سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في الحزن على المعصية ما لم يؤد إلى اليأس والقنوط من رحمة الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توهم المرض وعدم الرغبة في الحياة، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من نسب قولا من كلام الناس سهوا إلى القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم حضور حفل الزفاف المشتمل على موسيقى واختلاط
- سؤال وجواب | لازلت قوية ومتماسكة حتى مع هجوم الأفكار علي
- سؤال وجواب | أجهضت في الحمل السابق، فهل هو السبب في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر احتقان البروستات على الحالة الجنسية مستقبلا؟
- سؤال وجواب | المقصود بالثقة بالله
- سؤال وجواب | لا تزور أخاها ولا ابنة عمها خشية الأذى منهما فهل هذا من قطيعة الرحم؟
- سؤال وجواب | أمر بحالة اكتئاب بسبب كثرة المسؤوليات وتربية الأطفال
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور عقد صغيرة على شعر رأسي، فهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتغال المأموم بالصلاة الإبرهيمية والدعاء بعد سلام الإمام
- سؤال وجواب | الشعور بالمغص الكلوي وتغير لون البول.ما سببهما؟
- سؤال وجواب | السبيل الوحيد للتوبة
- سؤال وجواب | حكم دفع الإنسان زكاة ماله إلى نفسه عند حاجته
- سؤال وجواب | خياطة الثياب الرجالية
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أقضي معظم أوقاتي في القراءة عن التوبة، واستشارة الذين يريدون التوبة، لدرجة أنني أصبحت أبحث في الموضوع لثلاث سنوات؛ لأنني تائب وأريد من الله أن يقبلني ولا يعذبني.

ولكن في مرات أحس أنني لو قضيت وقتي في القراءة عن مواضيع إسلامية أخرى لكان أنسب وأصح لكي أعرف المزيد عن الفتاوى والدين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الخوف من الله سبحانه وتعالى علامة على صدق الإيمان وأمارة على الإحسان، كما قال سبحانه: فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [آل عمران:175].

وإن الأمن من مكر الله عز وجل وأليم عقابه هو شأن الخاسرين، كما قال سبحانه: أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ [لأعراف:99].

والمؤمن الحق لا ينسى ذنبه، ويشفق من مؤاخذة الله تعالى له؛ فقد جاء في صحيح البخاري عن ابن مسعود- رضي الله تعالى عنه- أنه قال: إن المؤمن يرى ذنوبه كأنها في أصل جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه فقال به هكذا فطار.فأبشر أيها الأخ الكريم بخوفك من ربك ومن مقامه وحسابه؛ فهذا أمارة من أمارات الخير، وإقبال الله تعالى على العبد؛ لأنه لو لم يكن يريد أن يرحمك ويتجاوز عنك لما وفقك للتوبة؛ وانظر الفتوى رقم: 5646.ومع ذلك فإن عليك أن تحذر أشد الحذر من خروج الأمر عن حده لينقلب إلى صورة من صور اليأس والقنوط، فإن هذا باب من أبواب الشيطان ليفسد على الشخص حاله، وليقعده عن طاعة ربه, فإن الشيطان يأتي للعبد التائب فيذكره بذنوبه، ويسرد عليه غدراته وفجراته, ويقنطه من رحمة ربه ويقول له: متى يغفر الله لك وأنت الذي صنعت وصنعت؟ كل ذلك ليحزنه وليصرفه عن عبادة ربه، وليملأ قلبه بالوساوس والأوهام الباطلة، حتى ييأس من رحمة أرحم الراحمين, واليأس من رحمة الله صفة الكافرين والعياذ بالله ؛ فقد قال سبحانه: وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ {يوسف:87} وقال سبحانه: وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُولَئِكَ يَئِسُوا مِنْ رَحْمَتِي وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {العنكبوت:23}.فإذا أحس المرء ذلك من نفسه فليبادر إلى الالتجاء بالله سبحانه, والاستعاذة به من الشيطان ومن نزغه، وهمزه، ونفخه، ونفثه, وليذكر سعة رحمة الله سبحانه, وأنه سبحانه هو الغفور الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء, وهو سبحانه قد كتب كتابا فهو عنده فوق العرش أن رحمته سبقت غضبه, فعن أَنَس بْن مَالِكٍ- رضي الله تعالى عنه- أنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ، وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً.

رواه الترمذي وحسَّنه.

واعلم أن من أعظم أسباب علاج الوساوس والأوهام بعد الدعاء واللجوء إلى الله سبحانه هو الإعراض عنها وعدم الاسترسال معها، ثم الاشتغال بعد ذلك بما يفيد وينفع من أمور الدين والدنيا, واتخاذ رفقة صالحة من الشباب المؤمن المتوضئ الذين يتعاونون معك على الخير، ففتش عنهم، وانخرط في سلكهم، واعبد الله معهم، وشاركهم في طلب العلم النافع، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد، وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية، وقد قال الله تعالى: وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ {الكهف:28}.

واشهد الصلاة في جماعة، واجعل لك ورداً يومياً من كتاب الله تقرؤه بتدبر، فإنه شفاء لجميع أمراض القلوب والأبدان، قال الله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا {الإسراء:82}، وحافظ على ذكر الله تعالى، وخصوصاً الأذكار الموظفة التي تقال في الصباح والمساء، وأدبار الصلوات، وعند النوم، وتجدها وغيرها في كتاب (حصن المسلم) للقحطاني، وأكثر من سماع الأشرطة الإسلامية، واتخذ برنامجًا لطلب العلم الشرعي الذي تصحح به عقيدتك وعبادتك؛ وانظر برنامجًا مقترحًا لطلب العلم في الفتوى رقم:

56544.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السبيل الوحيد للتوبة
- سؤال وجواب | حكم دفع الإنسان زكاة ماله إلى نفسه عند حاجته
- سؤال وجواب | خياطة الثياب الرجالية
- سؤال وجواب | تأخير الزكاة بسبب استثمار المال
- سؤال وجواب | سبل شكر الله على التوفيق للهداية
- سؤال وجواب | ما حكم من أذنب ذنبًا، ولم يستغفر من خالص قلبه لأنه يعلم أن سيعود للذنب؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأريد تناول المكملات الغذائية، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بمواقع التسوق عبر الإنترنت بعضها يروج للمحرم
- سؤال وجواب | قلقة من إجراء عملية الليزك، هل من الممكن أن أصاب بالعمى؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | من قام من مصلاه بعد الفجر لقضاء حاجته هل يفوته الأجر
- سؤال وجواب | صوم من شك بدخول ماء وصابون دون قصد
- سؤال وجواب | حكم من تراجعت عن الخلع قبل الجلسة الأخيرة للنطق بالحكم
- سؤال وجواب | معنى: من تمام التوبة ترك الاعتذار
- سؤال وجواب | حكم فعل الطاعة بقصد أن يكون قدوة حسنة لأولاده
- سؤال وجواب | خروج المني يبطل الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل