سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأولى بحضانة الأولاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الخجل والعزلة وعدم تحمل المسؤولية
- سؤال وجواب | حكم الراشي إذا لم يتب قبل الموت
- سؤال وجواب | أعراض البواسير وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم الشرط الجزائي على البائع في عقد السلم إن تأخر في تسليم السلعة
- سؤال وجواب | عوائد الناس وأساليب خطابهم لا تعتبر من البدع
- سؤال وجواب | آثار عدم أكل اللحوم في عملية التغذية
- سؤال وجواب | إهمال الزوج لمسئولياته تجاه أسرته واحتياجاتها وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | هل هناك إمكانية الحمل مع البطانة المهاجرة؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ذنوب ما زلت أقترفها؟
- سؤال وجواب | الذئبة الحمراء وأثرها على الحمل!
- سؤال وجواب | الآيتان المذكورتان ليستا في العذر بالجهل
- سؤال وجواب | حكم من قال في نفسه: إنه لا يريد الإيمان من أجل الاستمرار في رؤية المناظر الإباحية
- سؤال وجواب | أحوال التحايل على الجمارك والتهرب منها
- سؤال وجواب | لمس حائط أستاذه فشك في سقوط بعض الصبغ فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | إعلام جهة أو أكثر لاسنحقاق التبرع مرجعه للقانون
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

زوجتي من أسرة ملتزمة وهي محجبة، بعد الزواج أتفاجأ أنها لا تلتزم بالصلاة، وقد تكلمت معها كثيرا وكذلك مع أهلها و لكن لا حياة لمن تنادي، وهي من نوع المجادل غير المحاور والمعاند، أعيش في السويد عندي بنت في العاشرة من العمر، وابن في السادسة، وأخشى عليهم وأريد العودة إلي بلادي ولكنها تريد البقاء إلى جانب أهلها هنا في السويد.

أفكر في الطلاق والهروب مع الأولاد.

أفيدوني ماذا يقول الشرع الحنيف بخصوص حالتي هذه بالنسبة لحضانة الأولاد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن بينا حكم تارك الصلاة بالتفصيل في الفتوى رقم:

17277

فإن كانت زوجتك منكرة لوجوب الصلاة، أو تاركة لها بالكلية، فإنه لا يجوز لك إبقاءها على عصمتك لخروجها بذلك عن دائرة الإسلام والعياذ بالله , أما إن كانت تصلي أحيانا وتدع أحيانا، فإنا نوصيك بالصبر عليها والسعي في إصلاحها, وذلك بتذكيرها بحق الله عليها، وبعظم قدر الصلاة ومنزلتها من الدين، فإن أصرت على ذلك فعليك أن تفارقها إذ لا ينبغي إمساك مثل هذه المرأة, بل قد ذهب بعض العلماء إلى وجوب مفارقة المرأة التي تضيع حق الله سبحانه.

جاء في الإنصاف للمرداوي عند حديثه عن أنواع الطلاق: والمستحب وهو عند تفريط المرأة في حقوق الله الواجبة عليها مثل الصلاة ونحوها، وكونها غير عفيفة ولا يمكن إجبارها على فعل حقوق الله تعالى، فهذه يستحب طلاقها على الصحيح من المذهب وعليه أكثر الأصحاب, وجزم به في الوجيز وغيره، وقدمه في المغني والشرح والفروع وغيرهم, وعنه يجب لكونها غير عفيفة ولتفريطها في حقوق الله تعالى, قلت وهو الصواب.

انتهى.أما بخصوص حضانة الأولاد فلا حرج عليك أن تأخذهم معك في رجوعك إلى بلدك, فإن من بلغ منهم سن السابعة فأنت أولى به, ذلك لأن الراجح من كلام أهل العلم أن الولد -ذكرا كان أو أنثى- إذا بلغ سن السابعة فإنه يضم إلى أكثر أبويه قياما بمصالحه، فإن استويا في ذلك فحينئذ يخيّر الولد بينهما.

قال الشوكاني في نيل الأوطار: واعلم أنه ينبغي قبل التخيير والاستهام ملاحظة ما فيه مصلحة للصبي، فإذا كان أحد الأبوين أصلح للصبي من الآخر قدم عليه من غير قرعة ولا تخيير، هكذا قال ابن القيم، واستدل بأدلة عامة نحو قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا.

وزعم أن قول من قال بتقديم التخيير أو القرعة مقيد بهذا، وحكى عن شيخه ابن تيمية أنه قال: تنازع أبوان صبيا عند الحاكم فخير الولد بينهما فاختار أباه، فقالت أمه: سله لأي شيء يختاره؟ فسأله فقال: أمي تبعثني كل يوم للكاتب والفقيه يضرباني، وأبي يتركني ألعب مع الصبيان!.

فقضى به للأم.

انتهى.ولا شك أن بقاء ابنك معك خير من بقائه مع أمه التي سينشأ معها غالبا على ترك الصلاة والتهاون فيها، ناهيك عن أنه سينشأ في بلاد فاسدة مفسدة.أما بخصوص من لم يبلغ السابعة فإنه وإن كان الأصل بقاءه في حضانة أمه إلا أن جمهور الفقهاء قد نصوا على أن أحد الأبوين إذا أراد سفر نقلة فإنه أحق بابنه.

قال المرداوي في الإنصاف: ومتى أراد أحد الأبوين النقلة إلى بلد بعيد آمن ليسكنه فالأب أحق بالحضانة.

انتهى.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وإذا كان مقيما في غير بلد الأم فالحضانة له لا للأم; وإن كانت الأم أحق بالحضانة في البلد الواحد.

وهذا أيضا مذهب الأئمة الأربعة.

قال العلامة الرملي رحمه الله في شرح المنهاج : أو أراد أحدهما سفر نقلة فالأب أولى به إن توفرت فيه شروط الحضانة وإن كان هو المسافر احتياطاً لحفظ النسب، ولمصلحة نحو التعليم والصيانة وسهولة الإنفاق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحوال التحايل على الجمارك والتهرب منها
- سؤال وجواب | لمس حائط أستاذه فشك في سقوط بعض الصبغ فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | إعلام جهة أو أكثر لاسنحقاق التبرع مرجعه للقانون
- سؤال وجواب | حكم التحايل لإعطاء غير المستحق من راتب المتوفى
- سؤال وجواب | هل تحفظ القرآن بدون رغبة أمها
- سؤال وجواب | شعري الكثيف والقوي صار يتساقط بكثرة.
- سؤال وجواب | لا بد من نقل المبيع المنقول ليتحقق القبض
- سؤال وجواب | حكم نسخ الصور من مواقع التواصل الاجتماعي
- سؤال وجواب | كيف أجعل طفلي اجتماعيا ويبدأ بالسلام على الناس؟
- سؤال وجواب | وظفه جده بأجر زهيد فهل له الأخذ من ماله بلا علمه
- سؤال وجواب | حكم تقديم المدرس شهادة خبرة مزورة بعلم المسؤول الإداري للمدرسة
- سؤال وجواب | حكم خطبة فتاة يدخر والدها ماله في بنوك ربوية
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت عن طريق مؤسسة إسلامية
- سؤال وجواب | ما الفرق بين اضطراب الشخصية التجنبية والرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل لعلاج المريض بما لا يسمح به التأمين الصحي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل