سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجهر بالمعصية إثم مستقل عن إثم المعصية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توفي أبي وهو لا يصلي.فماذا أفعل له؟
- سؤال وجواب | هل ارتفاع كريات الدم البيضاء في الدم يؤشر لمرض خطير؟
- سؤال وجواب | أتناول الأدوية ولا تزال الأعراض موجودة، فهل اتجاهي صحيح؟
- سؤال وجواب | هل حديث (كل لهو باطل) يفيد تحريم سائر أنواع اللعب واللهو؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر علامات البلوغ عند ابنتي؟
- سؤال وجواب | الأكزيما عند الأطفال وعلاجها
- سؤال وجواب | متزوجة منذ خمس سنوات وليس عندي أطفال، هل السبب فصيلة الدم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | زوجتي تطلب الطلاق لكثرة سؤالي ونقاشي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على من صلى جنباً
- سؤال وجواب | هل هذا غشاء البكارة؟ وهل ما زال سليمًا؟
- سؤال وجواب | حكم الهبة من مال الأم التي فقدت عقلها لمصلحتها
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب بسبب أنه من بلاد أخرى!
- سؤال وجواب | زوجها يصادق النساء ويحادثهن على الانترنت فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | أعمال تعلي درجة صاحبها في الجنة
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أنا شخص أسمع الأغاني لكن لا أشتريها إذا صادفتني أسمعها وإذا كنت وحدي أطرب بها، وحين يقام حفل غنائي في البلد لا أذهب لمشاهدته لعلمي بأنه لا يجوز سماع الأغاني، ولكن أحسست في نفسي أني مراءٍ أمام الناس، أن أسمع الأغاني لوحدي ولا أحضر الحفلات، مع العلم بأن الذنب واحد، فما حكم هذا، هل نفسي مرائية، أم أن الشيطان يزين لي هذا كي يدفع بي إلى الحفلة، أفيدوني أثابكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن فعل المعاصي موجب لغضب الله وسخطه، ومعرض فاعلها للعقاب سواء فعلها خالياً أم فعلها مجاهراً، لكن فعلها جهراً أشد إثماً من فعلها سراً، لأن الجهر بالمعصية إثم في ذاته يضاف إلى إثم المعصية، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كل أمتي معافى إلا المجاهرين.

رواه البخاري وغيره.

فإذا امتنع المرء عن فعل المعصية جهراً حياءً من الله تعالى، أن يكون سبباً في إشاعة الفاحشة بين المؤمنين، فليس عليه إلا إثم المعصية التي وقع فيها، أما إن ترك فعلها جهراً خوفاً من الناس، بقصد الرياء فعليه إثم المعصية وإثم قصد الرياء، قال الله تعالى: يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ [النساء:108].وقال الفضيل بن عياض: ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمل لأجل الناس شرك، والإخلاص أن يعافيك الله منهما.

ذكره النووي في المجموع.ولمعرفة حكم الأغاني وعقوبة فاعلها والتوبة منها، راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 5679، 9776،

20951�

24183�

11485.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل نسب كريات الدم البيضاء هذه تدل على مرض ابيضاض الدم؟
- سؤال وجواب | إرشادات لفتاة تعاني كرهها لأمها
- سؤال وجواب | المظلوم يستوفي حقه يوم القيامة
- سؤال وجواب | هل يجب على المظلوم قبول اعتذار الظالم؟
- سؤال وجواب | فرط في الصلاة لشعوره أن ماله حرام
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله تعالى بسجدة منفردة . حالات الجواز والمنع
- سؤال وجواب | مات أبوه فقل إيمانه وأصابه الفتور وفشل في دراسته
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم بالرضاع اجتماع الشخصين على ثدي امرأة واحدة
- سؤال وجواب | مصرف المال الذي مصدره من أسهم مشبوهة
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الورثة إذا لم يعلموا قدر الربا في التركة
- سؤال وجواب | حكم التستر بالدين للوصول إلى المناصب الدنيوية
- سؤال وجواب | قصة أبي يزيد البسطامي في حرصه على قيام الليل
- سؤال وجواب | لا يحكم بتنجس شيء ما لم يتيقن اليقين الجازم أنه قد أصابته نجاسة
- سؤال وجواب | من ادعى علم الغيب فهو كاذب ويحرم تصديقه
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس، وضغط في الأنف والصدر.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل