سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ذبح بقرة بنية أن يكون جزء منها عقيقة والآخر أضحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | منهج مقترح لطالب العلم المبتدئ
- سؤال وجواب | الاكتئاب النفسي المقرون ببعض المخاوف مع الميول للوساوس
- سؤال وجواب | التبرج معصية كبيرة
- سؤال وجواب | لم أجد أي تشخيص لحركات رأسي اللإرادية! فما هو التشخيص من وجهة نظركم؟
- سؤال وجواب | أصبت بكدمة في الساق منذ شهر ولم تشف إلى الآن. هل تأخر الشفاء بسبب نقص الكالسيوم؟
- سؤال وجواب | اغتسال المرأة من الحيض بعد انقطاع خروج الدم
- سؤال وجواب | المعول عليه في اختيارالخاطب هو الخلق والدين
- سؤال وجواب | الاقتراض لأجل الزواج
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم حول الأكل من مال مكتسب من الحرام
- سؤال وجواب | انتساب الشخص إلى غير أبيه منكر كبير
- سؤال وجواب | قلة مخزون البويضات عندي وضعف عند زوجي، ما مدى نجاح عملية أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة مشاهدة الأفلام الإباحية الشاذة؟
- سؤال وجواب | لا يشترط في صحة العقيقة أن يأكل منها أهل البيت
- سؤال وجواب | النور من الصفات الذاتية للرب جل جلاله
- سؤال وجواب | دعوة المرأة غير المسلمين عبر الشبكة العنكبوتية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

لي ولدان وبلغ أحدهما 15 سنة والآخر 10 سنوات، ولم أستطع أن أعق عنهما والحمد الله رزقني الله حاليا بخير وشاركت بنصف بقرة للأضحية، فهل يجوز لي أن يكون هذا النصف عقيقة عن الولدين والأضحية معاً أم للأضحية فقط وأعق عنهما في وقت آخر لكل منهما كبشين أم ماذا أفعل؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فذبح البقرة أو البدنة بنية أن يكون جزء منها عقيقة والآخر أضحية محل خلاف بين أهل العلم، بين مانع ومجيز، فأجاز الشافعية والحنفية ذلك.

قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى: أما لو ذبح بدنة أو بقرة عن سبعة أسباب منها ضحية وعقيقة، والباقي كفارات في نحو الحلق في النسك فيجزئ ذلك، وليس هو من باب التداخل في شيء، لأن كل سبع يقع مجزياً عما نوى.

انتهى.وقال ابن عابدين الحنفي في حاشيته في بيان جواز الاشتراك: كأضحية وإحصار وجزاء صيد وحلق ومتعة وقران خلافاً لزفر لأن المقصود من الكل القربة، وكذا لو أراد بعضهم العقيقة عن ولد قد ولد له من قبل.

ومنعه المالكية والحنابلة، قال في منار السبيل: ولا تجزئ بدنة أو بقرة تذبح عقيقة إلا كاملة نصاً.

انتهى.وقال في المبدع:.

والمذهب أنه لا يجزئ فيها شرك في دم، ولا يجزئ إلا بدنة أو بقرة كاملة نص عليه.

انتهى، والعلة عندهم في عدم الإجزاء عدم ورود الدليل به كما قال في كشاف القناع:.

لعدم وروده.

وجاء في مواهب الجليل للحطاب المالكي:.

إذا ذبح أضحيته للأضحية والعقيقة لا يجزيه.

ونرجو أن يكون في الأمر سعة، فلو ذبح الأخ السائل بقرته بنية أن يكون بعضها أضحية والآخر عقيقة فلا بأس، وإن ذبح للعقيقة بهيمة مستقلة وللأضحية أخرى فهذا أفضل للخروج من الخلاف.

وانظر لذلك الفتوى رقم: 885.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضابط الإصرار الذي تصير الصغيرة به كبيرة
- سؤال وجواب | شروط التوبة من التحرش بالمحارم
- سؤال وجواب | ما هي الكيفية السليمة للتعامل مع ابني وإقناعه بالذهاب للمدرسة؟
- سؤال وجواب | وجوب خدمة أو إخدام الوالد المحتاج على جميع الأولاد
- سؤال وجواب | ارتكاب عدد من محظورات الإحرام.كفارة أم كفارات
- سؤال وجواب | أعاني من التواء في عضلة الفخذ يشعرني بألم شديد. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من القولون ولدي عدم إنتظام في الإخراج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أرى زملائي أفضل مني، كيف أستعيد الثقة بنفسي؟
- سؤال وجواب | البنوة الباطلة لا يترتب عليها شيء من الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | الحب الواجب والمباح والحرام، وعلاج الحب الحرام
- سؤال وجواب | حكم تأخير الوتر إلى ما بعد صلاة الظهر
- سؤال وجواب | الرعاية إحسان والتبني حرام.
- سؤال وجواب | القلق النفسي المصحوب بالوساوس والتحليلات الغريبة للأحداث
- سؤال وجواب | مررت بظروف صعبة، وأشعر باليأس وعدم الأمل في المستقبل.
- سؤال وجواب | التوبة مما يشك في تحريمه أو كونه كفرًا ومما لا يعلم من الذنوب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل