سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يشترط إخبار من يذبح العقيقة بكونها عقيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طنين في الأذن مع أعراض نفسية لم يُجدِ معها العلاج. ما الحل؟
- سؤال وجواب | بيان نسخ تحريم الرضاع من عشر رضعات إلى خمس
- سؤال وجواب | اليأس من رحمة الله أعظم من الذنوب
- سؤال وجواب | حكم ذبح بقرة بنية أن يكون جزء منها عقيقة والآخر أضحية
- سؤال وجواب | رحبة المسجد الأقصى هل تعتبر من المسجد
- سؤال وجواب | ثلاثة عشر ولدا عُق عن سبعة منهم ببقرة لم يسموا فما الحكم
- سؤال وجواب | أشكو من بقعة صغيرة بيضاء في فمي، فهل هي الحزاز المسطح الفموي؟
- سؤال وجواب | حكم تبني المرأة طفلا ونسبته إلى زوجها
- سؤال وجواب | مساعدة الولد لأبيه في ثمن العقيقة
- سؤال وجواب | كيف أتوازن في حياتي وأعيش الحاضر لا المستقبل؟
- سؤال وجواب | كم يُعَق عن الغلام؟ وهل تجوز الإنابة في العقيقة؟
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ المسلم بالخواطر التي لا تستقرّ في القلب
- سؤال وجواب | ما تخشاه على أهلك لا مبرر له بعد التوبة
- سؤال وجواب | التبني محرم في الإسلام
- سؤال وجواب | الاستغفار.فضيلته وثمرته
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

إذا رزقت مولودًا، وأردت أن أعق عنه، فذهبت إلى المقصب لشراء الغنم، واشتريتها، وذبحوها لي هناك، فهل نيتي هذه مجزئة؟ أم لا بد أن أخبر الذابح أنها عقيقة؛ كي ينوي هو أيضًا؟ مع العلم أن الذين يمارسون الذبح في المقصب غالبًا لا يتكلمون بالعربية، وقد لا يعرفون أصلًا ما هي العقيقة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما دمت عينت الشاة للعقيقة، فإن نيتك تكفي، ولا يشترط إخبار من يذبحها بكونها عقيقة؛ إذ لا حاجة إلى نيته، قال الشيخ زكريا الأنصاري: ولو نوى دون وكيله, ولو عند الدفع ـ أي: دفع الأضحية إليه ـ أو تعيينه لها كفى، فلا حاجة إلى نية الوكيل، بل لو لم يعلم أنه مضح لم يضر.

اهـ.وجاء في التاج والإكليل للمواق: أو نوى عن نفسه، ابن عرفة: لو نواها المأمور عن نفسه فسمع القرينان تجزئ عن ربها، وصوبه ابن رشد، فإن المعتبر نية ربها، كمن أمر رجلا يوضئه، فالنية في ذلك نية الآمر الموضأ لا نية المأمور الموضئ، ورده ابن عبد السلام، وقال اللخمي: لو أمر ربها رجلًا يذبحها له، فذبحها عن نفسه لأجزأت عن صاحبها، وقد اشترى ابن عمر شاة من راع، فأنزلها من الجبل، وأمره بذبحها، فذبحها، وقال الراعي: الله م تقبل مني، فقال ابن عمر: ربك أعلم ممن أنزلها من الجبل، اللخمي: وهذا أحسن؛ لأن المراد من الذابح نية الذكاة، لا غير ذلك، النية في القربة إلى ربها.

اهـ.ومعلوم أن العقيقة حكمها كحكم الأضحية، فيجري عليها ما ذكر في الأضحية بشأن النية، جاء في حاشية الجمل: وهي ـ أي: العقيقة ـ كضحية في جميع أحكامها من جنسها، وسنها، وسلامتها، ونيتها، والأفضل منها، والأكل، والتصدق، وحصول السنة بشاة، ولو عن ذكر، وغيرها مما يتأتى في العقيقة.

اهـ.وقال صاحب الروض المربع: حكم العقيقة فيما يجزئ، ويستحب، ويكره، والأكل، والهدية، والصدقة، كالأضحية.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ثواب من عفا وصفح عن زلات إخوانه
- سؤال وجواب | ترك الهوى سبيل الجنة
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الشكوك الكثيرة رغم تناول العلاج، أفيدوني.
- سؤال وجواب | التشبه بالصحابة في الخوف على النفس من النفاق والمعاصي أمر محمود
- سؤال وجواب | النهي عن كسر عظم العقيقة لا يثبت
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من تقرحات في المستقيم بعد علاجها بالإشعاع، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الصبر على البلاء غنم للمؤمن والرقية الشرعية جائزة
- سؤال وجواب | إدمانه للإنترنت جعله لا يهتم بالصلاة في وقتها ولا يخشع فيها
- سؤال وجواب | أضواء على القاعدة الفقهية: اليقين لا يزول بالشك
- سؤال وجواب | لا تلزم إعادة التوبة الصادقة بحال
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | حكم عدم توثيق الزواج لاستدامة حضانة الأطفال
- سؤال وجواب | حكم الإجارة إذا لم تحدد فيها الأجرة
- سؤال وجواب | هل يجوز أخذ مال الابن دون علمه تسديدًا لدَين على والديه؟
- سؤال وجواب | اقتربت ليلة الزفاف، فهل يُمكن تأخير الدورة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل