله تعالى أن الآية من سورة النور ذكرت ما يباح للمرأة من إظهار زينتها عليهم ولم تذكر الأخ من الرضاعة في حين أنه ذكر في التحريم فقط في سورة النساء حين قال الله تعالى: وأخواتكم من الرضاعة ـ فقد ذكر العموم والخصوص معا، وينبغي لعلماء الأمة أن يبحثوا في هذا الموضوع لتوعية الناس قبل وقوع بناتهن ضحايا لأصحاب النفوس المريضة، والذين يمكن أن يستغلوا هذا المنفذ الشرعي للدخول إلى البيوت الآمنة وفعل الفاحشة من غير ورع ولا تقوى، وجزاكم الله كل خير.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقول السائل إن الأخ يتعامل مع أخته من الرضاع كالأجنبية واستدلاله على ذلك بآية سورة الأحزاب هو استدلال غير صحيح، وليس في الآية وجه دلالة على ما ذكر، وقد دلت السنة على أن الأخت من الرضاع كالأخت من النسب في المعاملة كجواز الخلوة بها والنظر ونحو ذلك، فقد روى البخاري في صحيحه من حديث عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا وَعِنْدَهَا رَجُلٌ فَكَأَنَّهُ تَغَيَّرَ وَجْهُهُ كَأَنَّهُ كَرِهَ ذَلِكَ فَقَالَتْ إِنَّهُ أَخِي، فَقَالَ: انْظُرْنَ مَنْ إِخْوَانُكُنَّ، فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنْ الْمَجَاعَةِ.

اهـ.
ووجه الشاهد في هذا الحديث من جهتين: أولاهما: أن عائشة ـ رضي الله عنها ـ فهمت من تحريم الأخت من الرضاع أنها كالأخت من النسب في جواز الدخول، ولهذا دخل عليها ولم تكلمه من وراء حجاب.

وثانيهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر عليها هذا الفهم، وإنما حثها على التحقق من وجود الرضاع بشروطه ولو كانت الأخت من الرضاع كالأجنبية لأخبرها بحرمة الخلوة بدل أن يحثها على التحقق من الرضاع وهذا واضح ـ إن شاء الله ـ وقد نقل العلماء الإجماع على أن الأخت من الرضاع كالأخت من النسب في النظر والخلوة ونحو ذلك.

قال الحافظ بن حجر في فتح الباري عند حديث: الرَّضَاعَة تُحَرِّم مَا تُحَرِّم الْوِلَادَة ـ قال: أَيْ وَتُبِيح مَا تُبِيح وَهُوَ بِالْإِجْمَاعِ فِيمَا يَتَعَلَّق بِتَحْرِيمِ النِّكَاح وَتَوَابِعه، وَانْتِشَار الْحُرْمَة بَيْن الرَّضِيع وَأَوْلَاد الْمُرْضِعَة وَتَنْزِيلهمْ مَنْزِلَة الْأَقَارِب فِي جَوَاز النَّظَر وَالْخَلْوَة وَالْمُسَافَرَة.

اهـ.
وقول السائل إن آية سورة النور لم تذكر الأخ من الرضاع جوابه أن السنة دلت على أنه كالأخ في النسب ولهذا قال القرطبي والشوكاني عند تفسير آية النور: وليس في الآية ذكر الرضاع، وهو كالنسب.

اهـ.
فهذا أمر مجمع عليه أخي السائل فلا يجوز إثارة الشك والشبهة في حله، وقد قال الإمام أحمد لأحد أصحابه: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
وكون بعض الإخوة من الرضاع في قلوبهم مرض، وقد يستغلون هذا الحل في ارتكاب الفاحشة هذا لا يسوغ تحريم ما أحل الله ، وقد وجد في الإخوة من النسب أيضا من فعل الفاحشة مع أخته، أفنقول لأجل ذلك إن كل أخ من النسب يجب أن يعامل أخته كالأجنبية ويحرم عليه النظر لأخته والخلوة بها؟!.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الزواج من ابن العم الذي رضعت أخته من أمها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم ودوخة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الرأس والرقبة مع دوخة وأخشى أنه مرض في المخ
- سؤال وجواب | حكم إرضاع الأطفال بدون سبب
- سؤال وجواب | لا بأس بالزواج إذا لم يوجد من الرضاعة ما ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | النميمة بين المفسدة والمصلحة
- سؤال وجواب | حكم حلق حاجب الأطفال
- سؤال وجواب | لا يجوز توريد الشفاه للجمال وزيادة الحُسْن
- سؤال وجواب | أحس أن عندي ضيقاً في الحلق وفي التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تركيب رموش صناعية للضرورة
- سؤال وجواب | زنت مع نصراني ثم تزوجت مسلما فما حكم الأولاد الذين أنجبتهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب
- سؤال وجواب | لامانع من عمل المرضع ريجيما لا يضر بالرضيع
- سؤال وجواب | ابنا خالته رضعا من جدته مع اثنتين من خالاته
- سؤال وجواب | الرضاعة بين الأقارب فوائد ومحاذير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل