سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العبادة بين نشاط النفس وكسلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخفت عن خطيبها أن أباها ابن بالتبني لمن تسميهما جدها وجدتها
- سؤال وجواب | مسائل في كون الولد للفراش
- سؤال وجواب | مسألة اجتناب النجاسة في الصلاة، والعفو عن يسيرها وعن كل ما يعسر التحرز عنه
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | منتهى الولاية على المرأة البالغة في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | هل يعتمد اختبارDNA لتحديد نسبة المولود
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل للعقم، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | الاغتسال بالماء والصابون
- سؤال وجواب | الحزن على ما فات من الطاعة في الماضي
- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم بالشك في حصول الرضاع المحرم
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | خوف التائب من أثر الذنوب على التوفيق في الحياة
- سؤال وجواب | هل الفرح والسعادة وإخبار الأهل بأعمال الخير يعد رياء
- سؤال وجواب | نفقة المطلقة والأولاد وحضانتهم
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوج تجاه مطلقته قبل الدخول
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يحب العبد التقرب إلى الله عزوجل ببعض السنن ولكن يجد نفسه أحيانا تحجم عن ذلك مع أنه يجد لذة في العبادة فهل يعطى الأجرعلى هذه العبادة مع ضعف نفسه؟ وجزاكم الله عنا خيراُ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.

وبعد: النفس التي بين جنبي العبد لها إقبال وإدبار فتارة تكون في سُمُوٍ وإشراق مما يكون العبد معها في لذة وراحة وطمأنينة في عبادته ومعاملاته مع من حوله وأحياناً يقل هذا الإشراق ويضعف هذا النشاط الذي يجده العبد من نفسه وهذه حال البشر قلما ترى شخصاً يعيش على وتيرة واحدة من الخير لا يلابسها شر.

والعبد مع العبادة إما أن يكون في حالة قوة ونشاط وإما أن يكون بالعكس.

فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن لكل عمل شرّة ولكل شرة فترة فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك) رواه البيهقي في شعب الإيمان وهو صحيح.

فدّل على أن العبد يكون أحياناً نشيطا قوياً وأحياناً يصيبه الفتور والخور ـ فهذه الفترة وهذا الضعف إما أن يكون إلى سنة وخير ومحافظة على العمل الأساس كالصلوات الخمس مثلاً أي أنه لا ينقطع عن العمل بالكلية فهذا صاحبه على خير أما إذا انقطع عن العمل بالكلية فهو على خطر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (فقد هلك) ولا شك أنه في هذه الحالة حالة الفتور يعطيه الله أجر ما يؤديه من العبادات بل قد يكون الأجر أعظم من وجهين: الوجه الأول في أدائه العبادة والمحافظة عليها ، والوجه الثاني مجاهدة نفسه ومصابرتها على العمل وعلى كل فمن كان مستمراً على عمل فليجاهد نفسه حتى لا ينقطع عن ذلك العمل بالكلية ولكن يقلل من العمل حتى تعود إليه القوة والنشاط ويذهب عنه ما يجده من فتور.

والله الموفق.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نفقة المطلقة والأولاد وحضانتهم
- سؤال وجواب | ما يلزم الزوج تجاه مطلقته قبل الدخول
- سؤال وجواب | نِسبة الأولاد لغير أمِّهم، ومنْع المطلَّقة وثيقةَ طلاقها
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم التبني
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | تابت وتريد أن تأخذ بيد صديقتها إلى طريق التوبة
- سؤال وجواب | يتوب الله على من تاب وإن عظمت ذنوبه
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بالمعاصي والشهوات
- سؤال وجواب | الشعور بوجود شعرة في الحلق هل هو مؤشر لسرطان الحلق؟
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين
- سؤال وجواب | كيفية تقوية النظر ورفع اللياقة والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | واجب الزوج تجاه امرأته التي تعامل عمّها المتبنى معاملة المحارم
- سؤال وجواب | الحِكَم من عدم السماح للكافر بالتزوج من مسلمة ومن دخول الحرم
- سؤال وجواب | حكم الانتماء إلى آباء آخرين أو قبائل أخرى
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالشك في الرضاع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل