سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم قول الإنسان: شوفتك ترد الروح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الدورة غزيرة ومستمرة منذ ثمانية أيام، فما السبب؟- سؤال وجواب | غازات البطن. وكيفية تجنبها
- سؤال وجواب | أبي يعاملنا بقسوة، ولا يعدل بين أمي وزوجته. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | علاج نوبات الخوف الوسواسي من الإصابة بالصلع
- سؤال وجواب | هل علاج السكري يزيل تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | حكم عبارة تفضل رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلا من قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | القولون العصبي أثر على حالتي المزاجية والنفسية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا أصيب أحد بمصيبة قالوا : والله ما يستاهل
- سؤال وجواب | ما هي المدة المناسبة للحمل بعد العملية القيصرية؟
- سؤال وجواب | حكم تفضيل بعض الزوجات على بعض في الهبة
- سؤال وجواب | ما حكم مخاطبة الإنسان بقولنا : (هو ربنا قصر معاك)؟
- سؤال وجواب | الغازات المصاحبة للقولون العصبي وزيادتها في فترة الحمل
- سؤال وجواب | شرح حديث ( الشؤم في المرأة والدار والفرس )
- سؤال وجواب | أصابني وسواس أني لدي سكر وصرت أشرب كثيراً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما زال أهلي في تعاملهم السيء معي، فماذا أفعل؟
ما حكم قول : ردت الروح لي.
بحيث تقال في حال شرب ماء.
أو رؤية صديق, لم يره منذ زمن.
ويقول له : شوفتك ترد الروح.
ما حكم ذلك؟.
الحمد لله.
هذه العبارات الدارجة على ألسنة الناس لا يراد بها حقيقتها من أن الروح فارقت البدن ثم عادت إليه ، أو أن رؤية فلان من الناس تعيد الروح للميت ، وإنما مرادهم حصول الراحة والسرور بعد الألم والضيق ، حتى يكون الإنسان بعدها بمنزلة من عادت إليه الحياة.
والروح لا تفارق البدن إلا في حال الموت ويبقى لها به نوع من التعلق ، وتفارقه مفارقة جزئية حال النوم.
قال ابن القيم رحمه الله : " الروح لها بالبدن خمسة أنواع من التعلق متغايرة الأحكام : أحدها : تعلقها به في بطن الأم جنينا.
الثاني : تعلقها به بعد خروجه إلى وجه الأرض.
الثالث : تعلقها به في حال النوم فلها به تعلق من وجه ومفارقة من وجه.
الرابع : تعلقها به في البرزخ فإنها وإن فارقته وتجردت عنه فإنها لم تفارقه فراقا كليا بحيث لا يبقى لها التفات إليه البتة ، وقد ذكرنا من الأحاديث والآثار ما يدل على ردّها إليه وقت سلام المسلِّم ، وهذا الرد إعادة خاصة لا يوجب حياة البدن قبل يوم القيامة.
الخامس : تعلقها به يوم بعث الأجساد ، وهو أكمل أنواع تعلقها بالبدن ، ولا نسبة لما قبله من أنواع التعلق إليه إذ (هو) تعلق لا يقبل البدن معه موتا ولا نوما ولا فسادا.
… وإذا كان النائم روحه في جسده وهو حي وحياته غير حياة المستيقظ فإن النوم شقيق الموت ، فهكذا الميت إذا أعيدت روحه إلى جسده كانت له حال متوسطة بين الحي وبين الميت الذي لم ترد روحه إلى بدنه ، كحال النائم المتوسطة بين الحي والميت ، فتأمل هذا يزيح عنك إشكالات كثيرة " انتهى من "كتاب الروح" ص 44.
والحاصل : أنه لا حرج في قول الإنسان : ردت الروح لي ، وما شابه ذلك على إرادة معنى صحيح كحصول الفرج والفرح والسرور ، بعد الشدة والألم والضيق.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التمثيل والقصص الخيالية. رؤية شرعية- سؤال وجواب | قمت بعملية تثبيت أسياخ في الساق . هل يجب إزالتها بعد العملية ومتى؟
- سؤال وجواب | أصبحت أوسوس وأشك بإصابتي بمرض السكري
- سؤال وجواب | هل تترك من تخشى على دينها دار الكفر دون زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن والظهر.
- سؤال وجواب | عندما أرفع صوتي لأخرج الكلمة ليسمعها الطرف الآخر لا تخرج أبداً! ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإفرازات الأنفية ذات الرائحة الكريهة؟
- سؤال وجواب | كيف يكون الألم بعد عملية دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكر
- سؤال وجواب | التحذير من الألعاب الإلكترونية المشتملة على عقائد كفرية
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان مفاجئ ومتكرر، ما رأيكم بهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | متبرجة ولا تنكر وجوب الحجاب ويخشى ضياع أولاده إن طلقها
- سؤال وجواب | هل تجب النفقة على العم والقيام بمصالحه؟
- سؤال وجواب | حب الرجل للمرأة الأجنبية. نظرة شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | هل يوضح الرنين إن كان هناك ضغط على الشرايين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا