سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | التوبة من سبّ شعب أو بلد بأكمله
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زيادة الإيمان. وطرق خدمة الإسلام- سؤال وجواب | الشيطان يوسوس لي بقرب الأجل. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل تصح التوبة المطلقة العامة من غير تعيين الذنوب؟
- سؤال وجواب | أشك في إصابة ابني بالتوحد فما رأيكم بحالته؟
- سؤال وجواب | الوسوسة بعد البول
- سؤال وجواب | مشكلتي هي عدم الاكتراث وانعدام الإحساس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي إمساك مزمن منذ الطفولة ولم أعد أستجيب للملينات، ما الحل؟
- سؤال وجواب | التقتير على النفس بغية توفير مؤونة النكاح
- سؤال وجواب | رجعة المطلقة التي لم يعلم أنه دخل بها
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وخجل ورعشة ودائما أشعر بالدوار، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجود خط أسود حول القضيب، هل يعني وجود مشكلة؟
- سؤال وجواب | التئام الجروح لمن هو مصاب بالسكري
- سؤال وجواب | السكر في الدم هل يرتفع بتقدم العمر، وهل للحلبة أثر في خفضه؟
- سؤال وجواب | طلاق المرأة التي تبالغ في القسوة على ابنتها عند الخطأ
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عن موعدها هل يدل على الحمل؟
في فترة من الفترات كنت أسبّ وألعن بعض الشعوب، ولكني تبت -ولله الحمد-، واكتشفت بعد فترة أن حقوق العباد لا تغفر بمجرد التوبة، بل يجب الاعتذار، والاستسماح منهم، أو يقتصون من حسناتي يوم القيامة، وأنا شتمت ولعنت شعبًا كاملًا -يعني ملايين البشر-، فهل جميعهم سيقتصون من حسناتي يوم القيامة؟ وإذا كان الجواب نعم؛ فهكذا ستفنى حسناتي، وسأدخل النار قبل الجنة، ومهما عملت من طاعات، فلن تكفي..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فتعميم السبّ لأهل بلد أو شعب بأكمله؛ إثم وكذب فاحش، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أعظم الناس فرية اثنان: شاعر يهجو القبيلة بأسرها، ورجل انتفى من أبيه.
رواه إسحاق بن راهويه في مسنده، وابن ماجه، وصححه ابن حبان، وحسنه ابن حجر في الفتح.قال الصنعاني في شرح الجامع الصغير: الهجو الشتم بالشعر، وإنما كان شاتم القبيلة بأسرها أعظم فرية؛ لأنه شتم من لا ذنب له، وسب من لا يعرفه، وهتك كم من عرض مصون.
اهـ.ومثل هذا تلزم التوبة فيما بينه وبين الله تعالى.وأما تَعلّق حق كل منهم به، أو وجوب استحلالهم جميعًا؛ فهذا متعذّر، وقد لا يُتصور!.
ولا سيما باعتبار من مات منهم، ومن سيأتي بعد ذلك؛ ولذلك فإن أهل العلم ينصّون على نفي وقوع الغيبة لقبيلة بأكملها، أو لأهل بلد بأجمعهم؛ أو لأناس غير معينين، قال الخطابي في «أعلام الحديث» عند حديث أم زرع: فيه أن بعضهنّ قد ذكرن عيوب أزواجهنّ، فلم يكن ذلك غِيبة؛ إذ كانوا لا يُعرفون بأعيانهم وأسمائهم, وإنما الغيبة أن يقصد الأعيان من الناس، فيُذكروا بما يكرهونه من القول، ويتأذون به.
اهـ.وقال السمرقندي في «عيون المسائل»: لو أن رجلًا اغتاب أهل كورة، لم تكن غيبة حتى يسمي قومًا معروفين.
اهـ.وقال الحلبي في «ملتقى الأبحر»: ولا غيبة إلا لمعلوم، فاغتياب أهل لقرية، ليس بغيبة.
اهـ.وقال زروق المالكي في «النصيحة الكافية»: ذكر رجلين ما اطلعا عليه من رجل، ليس بغيبة، وكذا ذكر غير معين، ولا محصور بأهل بلد وقرية.
اهـ.
وراجع في ذلك الفتاوى:
18728�
�49343�
�96668.
ومثل هذا لا يعزّر لحق كل واحد من أهل هذه البلد، بل يعزّر لحق الله تعالى مرة واحدة، قال الحجاوي في «الإقناع»: لو توجّه عليه تعزيرات على معاصٍ شتى، فإن تمحضت لله، واتحد نوعها أو اختلف: تداخلت، وإن كانت لآدمي وتعددت: كأن سبّه مرات، ولو اختلف نوعها، أو تعدد المستحق، كسبّ أهل بلد، فكذلك.اهـ.ومع ذلك؛ فلو استغفر لأهل هذا البلد، وأثنى عليهم بما فيهم من خير؛ لكان ذلك أبرأ لذمّته، وأرجى لقبول توبته.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عن موعدها هل يدل على الحمل؟- سؤال وجواب | السكر لدي طبيعي أو يزيد قليلا. فهل آخذ دواء أم أكتفي بالحمية؟
- سؤال وجواب | EMS تقنية التحفيز العضلي، ما فوائدها وما أضرارها؟
- سؤال وجواب | أعاني من البواسير الخارجية وأحس بضيق في المكان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع بنفسجية مكان ضرب الإبرة، هل تسبب خطورة؟
- سؤال وجواب | حائر بين المسار الأدبي والمسار العلمي.ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مراجعة الزوجة دون رضا الأب
- سؤال وجواب | كيفية إرجاع البائنة بينونة صغرى
- سؤال وجواب | هل يطلب العلم على شيخ يتهاون في أداء عمله
- سؤال وجواب | ما صحة أثر ابن عباس : " مَنْ كان يحب ركوب الْخَيْلَ وَفَدَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى عَلَى خَيْلٍ لَا تَرُوثُ وَلَا تَبُولُ " ؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من وساوس العبادات
- سؤال وجواب | لا يقطع الموسوس صلاته لأي سبب مهما كان
- سؤال وجواب | ما هي أفضل كيفيةٍ للتوبة النصوح؟
- سؤال وجواب | يجوز قول فلان صالح لمن ظاهره الصلاح
- سؤال وجواب | كيفية مراجعة المطلقة على الإبراء
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا