سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جلاء شبهات مثارة حول الابتلاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم شديد عند التبرز يشبه وخز الدبوس.ما تشخيص حالتي؟ وعلاجها؟
- سؤال وجواب | فهم مغلوط لكلام شيخ الإسلام حول الاستمناء
- سؤال وجواب | أعاني من تعب شديد ودوخة وعدم اتزان، فما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | حكم من شك هل حلف أم لا، وهل يشترط التلفظ باليمين؟
- سؤال وجواب | التفلت من التكاليف الشرعية بحجة أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم مرحومة
- سؤال وجواب | علة خلود الكفار في النار
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والرهاب والهلع فما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | حكم التفاؤل ببعض أنواع الطيور والقرعة التي يتعرف بها على المستقبل
- سؤال وجواب | دلالة السنة على الأحكام الشرعية كالقرآن
- سؤال وجواب | أحب رجلاً متزوجاً وأتمنى العيش معه.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل للفتق تأثير على القلب؟
- سؤال وجواب | لا حرج في أي من المعاملتين ضمن الشروط الشرعية
- سؤال وجواب | وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين
- سؤال وجواب | لا يجوز الحلف بالكعبة أو بيت الله
- سؤال وجواب | الصفات اللازم توافرها في شريكة الحياة
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أسمع ما يلي: المؤمن الفقير مبتلى من ربه بالفقر في الدنيا ليرى منه ثباته على الدين وطاعة الله , المؤمن الغني مكرم من ربه ومختبره في ماله ليرى إن كان سيعيش في طاعة الله , الكافر الفقير معاقب لعدم إيمانه, الكافر الغني يمد له في الدنيا حتى تأتي نهايته، و نفس الكلام ينطبق على المرض الذي يصيب الإنسان, فالمؤمن المريض مبتلى والمؤمن الصحيح منعم عليه, والكافر المريض معاقب والكافر الصحيح يمد له في دنياه.أليس فيما سبق تأويلات مختلفة لأمر واحد بما يتناسب مع ما نريد إيصاله للناس بغض النظر عن صحته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبداية نود أن ننبهك إلى أمر مهم وهو أن الله تعالى يحكم ما يشاء ويفعل ما يريد ، لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، وهو عندما يحكم ويقضي إنما يفعل ذلك عن علم وحكمة قد نعلمها وقد نجهلها، وما على المؤمن إلا أن يرضى ويسلم، قال تعالى : وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا {الأحزاب: 36}.

وإذا بانت الحكمة ازداد المسلم إيمانا على إيمانه.

واعلم أن الحياة الدنيا دار ابتلاء ، يبتلي الله عباده بالفقر أو بالغنى؛ كما قال سبحانه: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ {الأنبياء:35} وما ذكرته من حكمة الابتلاء في حق الأصناف الأربعة صحيح في الجملة، وليس الأمر مقصورا فقط فيما ذكرت، فمثلا قد يكون فقر المسلم ليرفع به درجته، أو عقوبة أيضا على شيء من ذنوبه.

وهكذا.

ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة الفتوى رقم:

17831.

وقولك : ألا يجب أن ينال كل الناس فرصة متساوية لاختبار إيمانهم.الخ؟ جوابه أننا ليس لنا أن نوجب على الله أن يفعل كذا أو يترك كذا، ثم إنه سبحانه بين أنه قضى بهذا التفاوت وله حكمة فيه؛ كما في قوله: وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ {الزخرف: 32 }.

وقولك : " لماذا تحل الكوارث بالشعوب المسلمة.الخ ، جوابه من وجوه : الأول : أن الله تعالى لا يسأل عما يفعل.

الثاني : أن قصر حدوث الكوارث على الشعوب المسلمة ليس صحيحا، فالواقع يدل على خلافه، فكم من الكوارث قد وقع للكفار في زماننا، وما إعصار " كاترينا " عنا ببعيد.

الثالث: وما يدريك أن هؤلاء المسلمين لهم من الموبقات ما أغضب ربهم فعجل لهم العذاب.

الرابع : أن المسلم قد تكون هذه النقمة في حقه نعمة، فتكفر له بها كثير من الذنوب، وأنعم بهذه من نعمة، ومن مات منهم بعد الهدم فقد ينال أجرا الشهادة.

وأما بالنسبة لسبب تخلف المسلمين فلا نقر حصر ذلك في مجرد بعدهم عن طاعة الله تعالى ونحو ذلك، ولا شك أن هذا سبب أساسي، ولكن تواكل المسلمين وعدم بذلهم لأسباب القوة المادية في جميع مناحي الحياة من أعظم أسباب تحلفهم وضعفهم.

وراجع الفتوى رقم:

38339.

وأما كون هذه الأمة ستنصر إذا تحقق الإيمان وطاعة الرحمن فقد ثبت به الكتاب العزيز كما في قول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ {محمد: 7}.وقوله : إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَاوَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ {غافر:51}.

وإذا كان المسلمون على هذه الصفات وبذلوا من الأسباب المادية ما يستطيعون، هيأ الله لهم شيئا من تلك الأسباب حتى يتم النصر، وتاريخ الرعيل الأول من المسلمين حافل بما يؤيد ما ذكرنا.

وأما بخصوص من ذكرت أنك تستمع إليهم من المفتين.

فالواجب أولا أن تحسن الظن بهم، وأنهم حريصون على الإفتاء وفقا لما جاء به الشرع ما لم يتبين خلاف ذلك، وراجع الفتويين:

33943�

39675.

وغاية ما يمكنك فعله أنت إذا كنت عاميا وأردت أن تستفتي لنفسك أن تسأل من تثق بعلمه ودينه.

وليس لك أن تنصب نفسك حكما على المفتين ، وكون السائل فقيرا لا يعني أن يوسع عليه في الفتوى ولو كان في ذلك مخالفة للشرع.

ولا يلزم المفتي على كل أن يعلم حال المستفتي حتى يفتيه ما لم يتطلب الأمر ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تحسس الروائح الكريهة والدخان بشكل خاص.
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل وعدم توازن أثناء المشي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لشخص عادي أن يكلمه الله تعالى في الدنيا
- سؤال وجواب | كيف أستطيع نسيان الفتاة التي رفضت خطبتي لها؟
- سؤال وجواب | ليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء
- سؤال وجواب | البيئة التي حولي سيئة وأنا أريد أن أتوب، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم خروج الطالبات في رحلة مدرسية
- سؤال وجواب | ما سبب رجعية مجتمعاتنا وبعدهم عن الدين والحياء واللغة؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على شعور القلق ووسواس الموت؟
- سؤال وجواب | أعاني من رؤوس سوداء في الأنف وكلف في الخدين، والرقبة تختلف عن وجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أنهت الابتعاث مبكرا ولزمت بيتها فما حكم الراتب؟
- سؤال وجواب | هل غذاء الملكات وزيت كبد الحوت مناسب لمريض القصور الكلوي؟
- سؤال وجواب | حصول مندوب الشركة عن هدية بدل التخفيض رشوة
- سؤال وجواب | حديث (لما أردت أن أخلق الخلق.) وحديث (يا آدم لولا محمد ما خلقتك)
- سؤال وجواب | يصاب جلدها بتقشر بسبب وضع الحنا السوداء.فهل يلزمها قضاء الصلوات السابقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل