سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الترهيب من الفتنة عن الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يمنع الخيم الدعوية والروضات الإسلامية
- سؤال وجواب | يخشى على أخيه من الإلحاد ، فماذا يصنع ؟!
- سؤال وجواب | العقوبة الدنيوية لمن اختلى بأجنبية عنه
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاستقرار النفسي مع أهل زوجي فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين البيع والإجارة
- سؤال وجواب | بعد تناول دواء cinar للدوخة أحسست بهبوط ضغطي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشكو من تصرفات مخطوبتي وتدخلات أهلها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | كيف أحدد الجرعة المناسبة من التحاميل لطفلي؟
- سؤال وجواب | مسائل في رواتب من كان يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | طرق تحسين الحفظ
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة حال الشك في كون الآخذ مستحقا لها أم لا
- سؤال وجواب | النذر على شرط يجب الوفاء به
- سؤال وجواب | جواز أخذ الموسوس ببعض الرخص دفعا للمشقة
- سؤال وجواب | أعاني من شد عضلي خفيف ووخز في العضلة!
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

ما حكم من يفتن المسلمين في دينهم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففتنة المسلم عن دينه جرم محرم وإثم عظيم، وتشتد الحرمة والإثم بحسب نوع الفتنة وأثرها، حتى تكون أشد من القتل وأكبر منه؛ إذا تسببت في الكفر والشرك بالله تعالى، كما قال سبحانه: {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ} [البقرة: 191]، وقال: {وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ} [البقرة: 217].

قال ابن كثير: أي: قد كانوا يفتنون المسلم في دينه، حتى يردوه إلى الكفر بعد إيمانه!.

فذلك أكبر عند الله من القتل.

اهـ.

ثم التوبة معروضة بعد ذلك لكل من ندم وأناب إلى الله تعالى؛ قال عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ} [البروج: 10].

قال ابن عطية في (المحرر الوجيز): {فَتَنُوا} معناه: أحرقوا، وفتنت الذهب والفضة في النار أحرقتهما، والفتين حجارة الحرة السود لأن الشمس كأنها أحرقتها، ومن قال إن هذه الآيات الأواخر في قريش جعل الفتنة: الامتحان والتعذيب، ويقوي هذا التأويل بعض التقوية قوله تعالى: {ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا} لأن هذا اللفظ في قريش أحكم منه في أولئك الذين قد علم أنهم ماتوا على كفرهم، وأما قريش فكان فيهم وقت نزول الآية من تاب بعد ذلك وآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

122081

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تناول ذبائح البلاد الشيوعية سابقا
- سؤال وجواب | ما توجيهكم في التعامل الصحيح مع عصبية الأم؟
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في أني لا أستطيع مواجهة الناس، وأتأثر سريعا.
- سؤال وجواب | آلام في الجانب الأيسر من الرأس والظهر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من السمنة وعدم تناسق الجسم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حديث (نَفَسيْ جهنم)، والرد على من كذبه
- سؤال وجواب | أعراض الناسور العصعصي وعلاجه
- سؤال وجواب | لا حرج في إخفاء العمل الصالح بالمعاريض لا بالكذب
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الصعوبات المصاحبة لعملية التبول والتطهر منه والناتجة عن الوسواس القهري
- سؤال وجواب | حكم التربة المختلطة بسمادٍ نجسٍ ، وحكم الصلاة عليها
- سؤال وجواب | حكم بناء المسجد وإهداء ثوابه للغير
- سؤال وجواب | هل تناول أدوية الفصام النفسي يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يقال للأطفال : الكذاب بيروح النار، ويشدوه زي الحمار؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | عندي وسواس الشعور بأن أمرًا سيئًا سيحدث، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل