سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قبول التوبة ظني أم قطعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ذنب اقترفته سابقاً وما زال ينغص علي حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم تغطية الوجه بسبب تعصب المدرس تجاه النقاب
- سؤال وجواب | عمتي تعاني من مرض نفسي جاد. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الإشكالات الشرعية في الانتساب عن طريق التبني
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من البالونات والألعاب النارية؟
- سؤال وجواب | هل العسل يساعد في شفاء الجلد المحروق للأطفال؟
- سؤال وجواب | عندي صوت طقطقة في جميع مفاصلي وأنا حامل . ما سببه؟
- سؤال وجواب | دلالة العملاء على بنوك غير إسلامية من التعاون المحرم
- سؤال وجواب | حكم العمل بشركة تحصل على المناقصات بطرق غير شرعية
- سؤال وجواب | استعمال الذكاء الاصطناعي في كتابة قصص خيالية نافعة
- سؤال وجواب | ما الحلول العملية للنجاح في دراستي؟
- سؤال وجواب | الخواطر الرديئة في الصلاة ينقص أجرها
- سؤال وجواب | توبة من كان يفعل المنكرات والمعاصي جاهلا، وهل يعاقبه الله ؟
- سؤال وجواب | ما حكم التفكير في القرآن أو الأذكار أثناء القيام بمعصية؟
- سؤال وجواب | ما أسباب رائحة الفم الكريهة.وما طرق التخلص منها؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

قرأت أن الإمام النووي قال: إن قبول توبة المؤمن ظني، في نفس الوقت رأيت الإمام النووي يذكر حديث، إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار في شرحه لصحيح مسلم، ويذكر في رياض الصالحين، تقبل توبة العبد ما لم يغرغر.

أريد أن أعرف ما تفسير النووي لحديث، إن الله يبسط يده بالليل، وكذلك حديث تقبل توبة العبد ما لم يغرغر، ما تفسير النووي، وكل من يقول بأن قبول توبة المؤمن ظنية ما تفسيره لهذه الأحاديث؟ هل تفسيره بأن الأحاديث تتضمن توبة غير المؤمن،.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد دلت الأدلة من الكتاب والسنة على أن الله تعالى يقبل توبة التائبين، وذهب جمع من الفقهاء إلى أن قبول توبتهم ظنية لا قطعية، وقد استدلوا على أنها ظنية لا قطعية بأن بعض النصوص الشرعية في قبول التوبة جاءت مقيدة بمشيئة الله تعالى، كما في قول الله تعالى: وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلى مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

{سورة التوبة:15}، وكما في قوله سبحانه وتعالى: ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ.

{سورة التوبة:27}، فيرون أن هذا التقييد بالمشيئة مقيِّدٌ لتلك النصوص العامة الدالة على قبول توبة التائبين.جاء في شرح كفاية الطالب الرباني: وَتَوْبَةُ الْكَافِرِ مَقْبُولَةٌ قَطْعًا إجْمَاعًا، وَاخْتُلِفَ فِي تَوْبَةِ الْمُؤْمِنِ الْعَاصِي هَلْ هِيَ مَقْبُولَةٌ شَرْعًا أَيْ ظَنًّا وَصَحَّحَ، أَوْ قَطْعًا وَشُهِرَ.

اهــ.قال العدوي في حاشيته عليه: [قَوْلُهُ: ظَنًّا] أَيْ لِقَوْلِهِ تَعَالَى {وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} [التوبة: 15] فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إلَيْهِ إنْ شَاءَ، وَمَا زَالَتْ الصَّحَابَةُ، وَالسَّلَفُ يَرْغَبُونَ فِي قَبُولِهِمْ طَاعَاتِهِمْ وَلَوْ كَانَتْ مَقْبُولَةً قَطْعًا لَمَا طَلَبُوا قَبُولَهَا، فَإِنْ قِيلَ قَالَ تَعَالَى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ} [الشورى: 25] إلَخْ قُلْنَا: لَا عُمُومَ فِيهَا، وَلَوْ سُلِّمَ فَيُحْتَمَلُ التَّخْصِيصُ بِبَعْضِ النَّاسِ، أَوْ بِبَعْضِ الذُّنُوبِ فَلَا قَطْعَ.

اهــ.ويرى آخرون أن قبولها قطعي، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وَهُوَ فِي التَّوْبَةِ مِنَ الْكُفْرِ قَطْعِيٌّ، وَفِي غَيْرِهِ مِنَ الذُّنُوبِ خِلَافٌ بَيْنَ أَهْلِ السُّنَّةِ، هَلْ هُوَ قَطْعِيٌّ، أَوْ ظَنِّيٌّ قَالَ النَّوَوِيُّ: الْأَقْوَى أَنَّهُ ظَنِّيٌّ، وَقَالَ الْقُرْطُبِيُّ: مَنِ اسْتَقْرَأَ الشَّرِيعَةَ عَلِمَ أَنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ الصَّادِقِينَ قَطْعًا.

اهــ.وقد رجحنا في الفتوى:

188067

، أن قبول التوبة قطعي.وأما شرح النووي رحمه الله تعالى لأحاديث التوبة التي ذكرتها مع كونه يرى أن قبولها ظني، فهو وغيره من العلماء القائلين بمثل قوله لا ينازعون في أن تلك الأحاديث دالة على سعة رحمة الله ، وأنه يقبل التوبة، وإنما ينازعون في دلالتها على القطع بالقبول، فهم يؤمنون بأن الله تعالى يقبل التوبة بلا شك لدلالة النصوص صراحة على هذا، ولكن يقولون الأمر معلق بمشيئته للنصوص الأخرى، فقد قال الإمام النووي في شرحه لأحاديث التوبة في صحيح مسلم: ومنها حديث: إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار " قال: وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ ظَاهِرَةٌ فِي الدَّلَالَةِ لَهَا، وَأَنَّهُ لَوْ تَكَرَّرَ الذَّنْبُ مِائَةَ مَرَّةٍ، أَوْ أَلْفَ مَرَّةٍ، أَوْ أَكْثَرَ، وَتَابَ فِي كُلِّ مَرَّةٍ قُبِلَتْ تَوْبَتُهُ، وَسَقَطَتْ ذُنُوبُهُ، وَلَوْ تَابَ عَنِ الْجَمِيعِ تَوْبَةً وَاحِدَةً بَعْدَ جَمِيعِهَا صَحَّتْ تَوْبَتُهُ.

اهـــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما أسباب رائحة الفم الكريهة.وما طرق التخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام البرامج غير الأصلية لأغراض تجارية
- سؤال وجواب | وساوسي القهرية تشعرني بالقلق وأني لست طبيعيا. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لا حرج على من أخذ بقول من ذهب إلى عدم وقوع الطلاق البدعي
- سؤال وجواب | اترك التدخين وحافظ على الاستقامة
- سؤال وجواب | ما الفارق العمري المناسب بين الزوجين؟
- سؤال وجواب | أجور العمال في المضاربة
- سؤال وجواب | لا تأثير لترك الغسل من الحيض على صحة الصوم
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية جراحية لإزالة عيب على الوجه
- سؤال وجواب | الإهداء بمناسبة ميلاد الأولاد من البدع
- سؤال وجواب | العقيقة تصرف في مصرف الأضحية
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بثوب أصابه قيح
- سؤال وجواب | زكاة العقارات
- سؤال وجواب | المطلقة البائن.والنفقة والسكنى
- سؤال وجواب | مذاهب الأئمة في استلحاق غير الأب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل