سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | يجوز قول فلان صالح لمن ظاهره الصلاح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الحديث الجنسي مع الزوجة يأخذ الخلوة الصحيحة؟- سؤال وجواب | لديّ اضطرابات في الدورة
- سؤال وجواب | أدقق في كل شيء وأركز في كل المواضيع وأعطيها أكثر من حقها!
- سؤال وجواب | هل في إعادة تسخين السبانخ بعد تجميدها ضرر؟
- سؤال وجواب | طلقها ثلاثا فأفتيت أنها واحدة فهل ترثه وتعتد لوفاته
- سؤال وجواب | إرسال مقاطع تُظهِر شيئًا من عورات النساء لبيان معاناة المسلمين
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة بسبب تكيس المبايض، فهل الدواء نافع؟
- سؤال وجواب | أخشى حسد الناس إن عرفوا عني الخير، ومع ذلك أرغب بمشاركتهم فرحتي
- سؤال وجواب | حكم جبر المعتوه والمجنون على النكاح
- سؤال وجواب | ما هي مقومات البيئة الصحية التي تقي الأطفال من الأمراض النفسية؟
- سؤال وجواب | علاج وسواس الاستهزاء
- سؤال وجواب | توجيه كون الزواج نصف الدين
- سؤال وجواب | انتفاع الشخص العامِل بالمال الذي يُتبرّع به له
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وظهور الشيب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة لدي. فهل تنصحونني بأخذ عقاقير لإنزال الدورة؟ وكيف أستعملها؟
بعض الناس أحيانًا يقول: قال أحد الصالحين كذا وكذا، واستفساري هو: هل هناك بأس في هذه العبارة، وأقصد تحديدًا قول: (أحد الصالحين) ، فبعض الناس يكون ظاهره الصلاح وهو فاسق، فهل هناك حرج في قول أحد الصالحين على المعروفين بالصلاح - جزاكم الله خيرًا -؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيجوز قول فلان صالح لمن ظاهره الصلاح، فقد ثبت عن كعب بن مالك في قصة تخلفه هو وصاحبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فيما رواه البخاري في صحيحه قال : ثم قلت لهم: هل لقي هذا معي أحد؟ قالوا: نعم، رجلان قالا مثل ما قلت، فقيل لهما مثل ما قيل لك، فقلت: من هما؟ قالوا: مرارة بن الربيع العمري، وهلال بن أمية الواقفي، فذكروا لي رجلين صالحين قد شهدا بدرًا فيهما أسوة .وإن كان الأولى أن يقال : نحسبه من الصالحين، ونحو ذلك من العبارات التي لا تدل على القطع بالصلاح، ففي الصحيحين عن أبي بكرة -رضي الله عنه- قال: أثنى رجل على رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ويلك قطعت عنق صاحبك، قطعت عنق صاحبك، مرارًا، ثم قال: من كان منكم مادحًا أخاه لا محالة فليقل: أحسب فلانًا، والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدًا، أحسبه كذا وكذا، إن كان يعلم ذلك منه.قال القسطلاني: المعنى :فليقل أحسب أن فلانًا كذا إن كان يحسب ذلك منه، والله يعلم سره؛ لأنه هو الذي يجازيه، إن خيرًا فخيرًا، وإن شرًا فشرًّا، ولا يقل: أتيقن، ولا أتحقق أنه محسن جازمًا به.
اهـوفي مرقاة المفاتيح: أحسب فلانًا بكسر السين وفتحها؛ أي: أظنه كذا وكذا؛ يعني رجلًا صالحًا مثلًا، والله حسيبه؛ أي: محاسبه ومجازيه على أعماله، وهو عالم به، ومطلع على أحواله.
اهـ.وانظر للفائدة الفتويين:
242839
،75745
وإحالاتها.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | النكاح أفضل علاج لمن وقعا في حب بعضهما- سؤال وجواب | واجب من لا تعفه زوجته وغير قادر على الزواج بأخرى
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: "خير الرجال من أمتي الذين لا يتطاولون على أهليهم."؟
- سؤال وجواب | القفز وكرة السلة هل لهما تأثير إيجابي أم سلبي على مسألة الإطالة؟
- سؤال وجواب | أشعر بالجوع الشديد بعد الأكل بثلاث ساعات!
- سؤال وجواب | حبة بيضاء في الفم. هل لتقويم الأسنان سبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يمكّن أخته من رؤية خطيبها خارج المنزل دون علم أبيه ؟
- سؤال وجواب | ضغطي مرتفع ولدي صداع ودوخة لا أعرف سببهما!
- سؤال وجواب | ألم وحرارة في الخصية واختفاء الانتصاب الصباحي. أفيدوني
- سؤال وجواب | لا يصح حديث أعطيهم من حلمي وعلمي
- سؤال وجواب | كلما أحسست بشيء في القلب أتاني شعور بدنو الأجل، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | تأخر زواجي أنا وأخواتي وأخاف من المستقبل. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | بسبب الحمية والرياضة أصبت بحرارة وصداع وسرعة نبضات القلب، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | إعادة الصلاة لمجرد الوسوسة بدعة في الدين
- سؤال وجواب | لم ينبت له إلا ما يحاذي أذنيه ، ووالداه يأمرانه بحلقها ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا