سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الذبح للعقيقة والذبح لحصول نعمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الطلاق في الحيض وطلاق الغضبان والطلاق بغير شهود
- سؤال وجواب | شراءاللحم غير المذكى وبيعه لغير المسلمين
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لبطانة الرحم المهاجرة؟
- سؤال وجواب | الجمع بين التلاوة والمراجعة والذكر أولى
- سؤال وجواب | نذرت أن تعق عن بنتها وزوجها يريد أن يعق هو
- سؤال وجواب | جواز التبرع بنصف العقيقة للمحتاج
- سؤال وجواب | مسائل في العقيقة
- سؤال وجواب | هل يجب على المطلقة السكن مع أمها
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بسبب الوساوس
- سؤال وجواب | هل يلزم من رأى كلبًا يلعق شيئًا أن يخبر صاحب الشيء بذلك؟
- سؤال وجواب | زوجي يفكر كثيرا بالجن ومصاب بهلوسة أحيانا. هل مرضه روحي أم فصام؟
- سؤال وجواب | رأي ابن تيمية وابن القيم والألباني في إرضاع الكبير
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل بمن رضعت من أخته ولا يعلم عدد الرضعات
- سؤال وجواب | ماذا يفعل الشخص لاستحلال من ظلمه؟
- سؤال وجواب | امرأته تحادث الرجال وهجرت بيت الزوجية
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
8 مشاهدة

لقد رزقني الله بطفل فمن الواجب علي أن أذبح عدد 2 خروف لله خلال فترة تتعدى سنة أم لا، والسؤال الثاني: إذا ربنا رزقني في عملي بزيادة راتبي الشهري فمن الممكن أن أجمع ما بين عقيقة الطفل ومناسبة زيادة الراتب، أم كل واحدة على حدة؟ ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالعقيقة سنة مؤكدة لا واجبة, فمن رزقه الله بمولود فيسن له أن يذبح عنه شاة للجارية، وشاتين للغلام، ويكون ذلك يوم سابعه وإلا فالرابع عشر، فإن لم يستطع فالواحد والعشرين، فإن لم يستطع فمتى تيسر له ذلك، وقد بينا الكلام فيه مفصلاً في الفتوى رقم: 2287، والفتوى رقم: 4907.وأما الذبح لحصول نعمة كزيادة راتب أو حصول ترقية أو غير ذلك, فلا حرج فيه شكراً للنعمة وإظهاراً لها وتحدثاً بها، ولكن غير واجب ولا مسنون فمن شاء فعله ومن شاء تركه.

وإن صحبه بعض المحاذير كاعتقاد فاسد مثلاً من دفع العين أو الحماية من الأذى وجب تركه، كما بينا في الفتوى رقم:

24328.

وأما الجمع بين العقيقة وغيرها في النية فالأولى تركه لما بيناه في الفتوى رقم: 885، ولكن لك أن تدعو زملاءك أو أقرباءك عليها إلا أنه لا بد من نية العقيقة عند ذبحها لكونها عبادة فلا تصح إلا بنية.

قال الإمام النووي في المجموع: ويشترط أن ينوي عند ذبحها أنها عقيقة، كما قلنا في الأضحية.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | امرأته تحادث الرجال وهجرت بيت الزوجية
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الموسوس بما يصدر منه من كلام سببه غلبة الوسوسة عليه
- سؤال وجواب | المذنب قادر على سلوك الطريق المستقيم
- سؤال وجواب | العمل في مجال مباح في شركة بها مجالات محرمة
- سؤال وجواب | حكم تخطي الرقاب من أجل سد فرجة في الصف
- سؤال وجواب | لا أجد حباً لي من أمي، كيف أتعامل مع جفائها لي؟
- سؤال وجواب | الخيارات الثنائية: حقيقتها، حكمها
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال فيروس الكبد (C) بين الزوجين من جهة وبين الأبوين والأبناء من جهة
- سؤال وجواب | صوم النذر هل يفسد إن أفطر فيه ناسيا
- سؤال وجواب | هل يجب على الأبناء ذبح العقيقة عن أبيهم المتوفى الذي لم يعق عنه أبوه ولم يعق عن نفسه
- سؤال وجواب | حكم وصية الجد لأولاد ابنه
- سؤال وجواب | حكم نكاح ربيبة الأخ
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | ليس الواصل بالمكافئ
- سؤال وجواب | أنجع طريق للابتعاد عن الحرام والمعصية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل