سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يؤجر ويشعر بالسعادة من فعل خيرا ليقترف إثما؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توفي أبي وهو لا يصلي.فماذا أفعل له؟
- سؤال وجواب | هل ارتفاع كريات الدم البيضاء في الدم يؤشر لمرض خطير؟
- سؤال وجواب | أتناول الأدوية ولا تزال الأعراض موجودة، فهل اتجاهي صحيح؟
- سؤال وجواب | هل حديث (كل لهو باطل) يفيد تحريم سائر أنواع اللعب واللهو؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر علامات البلوغ عند ابنتي؟
- سؤال وجواب | الأكزيما عند الأطفال وعلاجها
- سؤال وجواب | متزوجة منذ خمس سنوات وليس عندي أطفال، هل السبب فصيلة الدم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | زوجتي تطلب الطلاق لكثرة سؤالي ونقاشي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على من صلى جنباً
- سؤال وجواب | هل هذا غشاء البكارة؟ وهل ما زال سليمًا؟
- سؤال وجواب | حكم الهبة من مال الأم التي فقدت عقلها لمصلحتها
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب بسبب أنه من بلاد أخرى!
- سؤال وجواب | زوجها يصادق النساء ويحادثهن على الانترنت فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | أعمال تعلي درجة صاحبها في الجنة
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

هل من فعل خيرا كأن يقوم لأمراة عجوز لتجلس مكانه في وسائل المواصلات، ولكنه قام لها ليس ابتغاء مرضاة الله ولكنه قام لها ليقف بجوار أنثى شابة ويحتك بها يشعر بسعادة وانشراح صدر لما فعله مع المرأة العجوز أم لا؟ وهل يختلف في ذلك المسلم عن غير المسلم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قيام المرء لتجلس العجوز مكانه يعتبر من الأمور المحمودة، ولكنه إذا حصل ذلك بنية فاسدة وهي مسه لامرأة أجنبية فإنه يكون آثما بذلك، لأن الوسائل لها أحكام المقاصد، واقتراف المحرمات ليس من أسباب السعادة للمؤمن ولا للكافر، بل هو سبب الشقاء والنكد، ولا سبيل للسعادة إلا بالإيمان والطاعة والعمل الصالح، فقد قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ {الرعد:28}.وقال تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً {النحل:97}.وقال تعالى: وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى {طه:124}.وقد جاء في التحرير والتنوير: رَتَّبَ عَلَى الْإِعْرَاضِ عَنْ هَدْيِ اللَّهِ، اخْتِلَالَ حَالِهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، فَالْمَعِيشَةُ مُرَادٌ بِهَا مُدَّةُ الْمَعِيشَةِ، أَيْ مُدَّةُ الْحَيَاةِ.

اهـ.ويقول ابن كثير: وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي ـ أَيْ: خَالَفَ أَمْرِي، وَمَا أَنْزَلْتُهُ عَلَى رَسُولِي، أَعْرَضَ عَنْهُ، وَتَنَاسَاهُ، وَأَخَذَ مِنْ غَيْرِهِ هُدَاهُ: فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ـ أَيْ: فِي الدُّنْيَا، فَلَا طُمَأْنِينَةَ لَهُ، وَلَا انْشِرَاحَ لِصَدْرِهِ، بَلْ صَدْرُهُ ضَيِّقٌ حَرج لِضَلَالِهِ، وَإِنْ تَنَعَّم ظَاهِرُهُ، وَلَبِسَ مَا شَاءَ، وَأَكَلَ مَا شَاءَ، وَسَكَنَ حَيْثُ شَاءَ، فَإِنَّ قلبه مَا لَمْ يَخْلُصْ إِلَى الْيَقِينِ وَالْهُدَى، فَهُوَ فِي قَلَقٍ وَحَيْرَةٍ، وَشَكٍّ، فَلَا يَزَالُ فِي رِيبَةٍ يَتَرَدَّدُ، فَهَذَا مِنْ ضَنْكِ الْمَعِيشَةِ.

