سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى عبارة: أو يعمل بمقتضاه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أدري هل أنا شخص طبيعي أم لدي مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | شرح مقولة: من توكل لم يهتم
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة تمحو الذنوب
- سؤال وجواب | الزاني لا يتخذ صديقا
- سؤال وجواب | الأطعمة التي تحتوي على الزنك
- سؤال وجواب | بصري ضعف فهل ستوقف عند حد معين أم سيستمر؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في بيع رباع مكة
- سؤال وجواب | هل تسارع واضطراب ضربات القلب يدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق راحة اليد وباطن القدم فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أختي تشعر بفتور وضيق وانخفاض بالوزن وترفض الذهاب للمستشفى
- سؤال وجواب | عدم قبول العمل في الشرع هل يسوغ تركه
- سؤال وجواب | التوبة تمحو السيئات والبعد عن صديقات السوء خير معين على الهداية
- سؤال وجواب | الشك في الطلاق لا يزيل عصمة الزوجية
- سؤال وجواب | نكاح المطلقة
- سؤال وجواب | حكم تملُّك الذهب من خلال تسلّم شهادات تمثل مقادير معينة
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

هل حديث النفس مهما كان هذا الحديث عمدا يحاسب عليه الإنسان.

ففي ذات يوم كنت أحدث نفسي، وكان هذا الحديث يعتبر من التطير ؟ أعرف أن الإنسان لا يحاسب إذا لم يتكلم به، أو يعمل بمقتضاه.

فأريد أن أعرف ما معنى العمل بمقتضاه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن حديث النفس في المعاصي معفو عنه إذا كان مجرد خاطرة، ولم يوطن نفسه عليها، ولم يعزم على فعلها، وأما إذا بدأ العمل والشروع في المعصية فتكتب عليه كما يدل له حديث: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قيل يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه.

رواه البخاري ومسلم.

وكذا إذا عزم على المعصية، فتكتب عليه سيئة.

قال الإمام النووي يرحمه الله : قال القاضي عياض رحمه الله : عامة السلف، وأهل العلم من الفقهاء والمحدثين على ما ذهب إليه القاضي أبو بكر للأحاديث الدالة على المؤاخذة بأعمال القلوب، لكنهم قالوا: إن هذا العزم يكتب سيئة وليست السيئة التي همَّ بها، لكونه لم يعملها، وقطعه عنها قاطع غير خوف الله تعالى والإنابة، لكن نفس الإصرار والعزم معصية، فتكتب معصية، فإذا عملها كتبت معصية ثانية، فإن تركها خشية لله تعالى كتبت حسنة، كما في الحديث: إنما تركها من جرائي.

صار تركه لها لخوف الله تعالى، ومجاهدته نفسه الأمارة بالسوء في ذلك وعصيانه هواه.

فأما الهم الذي لا يكتب فهي الخواطر التي لا توطن النفس عليها، ولا يصحبها عقد ولا نية وعزم، وذكر بعض المتكلمين خلافاً في ما إذا تركها لغير خوف الله تعالى، بل لخوف الناس هل تكتب حسنة قال: لا؛ لأنه إنما حمله على تركها الحياء، وهذا ضعيف لا وجه له.

هذا آخر كلام القاضي وهو ظاهر حسن لا مزيد عليه، وقد تظاهرت نصوص الشرع بالمؤاخذة بعزم القلب المستقر، ومن ذلك قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:19].

وقوله تعالى: اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ [الحجرات:12].والمقصود بالعمل بمقتضاه: العمل بمقتضى ما حدث الإنسان به نفسه.قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: والمراد نفي الحرج عما يقع في النفس حتى يقع العمل بالجوارح، أو القول باللسان على وفق ذلك.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في المحلات المختلطة
- سؤال وجواب | أسماء كتب تناولت موضوع أمراض القلوب
- سؤال وجواب | ثواب الصبر جزيل ومطلق غير محدود
- سؤال وجواب | أصبت بالسكر، فهل يعني أن ذلك وراثة؟
- سؤال وجواب | من صلى محدِثًا حياء من الناس
- سؤال وجواب | لماذا لم يخلق الله حواء مع آدم عليهما السلام في وقت واحد ؟
- سؤال وجواب | دواء من يشعر بالندم لعدم اقترافه المعصية
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس لدفع الرياء
- سؤال وجواب | لا بأس بالزيادة على الورد الثابت بعض الأحيان
- سؤال وجواب | أريد إحراز المرتبة الأولى وأخشى تفوق زميلتي علي، فكيف أقوي ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | تمني الموت
- سؤال وجواب | المستظلون في ظل الرحمن أكثر من سبعة أصناف
- سؤال وجواب | من وسائل تفريج الكرب ودفع المكروه
- سؤال وجواب | شروط المغفرة من ارتكاب الكبائر
- سؤال وجواب | لدي نقص الحيوانات المنوية، فما سبب موتها وبطء حركتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل