سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم قول البعض: عب سلام، وعب شافي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جفاء زوجي بطريقة شرعية، وأسترد جزءً من كرامتي؟- سؤال وجواب | تصيبني حكة أو حرقان بعد التبرز إذا قمت بالتبرز أكثر من مرة.
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال الزوج عن زوجته : زوجتي سابقاً ، أو كتب ذلك أمام اسمها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي مع الاكتئاب. أرشدوني إلى العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | خطيبي يتعامل بالضرب مع أهله، كيف أردعه عن ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض لم يحدث حمل، فهل لهذه النتائج علاقة بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل الاختلاف في حكم الموسيقى يعد من الاختلاف السائغ؟
- سؤال وجواب | هل ظهور الإجهاد على وجهي وشحوبه من آثار دواء السيروكسات؟
- سؤال وجواب | فقدت الأمل من الشفاء من الاكتئاب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع جفوة خطيبي بعد أن قوبل بالطرد من قبل أبي؟
- سؤال وجواب | تأخر حملي بعد الإجهاض الأول فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل التورق صورة من صور الربا؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشك الدائر حول خطيبي وعلاقته بأخرى؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | أشعر أني منافق في صلاتي. كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | ماذا أعمل فأنا أحس بكراهية لأبي؟
بعض الناس يقولون : هذه الأسماء (عبد الشافى - عبدالسلام - عبد المجيد - عبد الحميد ) بهذه الطريقة (عب شافى - عب سلام - عب مجيد .) فما الحكم في نطقهم بهذه الطريقة ؟.
الحمد لله.
حذف أداة التعريف ( الـ ) ، من أسماء الجلالة ، ثم تحويل التركيب الإضافي : ( عبد الله ، وعبد السلام )، ونحو ذلك، إلى لون من "النحت"، أو "التركيب المزجي"، فينطق الاسم : ( عبسلام ، وعبشافي ) ، ونحو ذلك : هذا كله ليس من فصيح اللغة في شيء ، ولا تعرفه قواعد لغة العرب في مثل هذا السياق.
ينظر : "النحو الوافي" (1/429) عند : "المسألة الحادية والثلاثون: "أل" الزائدة.
".
لكن إذا كان من عامية القوم : أنهم ينطقون هذه الأسماء هكذا ( عبعزيز ، عبسلام.
) ونحو ذلك ، على جهة الاختصار ، أو التدليل ، ونحو ذلك فلا يظهر حرج فيه إن شاء الله ، وإن كان لم يصب قاعدة اللغة العربية ، فإنه إنما يتحدث بلسانه ، وعامية قومه.
وقد ترجم الإمام البخاري رحمه الله في "صحيحه" : "بَابُ مَنْ دَعَا صَاحِبَهُ فَنَقَصَ مِنَ اسْمِهِ حَرْفًا".
وترجم على ذلك أيضا في "كتاب الأدب المفرد" له : " بَابُ مَنْ دَعَا صَاحِبَهُ فَيَخْتَصِرُ وَيَنْقُصُ مِنَ اسْمِهِ شَيْئًا ".
قال في "الصحيح" : " وَقَالَ أَبُو حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: " قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَا أَبَا هِرٍّ) ".
ثم روى (6201) : عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( يَا عَائِشَ هَذَا جِبْرِيلُ يُقْرِئُكِ السَّلاَمَ ).
وينظر : "فتح الباري" (10/581) ، "شرح ابن بطال" (9/350).
وموطن الشاهد هنا من ذلك : أن حذف شيء من الاسم ، والنقص من وضعه الأصلي ، عند النداء : أمر معروف من لغة العرب ، قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم استعماله ، ومناداة أصحابه به.
لكن غاية ما هنا : أنه خارج عن قاعدة اللغة في مثل ذلك.
فيقال : إذا كانت هذه "لغة" هذا القائل ، وتعارفوا عليها ، مع العلم بالمعنى ، ووجه الكلام : فليس هناك حرج في مثل ذلك ، ولا هناك ما يدل على المنع منه.
لكن إن قدر أن قائلا قد قال ذلك على وجه الاستخفاف باسم من أسماء الله جل جلاله ، فمثل هذا لا شك في تحريمه ، بل كفره ، وخروجه من الملة ؛ غير أنا لا نعلم ذلك من شأن المنادين بهذا النداء ، ومعهودهم في خطاباتهم ، واستعمالاتهم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود كتلة في الثدي تنتفخ مع الدورة وتصغر بعدها؟- سؤال وجواب | أريد تغيير نفسي للأفضل والسيطرة على نفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | موقف الفتاة من خطيبها الذي يرفض عملها ويشك في كل شيء
- سؤال وجواب | أمي ترى أطفالًا في غرفتها بالليل، فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول والشعور بالحرقان وعدم الراحة، أفيدوني
- سؤال وجواب | لاحظت وجود آثار غائط في ملابسي، فما الأمر؟
- سؤال وجواب | إتيان السحرة من أجل تيسير أمر النكاح
- سؤال وجواب | ما هي مواصفات ما يخرج من المرأة ويوجب الغسل؟
- سؤال وجواب | النخالة الوردية شوهت جسدي، فهل هناك علاج لإزالتها؟
- سؤال وجواب | التحفيز على مواصلة البحث والنجاح وقطع اليأس العزيمة
- سؤال وجواب | هوة شاسعة بيني وبين خطيبي بسبب تغربه للعمل!
- سؤال وجواب | كيف أنظم حياتي مع مرض السكر؟
- سؤال وجواب | تزوجت للحصول على الإقامة فمات زوجها فهل ترثه
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول (الشيبس والأندومي) بكثرة على الجنين؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث حمل بعد الإجهاض مباشرة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا