سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى حدائق الحيوانات التي تعذب فيها الحيوانات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تطويل الشعر وأثر بول الإبل في ذلك
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد الأذن بسبب تراكم الشمع بشكل دائم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وأفكار قهرية.
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوجة للبقاء مع زوجها عدم المعاشرة
- سؤال وجواب | الوقت المجزئ في إخراج زكاة الفطر
- سؤال وجواب | أصابني الوسواس القهري والتوهم المرضي بالأمراض الخطيرة
- سؤال وجواب | ما أسباب حدوث البلغم؟ وهل له آثار على الجسم؟
- سؤال وجواب | أشعر بفشل في حياتي، ولست أجد لي أي إنجاز يذكر!
- سؤال وجواب | حكم من غسل قطة لتنظيفها فماتت بعد الغسل
- سؤال وجواب | إذا تابت الزوجة من الزنا وجب على زوجها الستر عليها وله إمساكها
- سؤال وجواب | أعاني من سيطرة الأفكار والوساوس واضطراب النوم!
- سؤال وجواب | عندي وسواس الخوف من الأمرض المعدية سبب لي مشاكل في التعامل مع الآخرين. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معاملة مدمن المخدرات حياً وميتاً
- سؤال وجواب | لا يشترط رضى الزوجة الأولى للزواج من الثانية
- سؤال وجواب | أنا في الخمسين من العمر وأعاني من طنين في الأذنين، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 13 دقيقة
4 مشاهدة

ما حكم الذهاب لحديقة الحيوانات التي يعذب فيها الحيوانات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فتعذيب الحيوان منه الجائز ومنه الممنوع .جاء في الموسوعة الفقهية: التعذيب المشروع للحيوان ذكروا له أمثلة منها : أ - تعذيب ماشية الزكاة والجزية بالوسم - فقد ذهب الفقهاء إلى جوازه؛ لما روي من فعل الصحابة في ماشية الزكاة والجزية.

وقال الحنفية : لا بأس بكي البهائم للعلامة؛ لأنهم كانوا يفعلون ذلك في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير إنكار.

ب - إلقاء السمك الحي في النار ليصير مشويا فإن المالكية ذهبوا إلى جوازه، وذهب أحمد بن حنبل إلى أن هذا العمل مكروه، ومع هذا فقد رأى جواز أكله، وهذا بخلاف شي الجراد حيا فإنه يجيزه من غير كراهة لما أثر أن الصحابة فعلوا ذلك من غير نكير.

ج - ومن ذلك التعذيب الجائز : ضرب الحيوان بقدر ما يحصل به التعليم والترويض، ويخاصم الضارب فيما زاد على القدر الذي يحتاج إليه.

كما في البحر الرائق.

وأما التعذيب ( غير المشروع ) للحيوان فمنه: أ - تعذيب الحيوان بالمنع من الأكل والشرب، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما : { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض }.

ب - اتخاذ ذي روح غرضا: أي هدفا للرمي.

ج - قطع رأس الحيوان المذبوح وسلخه قبل أن يبرد ويسكن عن الاضطراب.

اهـوبناء عليه، فإن التعذيب المشروع للحيوان لا يمنع من الذهاب للحديقة، وأما التعذيب الممنوع شرعا فلا ينبغي مشاهدته والتفرج عليه إلا لمن ينكره؛ لأن حضور المنكر مع عدم إنكاره لا يجوز.

وراجع الفتوى رقم :

48234.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالإهانة لتأخر نمو شعر شاربي ولحيتي. هل هناك حل؟
- سؤال وجواب | المصاب بانفلات الريح هل يشرع له جمع الصلوات
- سؤال وجواب | الطهارة من مس الكلاب الصغيرة وحكم تربيتها
- سؤال وجواب | كنت مصابًا ببكتيريا المعدة، وصرت أخاف من نقل العدوى للناس
- سؤال وجواب | رغم سلامة الفحوصات، لكن الوساوس تلاحقني، هل أستمرّ على دواء (انتابرو)؟
- سؤال وجواب | شعر ذقني لم يعد ينمو كالسابق. هل بسبب نقص فيتامينات؟
- سؤال وجواب | ما هي أنسب الطرق لمعالجة التكيس؟
- سؤال وجواب | تغلبت على كثير من الوساوس، وعجزت عن التغلب على وسواس الصلاة والموت!
- سؤال وجواب | لا كفارة في قتل الثعبان بل الأجر والمثوبة
- سؤال وجواب | هل القلق الدائم والتفكير يؤثر على النوم والأحلام؟
- سؤال وجواب | عدد ألفاظ (النار) في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | الرفق بالحيوان وامتناع الملائكة من البيت الذي فيه كلب
- سؤال وجواب | ظهرت لدي أعراض وسواسية بأني مصاب بسرطان في الرأس
- سؤال وجواب | طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية نهارا، فهل تؤثر الرضاعة الصناعية على وزنه؟
- سؤال وجواب | إقامة حدائق الحيوانات جائزة بشروط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04