اهـ.وقال ابن القيم رحمه الله : وأما تأثير الاستغفار في دفع الهم والغم والضيق، فلما اشترك في العلم به أهل الملل وعقلاء كل أمة أن المعاصي والفساد توجب الهم والغم، والخوف والحزن، وضيق الصدر، وأمراض القلب، حتى إن أهلها إذا قضوا منها أوطارهم، وسئمتها نفوسهم، ارتكبوها دفعا لما يجدونه في صدورهم من الضيق والهم والغم، كما قال شيخ الفساق ـ يعني أبا نواس: وكأس شربت على لذة * وأخرى تداويت منها بها ـ وإذا كان هذا تأثير الذنوب والآثام في القلوب، فلا دواء لها إلا التوبة والاستغفار.

انتهى.واعلم أنه قد اتفق الأئمة الأربعة على حرمة الاحتكاك والتماس بين الأجنبيين، لما يخشى حصوله من الفتنة، قال النووي رحمه الله : كل من حرم النظر إليه حرم مسه، بل المس أشد، فإنه يحل النظر إلى الأجنبية إذا أراد أن يتزوجها، ولا يجوز مسها.

انتهى.وأخرج الطبراني والبيهقي عن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لأن يطعن أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له.وفي الحديث: ولأن يزحم رجل خنزيرا متلطخا بطين، أو حمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له.

رواه الطبراني.هذا، وننبه إلى أن الاختلاط في وسائل المواصلات العامة بين الرجال والنساء باب فتنة وذريعة فساد فينبغي على المسؤولين ترتيب هذا الأمر، وتخصيص أماكن للنساء وأخرى للرجال، كما ننبه إلى أن المسلم ينبغي له في كل أحواله أن يكون حريصا على نيل وطلب رضوان الله تعالى ويجعله غايته في كل عمل كسب مرضات الله تعالى، قال ابن القيم رحمه الله : فإن كل عمل لا بد له من مبدأ وغاية, فلا يكون العمل طاعة وقربة حتى يكون مصدره عن الايمان, فيكون الباعث عليه هو الإيمان المحض.

وغايته ثواب الله وابتغاء مرضاته, وهو الاحتساب.

اهـ.ومن تأمل النصوص الشرعية في القرآن والسنة وجدها ترغب في فعل الخير ابتغاء مرضاة الله ، كما في قوله تعالى: وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {البقرة:265}.وكقوله تعالى: وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ {البقرة:272}.وكقوله تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:114}.وكما في قوله تعالى: وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى وَلَسَوْفَ يَرْضَى {الليل17ـ21}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل نسب كريات الدم البيضاء هذه تدل على مرض ابيضاض الدم؟
- سؤال وجواب | إرشادات لفتاة تعاني كرهها لأمها
- سؤال وجواب | المظلوم يستوفي حقه يوم القيامة
- سؤال وجواب | هل يجب على المظلوم قبول اعتذار الظالم؟
- سؤال وجواب | فرط في الصلاة لشعوره أن ماله حرام
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله تعالى بسجدة منفردة . حالات الجواز والمنع
- سؤال وجواب | مات أبوه فقل إيمانه وأصابه الفتور وفشل في دراسته
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم بالرضاع اجتماع الشخصين على ثدي امرأة واحدة
- سؤال وجواب | مصرف المال الذي مصدره من أسهم مشبوهة
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الورثة إذا لم يعلموا قدر الربا في التركة
- سؤال وجواب | حكم التستر بالدين للوصول إلى المناصب الدنيوية
- سؤال وجواب | قصة أبي يزيد البسطامي في حرصه على قيام الليل
- سؤال وجواب | لا يحكم بتنجس شيء ما لم يتيقن اليقين الجازم أنه قد أصابته نجاسة
- سؤال وجواب | من ادعى علم الغيب فهو كاذب ويحرم تصديقه
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس، وضغط في الأنف والصدر.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل