سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قد تزول النعم عن الجميع بعصيان البعض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تلزم إعادة التوبة الصادقة بحال
- سؤال وجواب | الكبائر. عددها. وسبب تخصيص الكبائر السبعة بالذكر
- سؤال وجواب | الجمع بين نية الزواج التماسًا للغنى وبين ثواب كفالة اليتيم
- سؤال وجواب | ابني يعاني من ضعف السمع، فهل هناك حل غير الزراعة؟
- سؤال وجواب | حكم قطع صوم النافلة
- سؤال وجواب | كيف يجد العبد ثمرة العمل الصالح في قلبه
- سؤال وجواب | أعاني من احتباس السائل المنوي وعدم نزوله، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال فيروس الكبد (C) بين الزوجين من جهة وبين الأبوين والأبناء من جهة
- سؤال وجواب | الجمع بين الخوف والرجاء
- سؤال وجواب | هل يجزئ التوزيع من إحدى الشاتين عن مولودين دون التوزيع من الأخرى
- سؤال وجواب | حكم التبرع بالعقيقة
- سؤال وجواب | كيف يفعل من اكتشف أن بيته فوق قبور غير بالية
- سؤال وجواب | هل تنال المرأة ثواب الصوم إذا طرأ عليها الحيض أثناءه
- سؤال وجواب | حكم المسابقة في حفظ القرآن بدفع من يحفظ أقل لمن يحفظ أكثر قدرا من المال
- سؤال وجواب | حكم وضع الميت في تابوت وستره
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

توجد آية في القرآن الكريم فيما معناها ( أن الله إذا أنعم على العبد بنعمة لا يغيرها حتى يغير العبد بنفسه .بالله عليكم أريد أن أعرف ما المقصود بهذه الآية الكريمة بالضبط وهل هذا يعني أني عندما يعطيني الله سبحانه وتعالى من فضله العظيم تبقى هذه النعم طالما لم أرتكب أي منكر أو ذنب والعكس .بالله عليكم أريد الاجابة واضحة ومفسرة تماما ،بارك الله لكم وفيكم وجعلكم سببا في هداية البشر جميعا بإذن الله تعالي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فراجع في تفسير ما سألت عنه فتوانا رقم:

23885.

وقد وردت آيات تؤكد معنى هذه الآية، منها قول الله جل وعلا: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ {الشورى:30}.

ولكن ليس معنى هذا أن المرء إذا حافظ على الطاعة ولم يعص الله أن النعم لا تزول عنه بوجه من الوجوه، بل يجوز أن تزول عنه النعم بسبب عصيان غيره، ويدل على هذا قول الله عز وجل: وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً{لأنفال: 25}.

قال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان: يصدق بأن يكون التغيير من بعضهم، كما وقع يوم أحد بتغيير الرماة ما بأنفسهم، فعم البلية الجميع، وقد سئل صلى الله عليه وسلم: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا كثر الخبث.

وعليه فالآية إنما تعني المجتمعات وليس الأفراد، فإذا بقيت المجتمعات محافظة على أمر الله ، استمرت لهم النعم، وإذا غير بعضهم وخالف أوامر الله جاز أن تزول النعم عنهم جميعا بسبب شؤم ذنوب البعض الذي غير.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ولاية المرأة التي غاب عنها وليها لمن تكون
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول التوكل وتحمل الأذى والإيثار
- سؤال وجواب | توبة نصوح وعودة للذنوب هل من مغفرة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني الذي تختلف صفاته عن بقية إخوته؟
- سؤال وجواب | صَوَرَتْ فتيات بدون حجاب وبدون علمهن وأرسلت الصور لشخص فكيف تتوب؟
- سؤال وجواب | شروط التوبة من المظالم المتعلقة بالعباد
- سؤال وجواب | حكم هبة جميع الأملاك باسم المتبنى دون إذن الورثة
- سؤال وجواب | أعاني من قلق واكتئاب وخوف من كل شيء . هل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | مترددة في قبول الزواج ورفضه.
- سؤال وجواب | التوبة من بعض الذنوب دون بعض
- سؤال وجواب | مخاوف امرأة من شخص يريدها للزواج لتشابهه مع آخر تزوج على امرأته.
- سؤال وجواب | رأي ابن تيمية وابن القيم والألباني في إرضاع الكبير
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء في الصمام الميترالي مع ارتجاع فهل أستعمل الأندرال؟
- سؤال وجواب | بينما أنا أصلي أحسست ببرودة في جسمي وضيق في النفس!
- سؤال وجواب | أسماء كتب فيها شرح لمصطلحات الصوفية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل