سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رضا الناس يأتي بعد رضا الله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرواتب التي كان عليه الصلاة والسلام يقرأ فيها بسورة معينة
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة في مسجد يلتصق بقبلته مقبرة ؟
- سؤال وجواب | ما حكم الشراء عن طريق موفع وسيط يتيح التقسيط والتأجيل مقابل زيادة؟
- سؤال وجواب | عرفت أن ابنة عمي تحبني.فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم ، يسلم ويصلي على نفسه في التشهد ؟
- سؤال وجواب | أشعر بالجوع حتى أكاد أفقد الوعي
- سؤال وجواب | يتوب الله على من تاب
- سؤال وجواب | المتبرجة هل تحمل إثم من اقتدى بها في التبرج
- سؤال وجواب | حكم التحويل عن طريق البنك بالعملة المحلية للدولار
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الطواف على شاذروان الكعبة
- سؤال وجواب | معنى الخاصرة
- سؤال وجواب | (أيش لونك) معناها وإعرابها
- سؤال وجواب | موقف المؤمن تجاه الابتلاء
- سؤال وجواب | التوبة تمحو أثر الذنب والدعاء بكشف الضر يرجى استجابته
- سؤال وجواب | حكم التوبة خوفا من الفضيحة
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

عندي شبهة تتمثل في أنني عندما أرفض مصافحة الفتيات ينفر الناس مني، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ـ فلماذا لا يرضى عني الناس في هذه الحالة؟ في أشد الحاجة للإجابة مع الدليل بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فقد روى الترمذي من حديث عَائِشَةُ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ـ قالت: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ الْتَمَسَ رِضَا اللَّهِ بِسَخَطِ النَّاسِ كَفَاهُ اللَّهُ مُؤْنَةَ النَّاسِ، وَمَنْ الْتَمَسَ رِضَا النَّاسِ بِسَخَطِ اللَّهِ وَكَلَهُ اللَّهُ إِلَى النَّاسِ.ورواه ابن حبان بلفظ: من التمس رضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس عن، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس.فإذا عملت أيها السائل بطاعة الله تعالى رضي الله عنك وأرضى عنك الناس, وأما قولك: فلماذا لا يرضى عني الناس؟ فإننا نلخص الجواب عليه في النقاط التالية:أولا: أن الحديث يدل على أن رضى الناس يأتي بعد رضى الله تعالى, فهل تستطيع أن تجزم أن الله راض عنك حتى تورد هذا الإشكال وتقول لماذا لم يرض عني الناس؟!.

وعملك بطاعة الله تعالى في عدم مصافحة النساء لا يلزم منه أن الله رضي عنك، إذ قد تكون لك ذنوب ومعاص أخرى حالت بينك وبين ذلك, فما تجده من النفور من بعض الناس ربما كان بسبب ذنوب ومعاص أخرى حالت دون رضا الله عنك فلم يُرض عنك الناس.ثانيا: لو فرض أن الله راض عنك فإنه سيُرضي عنك الناس ولا شك كما في الحديث وكما دل عليه قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا {مريم: 96}.قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: يخبر تعالى أنه يغرس لعباده المؤمنين الذين يعملون الصالحات، وهي الأعمال التي ترضي الله عز وجل، لمتابعتها الشريعة المحمدية يغرس لهم في قلوب عباده الصالحين مودة، وهذا أمر لا بد منه ولا محيد.

اهـ.ولكن ليس معنى هذا أن كل الناس يرضون عنه ويحبونه، بل المقصود أهل الطاعة والإيمان, ولذا قال قتادة في تفسير هذه الآية ـ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ـ في قلوب أهل الإيمان.

اهـ.وكذا قوله في الحديث: أرضى عنه الناس ـ لا يلزم منه أن يرضى عنك كل من تعرفه أو يعرفك من الناس, قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى في معنى هذا الحديث: وأما كون الناس كلهم يرضون عنه فقد لا يحصل ذلك لكن يرضون عنه إذا سلموا من الأغراض وإذا تبين لهم العاقبة.

اهـ.ومن المعلوم أن كثيرا من الناس الآن لا تسلم قلوبهم من الأغراض أو الهوى ولا يدركون عاقبة الطاعة وعاقبة المعصية.ثالثا: إذا لم يرض عنك بعض معارفك من الناس الآن فإنهم قد يرضون عنك مستقبلا بعد أن يعلموا أنك كنت حريصا على طاعة الله تعالى فلا تستعجل رضاهم, قال الشيخ الغنيمان في شرح كتاب التوحيد عند شرحه لهذا الحديث: والذي أسخطه في رضى الله قد يعود عليه حامداً ومحباً، ولا يلزم أن يكون هذا النصر وعود من أسخطه محباً له لكل أحد ولكن الغالب وجوده، إلا أن يكون هذا في الكفار والمنافقين فإن ذلك لا يقع منهم، وأما إذا كان ذلك مع المؤمنين الضعفاء أصحاب المعاصي، فتقرب صاحب الحق إلى الله جل وعلا بإسخاطهم، فإن الغالب أن الله يرضيهم عنه، وكذلك يكونون محبين له جزاءً لصبره ومجاهدته.

اهـ.رابعا: لفظ الناس اسم جمع يصدق على القليل والكثير وليس في كل الأحوال يراد به العموم وقد يطلق ويراد به جماعة منهم لا كل الناس, ومن ذلك قول الله تعالى عن الريح التي عذب بها عادا قوم هود: تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ {القمر:20}.والمقصود بالناس الكفرة من عاد وليس كل الناس أجمعين, وفي سورة يوسف: لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ {يوسف:46}.والمراد الملك وأصحابه وليس كل الناس, وقال تعالى: وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا {الإسراء:94}.والمراد مشركي مكة أو الكفار عموما ولا يدخل فيها المؤمنون, والشواهد على هذا كثيرة، فليس بالضرورة أن يكون المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: أرضى عنه الناس ـ أن كل الناس من معارفه سيرضون عنه, إذ أهل الفسق والفجور لا يرضون عن الصالحين , وحسبك أن يرضى عنك الصالحون.خامسا: إذا تبين لك المقصود من الحديث فاعلم أن رضا جميع الناس غاية لا تدرك في الغالب, وقد روى أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني في حلية الأولياء عن الربيع بن سليمان قال: قال الشافعي: يا ربيع رضى الناس غاية لا تدرك فعليك بما يصلحك فالزمه فإنه لا سبيل إلى رضاهم.

اهــ.وروى أيضا عن يونس بن عبد الأعلى قال: قال لي الشافعي رحمة الله عليه: يا أبا موسى، رضا الناس غاية لا تدرك، ليس إلى السلامة من الناس سبيل، فانظر ما فيه صلاح نفسك فالزمه، ودع الناس وما هم فيه.

اهـ.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أقتنع بتشخيص حالتي بالقلق والوسواس وانتفاء الفصام!
- سؤال وجواب | مسائل في البيع بين الجواز والبطلان
- سؤال وجواب | معنى كلمة: استسقى
- سؤال وجواب | معنى: الغلام والطفل والصبي والولد
- سؤال وجواب | الأثر الكبير لتنويع أساليب النصح والدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | من الأعمال التي تحرم فاعلها على النار
- سؤال وجواب | الفرق بين الشعر والنثر
- سؤال وجواب | علامات حب الله تعالى لعباده
- سؤال وجواب | حكم التوبة مع عدم الإحساس بالندم
- سؤال وجواب | تفنيد شبهات حول عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | (العلوج) معناها. واشتقاقها
- سؤال وجواب | ظهرت المشاكل بيني وبين مخطوبتي بسبب كثرة الضغوط، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | معنى (المفتري)
- سؤال وجواب | الشراكة.أنواعها وحكمها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي يسيء معاملتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل