سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل حول النية واحتساب الأجر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قد يبتلى العاصي بضنك المعيشة عقوبة له
- سؤال وجواب | الطريق إلى الله لا يقطع إلا بالصبر والتضحية
- سؤال وجواب | لا ترفع يديها إلى السماء للدعاء حياء من الله
- سؤال وجواب | هل سأنجب طبيعيا أم بعملية؟ ولماذا مشيمتي نازلة؟
- سؤال وجواب | تلزم إعادة الأمانة لصاحبها كما هي بدون عوض
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أعيش الواقع وأحقق أحلامي بعيدا عن أحلام اليقظة؟
- سؤال وجواب | آثار التقوى وسبل تحقيقها وآثار المعصية وسبل اجتنابها
- سؤال وجواب | تزداد ضربات قلبي وأشعر أنني سأموت حالا ولا أستمتع بالحياة، فساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وتنميل من بعد البنج النصفي الذي أخذته في القيصرية
- سؤال وجواب | تظهر على ابنتي علامات البلوغ، فهل ستبلغ قبل زميلاتها اللاتي في عمرها؟
- سؤال وجواب | الحكمة من الاستغفار بعد الوضوء وأداء العبادات
- سؤال وجواب | هل يغفر لقاتل نفسه وهل يدعى له ويحج ويتصدق عنه
- سؤال وجواب | شبهة حول الحديث الوارد في تفسير الآية: والأرض جميعا قبضته يوم القيامة. والرد عليها
- سؤال وجواب | حكم طاعة صاحب العمل في كثرة الإنتاج على حساب الجودة والإتقان
- سؤال وجواب | هل تقوس القدمين يسبب ألما في الركبة أو خشونة فيها؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أحسن الله إليكم شيوخنا، كنت أتصفح موقعكم وقرأت بعض الفتاوى عن وجوب احتساب الأجر والنية لله لكي يحصل الشخص على الأجر عن قيامه بالأعمال، وقد وقع عندي إشكال في فهمي لهذه القضية، ولهذا أكتب بعض الحالات وأرجو أن تجيبوني عليها بالتفصيل:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن السائل لم يذكر لنا الفتاوى التي تشكل عليه، وأما عن النية واحتساب الأجر: فينبغي أن يعلم الأخ السائل أن النية محلها القلب، ولا يحتاج استحضارها إلى كبير عناء، بل هي مجرد قصد الإنسان للشيء وعلمه به، وكل فعل يفعله الإنسان العاقل لا بد أن يكون له قصد بذلك الفعل، ولذلك قال بعض العلماء لو كلف الإنسان أن يفعل شيئاً بلا قصد أي بلا نية لكان تكليفاً بما لا يطاق، قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ في مجموع الفتاوى: فإن النية تتبع العلم فمن علم ما يريد فعله نواه بغير اختياره، وأما إذا لم يعلم الشيء فيمتنع أن يقصده.

انتهى.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضا: ومعلوم في العادة أن من كبر في الصلاة لا بد أن يقصد الصلاة، وإذا علم أنه يصلي الظهر نوى الظهر، فمتى علم ما يريد فعله نواه ضرورة.

انتهى.وكما أن النية أمرها سهل، فالاحتساب كذلك ليس من الأمور الصعبة، فأي عمل عمله العبد مريدا لامتثال أمر الله تعالى فهو يعتبر محتسبا، فقد جاء في الحديث: لا أجر لمن لا حسبة له.

رواه البيهقي، وحسنه الألباني.قال المناوي في شرح الحديث: أي لا أجر لمن لم يقصد بعمله امتثال أمره تعالى والتقرب به إليه.

انتهـى.وإذا عمل الإنسان ما فيه إحسان إلى الخلق أو دعاء لهم فهو مأجور على كل، ولكن ابتغاء رضوان الله تعالى في ذلك العمل ينال به عظيم الأجر، فقد جاء في جامع العلوم والحكم لابن رجب: وقوله: لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:114} فنفى الخير عن كثير مما يتناجى به الناس إلا في الأمر بالمعروف، وخص من أفراده الصدقة والإصلاح بين الناس، لعموم نفعها فدل ذلك على أن التناجي بذلك خير، وأما الثواب عليه من الله ، فخصه بمن فعله ابتغاء مرضات الله ، وإنما جعل الأمر بالمعروف من الصدقة والإصلاح بين الناس وغيرهما خيرا، وإن لم يبتغ به وجه الله ، لما يترتب على ذلك من النفع المتعدي، فيحصل به للناس إحسان وخير، وأما بالنسبة إلى الآمر، فإن قصد به وجه الله وابتغاء مرضاته، كان خيرا له وأثيب عليه، وإن لم يقصد ذلك لم يكن خيرا له، ولا ثواب له عليه، وهذا بخلاف من صام وصلى وذكر الله يقصد بذلك عرض الدنيا، فإنه لا خير له فيه بالكلية، لأنه لا نفع في ذلك لصاحبه، لما يترتب عليه من الإثم فيه، ولا لغيره لأنه لا يتعدى نفعه إلى أحد، الله م إلا أن يحصل لأحد به اقتداء في ذلك.

وروى ابن أبي الدنيا بإسناد منقطع، عن عمر قال: لا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له ـ يعني: لا أجر لمن لم يحتسب ثواب عمله عند الله عز وجل.

اهـ.ومثل هذا ما لو أن شخصا اشتغل بالذكرمع حضور القلب فأجره عظيم، ولكنه ينال شيئا من الأجر لا محالة لو ذكر وهو غافل لشغله جارحة اللسان بالطاعة، قال الغزالي ـ رحمه الله ـ في الإحياء: الاستغفار باللسان أيضاً حسنة، إذ حركة اللسان بها عن غفلة خير من حركة اللسان في تلك الساعة بغيبة مسلم أو فضول كلام، بل هو خير من السكوت عنه، فيظهر فضله بالإضافة إلى السكوت عنه، وإنما يكون نقصاناً بالإضافة إلى عمل القلب.

انتهىوقال أيضاً: فإن تعود الجوارح للخير حتى يصير لها ذلك كالطبع يدفع جملة من المعاصي.

انتهى.وقال ابن حجر في الفتح: أفاد العز بن عبد السلام أن النية إنما تشترط في العبادة التي لا تتميز بنفسها، وأما ما يتميز بنفسه فإنه ينصرف بصورته إلى ما وضع له، كالأذكار والأدعية والتلاوة، لأنها لا تتردد بين العبادة والعادة، ولا يخفى أن ذلك إنما هو بالنظر إلى أصل الوضع، أما ما حدث فيه عرف كالتسبيح للتعجب فلا، ومع ذلك فلو قصد بالذكر القربة إلى الله تعالى لكان أكثر ثوابا، ومن ثم قال الغزالي: حركة اللسان بالذكر مع الغفلة عنه تحصل الثواب، لأنه خير من حركة اللسان بالغيبة، بل هو خير من السكوت مطلقا، أي المجرد عن التفكر، قال: وإنما هو ناقص بالنسبة إلى عمل القلب ـ ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم: في بضع أحدكم صدقة ـ ثم قال في الجواب عن قولهم: أيأتي أحدنا شهوته ويؤجر؟ أرأيت لو وضعها في حرام.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تقوس القدمين يسبب ألما في الركبة أو خشونة فيها؟
- سؤال وجواب | كثرة رفض أهلي للخطاب جعل الشباب يعزفون عن التقدم لخطبتي.
- سؤال وجواب | يجوز الاشتراك في الأضحية ولو كان بعضهم يريد اللحم؟
- سؤال وجواب | عوامل تعين على ترك المعاصي
- سؤال وجواب | لدي وسواس مرض السكري. كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل يصح إخراج من لا يصلي الزكاة عن أهله؟
- سؤال وجواب | حبس أبي أخي المراهق بعيدا عنا لفعله أشياء خاطئة، فهل ما يفعله صحيح؟
- سؤال وجواب | الخوف من الأجسام المتحركة بسرعة وعلاقته بآلام المعدة والرأس
- سؤال وجواب | لماذا يكثر استيقاظ الرضيع ليلا؟
- سؤال وجواب | الإفرازات الصفراء المتصلة بدم الحيض
- سؤال وجواب | أم زوجي لا تعاملني بطريقة لائقة فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من حموضة المعدة فهل أكرر العلاج؟
- سؤال وجواب | إذا أرضعت المرأة بنتا فهل تصير أختا لأولادها من زوجها الثاني
- سؤال وجواب | باب التوبة مفتوح وتوبة التائب مقبولة
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من الإسراف في إنفاق المال والطعام وتضييع الوقت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل