سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تعليق على خاطرة (حدود التعلق بالأسباب) من كتاب صيد الخاطر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة نسخ برامج الكمبيوتر التي لا يأذن أصحابها بنسخها
- سؤال وجواب | هل يجوز للعامل أخذ فرق العمولة بدون علم صاحب المحل؟
- سؤال وجواب | ما السر في تفضيل الرجال على النساء؟
- سؤال وجواب | المتهاون في أداء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على سطح المسجد مع وجود فراغ في صحن المسجد
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع زوجة الأب الظالمة؟
- سؤال وجواب | تعمد فعل الذنب بنية الاستغفار بعده من تلبيس الشيطان على العبد
- سؤال وجواب | الوساوس والرهاب الاجتماعي عزلاني عن المجتمع!
- سؤال وجواب | حكم إرجاع الأموال المأخوذة من جهة العمل بغير حق وكيفية ذلك
- سؤال وجواب | الأجرة المستفادة من تهريب الحجاج الذين ليس لهم تأشيرة
- سؤال وجواب | ما سبب خوارج الانقباضات والدوار وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الرهاب الاجتماعي حتى أكمل دراستي؟
- سؤال وجواب | الأسلوب الصحيح في توزيع العطايا والهدايا والهبات بين الأولاد
- سؤال وجواب | زواج الشاب من امرأة أرملة ذات أولاد تكبره بخمس سنوات
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج. فما نصائحكم الطبية لذلك؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

ما رأيكم في كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي؟ وما رأيكم في خاطرة الأسباب والمسببات، وهي: أن الله يعاقب أولياءه، والعارفين به، إذا مالت قلوبهم إلى الأسباب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فكتاب صيد الخاطر -في الجملة- من الكتب الجيدة في باب السلوك، وتزكية النفس.

وأما بخصوص الخاطرة فلعلك تقصد خاطرة: (حدود التعلق بالأسباب)، فهي التي اشتملت على الكلام المشار إليه في السؤال.والشيخ -رحمه الله - لا ينكر الأخذ بالأسباب، بل يرى أن الأسباب طريق، ولا بد من سلوكها، كما صرح بذلك، وإنما أنكر تعلق القلب بالأسباب ومساكنتها.

وهذا حق؛ قال ابن القيم -رحمه الله -: "وعلى قدر تجريد التوحيد تكون صحة التوكل؛ فإن العبد متى التفت إلى غير الله ، أخذ ذلك الالتفات شعبة من شعب قلبه، فنقص من توكله على الله بقدر ذهاب تلك الشعبة.

ومن هاهنا ظن من ظن أن التوكل لا يصح إلا برفض الأسباب، وهذا حق، لكن رفضها عن القلب لا عن الجوارح، فالتوكل لا يتم إلا برفض الأسباب عن القلب، وتعلق الجوارح بها، فيكون منقطعا منها متصلا بها." مدارج السالكين.

وانظر الفتويين

175819

،

216799

.

ولما كان الأولياء المقربون لهم من المنزلة عند ربهم ما ليس لغيرهم، فقد تولى الله -عز وجل- حفظ قلوبهم؛ قال ابن القيم -رحمه الله -: "والمقصود أن الرب سبحانه حال بين هؤلاء الضنائن وبين التعلق بالخلق، وصرف قلوبهم، وهممهم، وعزائمهم إليه." مدارج السالكين.

وعلى هذا؛ فما ذكره الشيخ -رحمه الله - من غيرة الله على قلوب عباده العارفين، وأنه ربما يحصل لهم نوع عقاب، إذا حصل منهم التفات عن كمال التوكل عليه، ليعودوا إليه، كل ذلك له وجه من حيث الجملة.

أما بخصوص ما ذكره من أمثلة فقد ينازع في بعضها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقبل على الزواج. فما نصائحكم الطبية لذلك؟
- سؤال وجواب | التعويض المالي عن الضرر الأدبي أو المعنوي
- سؤال وجواب | يلازمني الخوف من الجنون، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل هناك أشياء معينة تساعد على إدرار حليب الأم؟
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية والحمية من مرض السكر؟
- سؤال وجواب | المكملات الغذائية .فوائدها وأضرارها
- سؤال وجواب | التواصل مع المخطوبة وأهلها
- سؤال وجواب | طنين الأذن وعلاقته بأرواح الموتى
- سؤال وجواب | ما هي أعراض مرض القصور الوريدي المزمن؟
- سؤال وجواب | زوجي يلعن كلما غضب. المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | تقدم لي رجل تجاوز السبعين من عمره، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | الفرق بين حديث النفس وعمل القلب في المؤاخذة بهما وعدمها
- سؤال وجواب | حرارة أسفل القدمين يرافقها تشنجات لعضلة الساق
- سؤال وجواب | هل يشرع للمحاسب عمل فواتير وهمية لتغطية عجز الصندوق وما حكم معاونته
- سؤال وجواب | إجراء التجارب على لحم الخنزير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل