سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يلزم ذبح شاتي العقيقة في يوم واحد وهل يجزئ دفعها للأهل والأقارب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصناف المسابقات الحلال والحرام
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الطهر المتخلل وفي الاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم النكات التي يستهزأ فيها برب الأرض والسموات وهل يعذب قائلها
- سؤال وجواب | لا يشترط في صحة العقيقة أن يأكل منها أهل البيت
- سؤال وجواب | التوكيل في ذبح العقيقة وإطعام المساكين في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | يحل المسابقات لأصحابه ويشترط عليهم نسبة من الجائزة
- سؤال وجواب | العقيقة عن المولود الثاني قبل الأول
- سؤال وجواب | لماذا لا أشعر بالراحة في النوم وأحس بالإرهاق؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تصميم موقع لرياضة السيارات
- سؤال وجواب | شروط جواز الاستماع إلى الأناشيد
- سؤال وجواب | هل يعق عن أبنائه أم يذبح شكرا لله على منزله الجديد
- سؤال وجواب | فقدت همتي في الدراسة وكأنني أدرس بلا هدف!
- سؤال وجواب | لمس الزوجة واحتضانها في نهار رمضان
- سؤال وجواب | سباق الإبل وحكم ضربها بغية الإسراع في السباق
- سؤال وجواب | التسابق في الامتحان بين المنع والجواز
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

يا شيخنا الفاضل.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن السنة أن تذبح العقيقة- واحدة كانت أو اثنتين- في اليوم السابع للولادة، وسبق أن بينا في الفتوى:

19521

، وما أحيل عليه فيها أنه لا بأس في ذبح شاة واحدة في اليوم السابع، وتأخير ذبح الأخرى، وقد نص أهل العلم على أن العقيقة إذا لم تذبح في السابع؛ فإنها تذبح في الرابع عشر أو الحادي والعشرين أو بعد ذلك في أي وقت تيسر؛ لما رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:العقيقة تذبح لسبع أو لأربع عشر أو لإحدى وعشرين.وقال ابن قدامة في الشرح الكبير:.

فإن ذبح قبل ذلك أو بعده أجزأ لحصول المقصود بذلك، فإن تجاوز إحدى وعشرين احتمل أن يستحب في كل سابع.

واحتمل أن يجوز في كل وقت لأن هذا قضاء فائت" ولكن الذبح في اليوم السابع أفضل -كما أشرنا-.وجاء في كلام لبعض أهل العلم ما يقتضي أن شاتي العقيقة تذبحان في وقت واحد ولا تؤخر إحداهما عن الأخرى.فقد جاء في فتح الباري لابن حجر العسقلاني عند شرح حديث: مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دما، وأميطوا عنه الأذى، عند معرض الكلام عن قول النبي- صلى الله عليه وسلم-: "عن الغلام شاتان مكافئتان.

:.

قال داود بن قيس راوية عن عمرو سألت زيد بن أسلم عن قوله مكافئتان فقال متشابهتان تذبحان جميعا أي لا يؤخر ذبح إحداهما عن الأخرى، وحكى أبو داود عن أحمد المكافئتان المتقاربتان.

قال الخطابي أي في السن وقال الزمخشري معناه متعادلتان لما يجزئ في الزكاة وفي الأضحية، وأولى من ذلك كله ما وقع في رواية سعيد بن منصور في حديث أم كرز من وجه آخر عن عبيد الله بن أبي يزيد بلفظ: شاتان مثلان.

ووقع عند الطبراني في حديث آخر قيل ما المكافئتان قال المثلان.

وما أشار إليه زيد بن أسلم من ذبح إحداهما عقب الأخرى حسن ويحتمل الحمل على المعنيين معا.ولا حرج في عمل وليمة بالعقيقة للأهل والأقارب.- على القول الراجح-؛ فقد نقل ابن قدامة في المغني عن ابن سيرين أنه قال: اصنع بلحمها كيف شئت.

وفي المغني: وإن طبخها ودعا إخوانه فحسن.

ولا حرج في التصدق بها أو ببعضها أو هدية بعضها.

فكل ذلك واسع -إن شاء الله تعالى- وانظر الفتاوى أرقام:

113220

64796�

144619

للمزيد من الفائدة.

وبخصوص العقيقة عن نفسك فقد بينا في الفتوى:

74690

أن بعض أهل العلم استحب لمن بلغ ولم يعق عنه أهله أن يعق عن نفسه، ولا حرج عليه إذا لم يفعل.

ولذلك فإذا استطعت أن تعق عن نفسك وعن ابنك فلا شك أن ذلك أولى وأفضل، وإذا لم تستطع فالظاهر أنك تقدم العقيقة عن ولدك؛ لأنك المخاطب بالعقيقة عنه ولست مخاطبا بالعقيقة عن نفسك، وإنما يخاطب بها أبوك، ولأن بعض أهل العلم يقول بسقوطها بعد اليوم السابع.قال خليل المالكي في المختصر "وتسقط بغروبه" قال شراحه: أي بغروب اليوم السابع وَلَوْ كَانَ الْأَبُ مُوسِرًا في ذلك الوقت".

وأما ما نذرت –من ذبح خروفين فإن كنت تقصد التصدق بلحمهما- فيجب عليك الوفاء به على الكيفية التي نذرته بها إن تم ما علقته عليه، والنذر آكد من العقيقة؛ لأنه يصبح فرضا إذا تحقق ما علق عليه بخلاف العقيقة فإنها سنة – كما أشرنا- فلا يجزئك عنه التصدق بثمن الخروفين للجمعية الخيرية أو غيرها، ولكن يجوز لك أن توكل الجمعية أو توكل غيرها ممن يقوم عنك بذبحهما وتوزيع لحمهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حرقة في البلعوم بعد تناول الطعام، ما سببها؟
- سؤال وجواب | مصاب بدوخة وعدم تركيز وأوجاع في المعدة، فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم انتماء قبيلة لقبيلة أخرى
- سؤال وجواب | المشاعر وحديث النفس معفو عنها ما لم تتحول إلى عمل
- سؤال وجواب | ألم بالأضلاع يزيد عند السعال والحركة، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الزواج بدون ولي بشهادة المتولي عقد النكاح
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ العوض على المسابقات إلا في نطاق الشرع
- سؤال وجواب | مسألة حول التجنس بجنسية دولة كافرة
- سؤال وجواب | ينوي خطبة فتاة تريد أن تسلم سرا خوفا من بطش أهلها
- سؤال وجواب | إنشاء موقع خاص بالمسابقات الثقافية
- سؤال وجواب | ظهر سن لطفلي في الأعلى بعيدا عن اللثة قليلا فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | شروط الأخوة من الرضاعة
- سؤال وجواب | نصح مشاهدي المقاطع الإباحية
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة بمن زنى بها في حال حملها, وهل يثبت نسب الولد لأبيه؟
- سؤال وجواب | التبرؤ من الولد وقد حمل على فراش الزوجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل