سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأكل من طعام اليهود وهل يفعل النبي صلى الله عليه وسلم المكروه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بناء حجرة عمليات بالمستشفى من الزكاة
- سؤال وجواب | هل يجوز الدعاء بالهداية للإسلام لنصرانية متزوجة، والدعاء بالزواج منها؟
- سؤال وجواب | مشكلتي مع عائلة زوجي كثرة تجمعاتهم وأنا امرأة عاملة!
- سؤال وجواب | سائلة تقول : لماذا نسعى لإصلاح الدنيا مع علمنا بأن الآخرين سيفسدونها ؟
- سؤال وجواب | لا حرج من الصلاة في السفينة
- سؤال وجواب | التدريب على قتل الحيوان بطريقة مؤلمة
- سؤال وجواب | من سافر للدراسة في بلاد الغرب هل له الخروج للمتنزهات ؟
- سؤال وجواب | علاج حالات الارتعاش الأسري
- سؤال وجواب | والدتي تعتقد أنني مسحورة، لأنني لم أتزوج حتى الآن.
- سؤال وجواب | هل تبقى مع زوجها المتهاون في الصلاة
- سؤال وجواب | دور بذور الحلبة في زيادة الوزن
- سؤال وجواب | تقدم بي العمر دون أن أحقق شيئا!
- سؤال وجواب | لا أجد خصوصيتي في بيتي عندما يزورنا أهل زوجي!
- سؤال وجواب | عندي حرقة وسلس بعد التبول. هل هذا بسبب البثور أم أنه التهاب؟
- سؤال وجواب | الفتاة إذا أقامت علاقة عاطفية هل يُستر عليها أم يُخبر وليها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

كيف تفسرون أكل النبي من طعام اليهود ومالهم حرام وإذا لم يكن حراما بسبب اختلاطه فهو مكروه على حد علمي ومالهم لا يخلو من هذا أو ذاك، فهل من المعقول أن يفعل النبي فعلا مكروها شرعا؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من طعام اليهود، فقد صح في الحديث الشريف: أن يهودياً دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى خبز شعير وإهالة سنخة فأجابه.

رواه أحمد، وقال الأرناؤوط: صحيح على شرط مسلم.

وفي صحيح مسلم: أن امرأة يهودية أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة فأكل منها.

وإذا تقرر صحة هذه الأحاديث -وهي صحيحة- فإن ذلك يكفي لاعتبار طعام اليهود مباحاً، وليس حراماً، أضف إلى ذلك ما ورد في قول الله تعالى: الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ {المائدة:5}.وأما السؤال عما إذا كان من المعقول أن يفعل النبي صلى الله عليه وسلم فعلاً مكروهاً فجوابه أنه صلى الله عليه وسلم قد يفعل ذلك للتشريع، أي لتبيين أن ذلك الفعل ليس حراماً، وحينئذ يكون في حقه هو قربة، وفي حقنا نحن مكروهاً، قال في مراقي السعود:وربما يفعل للمكروه * مبيناً أنه للتنزيه.فصار في جانبه من القُرب * كالنهي أن يشرب من فم القِرب.وبهذا يوجه قول من قال بالكراهة، هذا ومما يجدر التنبيه له أن هنالك من لم يقل بالكراهة في حال المال المختلط وقول هؤلاء أقوم حجة وأقوى دليلاً وإن قل القائلون به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وسائل مساعدة للاستيقاظ لأداء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الجلوس بجانب من يشرب خمرا في الطائرة
- سؤال وجواب | تشقير الحاجبين جائز بشروط
- سؤال وجواب | من يعتقد كراهة حلق اللحية هل ينكر على من يعتقد التحريم ويحلقها وهل له أن يعينه على الحلق؟
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من صوم أيام تشك في صيامها
- سؤال وجواب | منعت زوجتي من زيارة أهلي بسبب المشاكل، هل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | من قام بواجب البر تجاه أمه فلا يضيره عدم رضاها عنه
- سؤال وجواب | سبب آلام البطن وتغير رائحة السرة
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة دائم الحدث ومن في حكمه
- سؤال وجواب | هل يجب على الولد البالغ طاعة والديه في التداوي عند أخصائي نفسي؟
- سؤال وجواب | تبت إلى الله ، وأرغب أن ترشدوني للطريق المستقيم.
- سؤال وجواب | لا أرتاح لأهل زوج أختي وأشعر أنها غير سعيدة!
- سؤال وجواب | هل السلس البولي الليلي له علاج نهائي أم لا؟
- سؤال وجواب | محل جواز دراسة الفلسفة ومناهج عقيدة الأشاعرة
- سؤال وجواب | تسرب قطرات البول بعد التبول وعند الإحساس بالنشوة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07