سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صدقة لا عقيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تسمية المولود عند ذبح العقيقة
- سؤال وجواب | هل يعق عن أبنائه أم يذبح شكرا لله على منزله الجديد
- سؤال وجواب | حكم تضمين العامل جزءا من خسارة المال
- سؤال وجواب | البنت حدد الشرع لها نصيبها من الميراث
- سؤال وجواب | تحلف على أولادها فيخالفونها، فهل عليها كفارة؟
- سؤال وجواب | المطلوب إحسان الظن بالله مع العمل الصالح
- سؤال وجواب | حكم تمليك الزوج بيته لمطلقته وأولادها مقابل التنازل عن النفقة
- سؤال وجواب | يئست من الحياة حيث لم أحصل على زوج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | اختلاف المذاهب في عدد الرضعات المحرمة
- سؤال وجواب | الزيادة على غسل ظاهر فرج المرأة في الاستنجاء مستحب
- سؤال وجواب | ما فائدة الفطر الهندي؟ وهل هو غني بالفيتامينات؟ وهل يعالج تقصف الشعر؟
- سؤال وجواب | ما هي فوائد الشاي الأخضر في إنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | نسبة ولد الزنى إلى الزاني
- سؤال وجواب | أشعر بالغثيان مع غازات وصداع خلف الرأس. ما العلاقة بين كل ذلك؟
- سؤال وجواب | تقديم العقيقة طعاما لا حرج فيه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

امرأة أعطت مبلغاً من المال لشيخ الجامع لغرض شراء عقيقة، فلم يفهم الشيخ قصد المرأة فقسم المال على الفقراء، السؤال هو: هل يعتبر هذا المال بمثابة عقيقة وعلى نية المرأة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يقوم التصدق بالمال المشار إليه مكان سنة العقيقة، والذي نراه أن تصرف الشيخ المشار إليه لا يخلو من أمرين:الأول: أن يدعي أن المرأة وكلته في دفع المال إلى الفقراء، وتدعي هي أنها وكلته على العقيقة، فالقول هنا قول الرجل ولا شيء عليه لما ذكره الفقهاء من أنه إذا اختلف الوكيل والموكل في صفة الإذن فالقول قول الوكيل، كما جاء في نهاية المطلب:.

أو اختلفا في صفة الإذن.

كقول الوكيل: وكلتني في (شراء عبدٍ) فقال الموكل: بل في شراء أمة.

فالقول قول وكيل.

انتهى.الثاني: أن يقر أن المرأة وكلته في العقيقة وليس في دفع المال للفقراء فيضمن ذلك المال حينئذ -إذا لم ترض المرأة بتصرفه- لأنه وكيل تصرف في غير ما أذن له به فيضمن، كما إذا تصرف الأجنبي بمال غيره.

قال ابن قدامة في المغني: وكل تصرف كان الوكيل مخالفاً فيه لموكله، فحكمه فيه حكم تصرف الأجنبي.

انتهى.

وإن أمضت المرأة الصدقة فلها الأجر إن شاء الله تعالى، ولكن لا يصح أن يقال إنها عقت عن المولود فهي صدقة وليست عقيقة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزوجة والمحارم مع المصر على ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الطعن في الأنساب اعتمادا على البصمة الوراثية
- سؤال وجواب | لظروف خاصة بي أريد طريقة لتأجيل الحمل
- سؤال وجواب | هل شك الزوج في كون حمل زوجته منه وسؤاله كيف حملت يعد قذفا أو نفيا للولد
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة المصرة على طلب الطلاق
- سؤال وجواب | أسباب بعد المسلمين عن كتاب ربهم
- سؤال وجواب | حكم استلحاق ولد الزنا
- سؤال وجواب | أحس بآلام متوسطة في الخصية اليمنى وتقطع في البول
- سؤال وجواب | الوقت الذي إذا انقطع فيه دم الحيض فلا عبرة بما بعده من صفرة أو كدرة
- سؤال وجواب | نفقة وسكن المطلقة
- سؤال وجواب | إقرار الزوجة بالزنا هل ينفي نسب الولد عن زوجها
- سؤال وجواب | الأجداد كالوالدين في البِّر، لا يسقط حقهم وإن أساؤوا
- سؤال وجواب | حصاد الألسنة مر المذاق
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته حال الحيض
- سؤال وجواب | تغيير الاسم بانتساب الشخص لجده أو عائلته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل