سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا ارتباط بين اللون وبين العبودية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يعد يتحمل الصبر ويريد أن يزني !
- سؤال وجواب | أقرضت زوجها وأعطته بطاقة الصراف فأخذ أكثر من مبلغ القرض
- سؤال وجواب | صفة الخندق الذي حفر في غزوة الأحزاب
- سؤال وجواب | حكم من مات وفي ذمته دين للدولة
- سؤال وجواب | آلام الصدر بعد الفطام
- سؤال وجواب | حكم زكاة النقود المدخرة للإيجار
- سؤال وجواب | هل المعتبر في قضاء الدَّين سعر الصرف يوم الأداء أم يوم الاقتراض؟
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن الإبراء في الدين
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الشركة في النت باسم أحد موظفيها لتقليل الأجرة
- سؤال وجواب | ضرتها تتعدى عليها بالكلام ولا تسلم عليها
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم شديد في المؤخرة؟
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة أهل الضلال في قول النبي: ادعوا لي عليا
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للقرض الربوي
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عن قضاء الدين التي يحكم بها القاضي للدائن
آخر تحديث منذ 7 ساعة
6 مشاهدة

وردت أحاديث تصف الأسود بالعبد فهل العبودية (أعني للبشر) مرتبطة باللون الأسود أم أن هذه هي مقاييس البشر المبنية على التمييز باللون..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا ارتباط بين السواد وبين العبودية، فقد يكون العبد أبيض، كما قد يكون الحر أسود، ثم إن الأحاديث وصفت عبيدا بالسواد، ولم تصف السود بالعبودية، والأصل في العبودية المشروعة هو الكفر لا السواد.

وأما اختلاف الألوان فهو آية من آيات الله تعالى الدالة على توحيده.

يقول الله تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ {الروم: 22}، وليعلم أن التفاضل بين الناس لا اعتبار له إلا بالتقوى، فالناس كلهم من آدم، وأكرمهم في ميزان الله هم أهل التقوى.

يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ {الحجرات: 13}، وفي الحديث: يا أيها الناس: إن ربكم، واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا أحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى.

إن أكرمكم عندالله أتقاكم.

رواه البيهقي وصححه الألباني.

وقد فهم الصحابة والتابعون هذا فجعلوا التقوى والسابقة في الإسلام معيارا للفضل ولو كان التقي عبدا في السابق، أو كان أسود اللون.

فقد قال عمر رضي الله عنه في أبي بكر وبلال: أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا، يعني بلالا.

رواه البخاريوقد زوج عبد الرحمن بن عوف وهو قرشي من أثرياء الصحابة وبيته من أعظم بيوتات قريش ـ زوج أخته ببلال رضي الله عن الجميع.

وقد أقر التابعون للحسن البصري ولعطاء بن رباح بالفضل والعلم والإمامة في الدين، وكانا أسودين.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

34054

،

37310�

12210.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسأل : لماذا قيد الإسلام تعدد الزوجات بأربع لا يزيد عليهن ؟
- سؤال وجواب | أقلقني نزول قطرة دم داكنة في غير موعد الدورة!
- سؤال وجواب | فدية تأخير قضاء الصوم، وهل تتكرر بتكرر السنين
- سؤال وجواب | هل على الطالب حرج إن اطلع على أسئلة الطلاب المختبرين قبله وراجعها
- سؤال وجواب | علاج ارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | قلبي ينبض باضطراب عندما أجري خوفًا أو بجهد كبير. ماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لحضور دورة تدريبية بدون محرم
- سؤال وجواب | حكم من سدد دينا عن غيره مقابل دين للغير عليه
- سؤال وجواب | الراتب الشهري مقابل الجاه محرم
- سؤال وجواب | معنى اسم رودينا وحكم تسمية البنت به
- سؤال وجواب | الحزن والضيق عند المصيبة هل ينافي الصبر
- سؤال وجواب | هل توجد طريقة لقص جزء من اللسان؟
- سؤال وجواب | هل يفسد الصوم أن استمنى فتوقف ثم نزل المني بلا شهوة
- سؤال وجواب | أسباب القرحة اللثوية وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم دفع أجر المواصلات من التبرعات المدرسية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06