سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز أن يعق عن البنت بشاتين؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الطلاق في الحيض وطلاق الغضبان والطلاق بغير شهود
- سؤال وجواب | شراءاللحم غير المذكى وبيعه لغير المسلمين
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لبطانة الرحم المهاجرة؟
- سؤال وجواب | الجمع بين التلاوة والمراجعة والذكر أولى
- سؤال وجواب | نذرت أن تعق عن بنتها وزوجها يريد أن يعق هو
- سؤال وجواب | جواز التبرع بنصف العقيقة للمحتاج
- سؤال وجواب | مسائل في العقيقة
- سؤال وجواب | هل يجب على المطلقة السكن مع أمها
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بسبب الوساوس
- سؤال وجواب | هل يلزم من رأى كلبًا يلعق شيئًا أن يخبر صاحب الشيء بذلك؟
- سؤال وجواب | زوجي يفكر كثيرا بالجن ومصاب بهلوسة أحيانا. هل مرضه روحي أم فصام؟
- سؤال وجواب | رأي ابن تيمية وابن القيم والألباني في إرضاع الكبير
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل بمن رضعت من أخته ولا يعلم عدد الرضعات
- سؤال وجواب | ماذا يفعل الشخص لاستحلال من ظلمه؟
- سؤال وجواب | امرأته تحادث الرجال وهجرت بيت الزوجية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

زوجتي حامل -ولله الحمد- وفي أول الحمل قالت: إني سوف أعق بخروفين سواء كان ولدا أم بنتًا -كما ورد في السنة- عن الرسول صلى الله عليه وسلم: الولد شاتان، والبنت شاة واحدة.

ولكن منذ يومين قالت الطبيبة لزوجتي: إنها حامل ببنت -والحمد لله-فقلت: سوف أعق بخروفين، فهل من العادي أن أعق بخروفين، أم أعق بخروف واحد، كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالأصل أن البنت يعق عنها بشاة، والابن بشاتين؛ لحديث: عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة.

رواه الترمذي، وأبو داود، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، وليس ذلك على سبيل الإلزام؛ لأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه عق عن الحسن والحسين كبشًا كبشًا.

رواه أبوداود، وغيره، وصححه.ولا مانع من أن تعق عن البنت بشاتين أيضًا؛ لأن العدد في العقيقة غير معتبر عند المالكية، ومن وافقهم؛ فإن الشاة الواحدة تكفي عندهم عن كل مولود ذكرًا كان أو أنثى، قال خليل في المختصر: وندب ذبح واحدة، تجزئ ضحية.

اهـ.وإن ذبح عن الغلام شاتين، فلا بأس، وإن ذبح عن الجارية شاتين، فلا بأس أيضًا؛ لما جاء في البيان والتحصيل لابن رشد الجد: وسئل -مالك- عن العقيقة أهي عن الغلام والجارية سواء؟ فقال: نعم، الغلام والجارية سواء.

قال محمد بن رشد: قد روي عن النبي -عَلَيْهِ السَّلَامُ- أنه قال: «من أحب أن ينسك عن ولده، فلينسك عن الغلام شاتان مكافأتان، وعن الجارية شاتان»، والمكافأتان المتماثلتان المشتبهتان، وذهب إلى هذا جماعة من أهل العلم منهم ابن عمر، وعائشة زوج النبي - عَلَيْهِ السَّلَامُ -، فمن أخذ به فما أخطأ، ولقد أصاب.

اهـ.وعلى ذلك؛ فبإمكانك أن تعق بخروفين -كما قال بعض أهل العلم- أو بخروف واحد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | امرأته تحادث الرجال وهجرت بيت الزوجية
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الموسوس بما يصدر منه من كلام سببه غلبة الوسوسة عليه
- سؤال وجواب | المذنب قادر على سلوك الطريق المستقيم
- سؤال وجواب | العمل في مجال مباح في شركة بها مجالات محرمة
- سؤال وجواب | حكم تخطي الرقاب من أجل سد فرجة في الصف
- سؤال وجواب | لا أجد حباً لي من أمي، كيف أتعامل مع جفائها لي؟
- سؤال وجواب | الخيارات الثنائية: حقيقتها، حكمها
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال فيروس الكبد (C) بين الزوجين من جهة وبين الأبوين والأبناء من جهة
- سؤال وجواب | صوم النذر هل يفسد إن أفطر فيه ناسيا
- سؤال وجواب | هل يجب على الأبناء ذبح العقيقة عن أبيهم المتوفى الذي لم يعق عنه أبوه ولم يعق عن نفسه
- سؤال وجواب | حكم وصية الجد لأولاد ابنه
- سؤال وجواب | حكم نكاح ربيبة الأخ
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | ليس الواصل بالمكافئ
- سؤال وجواب | أنجع طريق للابتعاد عن الحرام والمعصية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل